سودانايل:
2024-09-09@16:16:40 GMT

آن الأوان لوقف الحرب

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

آن الأوان لوقف الحرب

بقلم: د. عمر بادي

ورد في الأنباء خبر مفاده أن الثوار في شمال مالي قد زاولوا هجماتهم ضد جيش مالي. الخبر يتحدث عن ثوار الحركة الوطنية لتحرير منطقة أزواد في شمال مالي و التي تأسست منذ أواخر الثمانينات بواسطة قائدها أحمد ولد سيدي محمد الذي كان يشكو من التهميش المفروض من الحكومة المالية علي القبائل العربية و المتمثل في الإستلاب الثقافي و شظف العيش.

في عام 2012 إنتصر الثوار في حربهم ضد الجيش الماليي و كوّنوا دولة شمال مالي ( دولة أزواد) من الأعراب و الطوارق و الأمازي ( البربر) و الإسلاميين من تنظيم القاعدة و أنصار الدين. تدخلت فرنسا بواسطة قواعدها في دول غرب أفريقيا في نفس العام و ضربت الثوار بقوة مما أدي إلي تشتتهم و دخول مجموعات منهم إلي تشاد و منها إلي غرب السودان. يقال أنه قد تم إستيعابهم في قوات حرس الحدود آنذاك و التي تكونت من القبائل العربية و كانت تحارب المتمردين في إقليم دارفور و عُرفوا بالجنجويد، و في عام 2017 أجاز المجلس الوطني قانون خاص بهم فحول إسمهم إلي قوات الدعم السريع و أتبعهم بالقوات المسلحة. أما عن بقية ثوار شمال مالي فظلوا يواصلون هجماتهم علي الجيش الماليي في أعوام 2013 و 2015 و حديثا.
لا أحد ينكر أن لعرب الشتات الأفريقي دور كبير في تكوين قوات الدعم السريع فمعظمهم يتحدثون الفرنسية بجانب اللغة العربية الدارجة و ثقافتهم عن الحرب هي ثقافة الغنائم كالنهب و السلب و السبي و إرسال ما ينهبونه إلي بلادهم.
حاليا و بعد مرور قرابة الثمانية عشر شهرا منذ إندلاع الحرب في 15 أبريل 2023 يتضح جليا أن الوهن قد أصاب الجانبين المتحاربين، فالجيش كما ورد في تصريحات الفريق أول ياسر العطا الأخيرة عما دار بينه و الفريق أول البرهان من أنهم قد وصلوا الحد في أمر الحرب، كذلك الدعم السريع فقد إنتشرت قواته علي مساحات يصعب الدفاع عنها مع تناقص إمداداته البشرية نسبة لتضعضعهم في بلادهم خاصة بعد إطاحة الإنقلاب العسكري في النيجر بسندهم الرئيس محمد بازوم قبل أشهر مضت، و لذلك يصر الدعم السريع علي وقف الحرب التي يقول أنها قد فُرضت عليه.
يتبقى الأمل الذي طالما رجوناه و أطلت بوادره و هو أن يعلن الجيش رسميا موافقته بالجلوس مع الدعم السريع في محادثات جنيف في منتصف الشهر الجاري، من أجل وقف الحرب و فتح مسارات للمساعدات الإنسانية و التوصل للحلول السياسية و إعادة الحياة الطبيعية في البلاد.

badayomar@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع شمال مالی

إقرأ أيضاً:

قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها

نيالا – متابعات تاق برس- كشفت شبكة أطباء السودان، عن مقتل 8 أشخاص بينهم 3 أطفال وإصابة 12 آخرين جراء اشتباكات بين قوات تتبع للدعم السريع فيما بينها بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور الجمعة استخدم فيها الأسلحة الخفيفة والمدافع.

 

ودعت الشبكة المواطنين بالمدينة للابتعاد عن مواقع القوات العسكرية.

 

وطالبت الدعم السريع بعدم تحويل المقرات المدنية إلى ثكنات عسكرية ومكان للصراع بالمدينة.

الدعم السريعمواجهاتنيالا

مقالات مشابهة

  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد