سودانايل:
2024-09-09@16:18:49 GMT

نحن وهُم : أزمة الضمير في السودان

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

نحن وهُم : أزمة الضمير في السودان
(1)
-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-،-
• جبير بولاد

_ مايكل كروليوني:" لقد عملت علي حمايتكم من كوابيس العالم "
ترد زوجته :" لكنك أصبحت كابوسنا "
( The Godfather _ part 3)

.. في بداية هذه الكتابة هممت أن يكون العنوان هو( أزمة الضمير السوداني ) ، ثم تراجعت الي تعديله ليكون( أزمة الضمير في السودان ) تحاشيا للتعميم الذي يظلم قلة رغم قلتها إلا انها كانت الوهج المُضيء الذي شذّ عن التعميم و ترك أثرا كبيرا تحققت فيه وصفية القلة الهائلة .


.. نحن و منذ أن ينشأ الفرد فينا كسودانيين، يبدأ المحيط الذي حولك بمنازعتك في تشكُلات ذاتك ، و حبسها في أُطُر تراكمية شيدها المحيط/ القطيع بأتقان لسنوات طويلة متراكمة، و أوُلي هذه الأطُر التقسيمة الأولية التي تصبح حجر الزواية فيما بعد لكل الأحكام و التصورات حول الآخر و الأنا، بدءاً من ثنائية(الولد/البنت) و مرورا ب(الجيران/نحن) و الي نشأت قاموس كامل واحدة من اخطر مفرداتها الذين يشبهوننا و الذين لا يشبهوننا في مجافة مريعة لدولة كان إفتخار خطاب مثقفيها هو التنوع و التعدد الذي يعتريها ثم تأتي قمة التطورات المُتشكلة فيما بعد حول الآخر عموما لتصل الي إشكالية ال(نحن/ العالم) ، هذه تطورات في طبيعة المجتمعات البشرية حدثت و تحدث بأستمرار و لكن في المجتمعات المتطورة ذات الخبرات المتراكمة و النوعية، كثيرا ما تمت إنحيازات لصالح ال(هُم) ضد ال( نحن) و ذلك لمعارف تطورت حول إتهام ال(نحن) بأستمرار كونها مهما بلغت تظل قاصرة و في مرحلة التعلم و الإضافة التراكمية المستمريين، و ال(نحن) أولي احجارها في البناء هي (الأنا) و في المرويات و الاساطير و قصص الأديان كانت دوما المَهلكة تأتي من تضخم الأنا هذه التي مجموعها ال(نحن) ، و تكفينا إشارة قصة إبليس مع الله في بدايات خلق آدم و أيضا قصة النبي موسي _ لاحظ النبي _ مع الخضر و الذي ظهر له بعد أن استشعرت أناه العلم الأوحد فوق كل ( الهُم) و هكذا دواليك .
.. في عودة لنشأتنا الإجتماعية السودانية، تظل الحدود الفاصلة بين ال(نحن) و ال(هُم) هي الحدود الأولي لفهم العالم الخارجي و شروطه و تبدأ من حدود حواف البيت(الجدران) و التساؤلات اللا بريئة حول من (هُم) الذين يجاورننا و من أي منطقة هم في السودان و هل سوف ينصاعون الي منظومتنا في السلوك و التصورات و حتي طريقة و انواع الطعام؟ أم سيكون هذا الفاصل الطيني القائم بيننا متجاوز لكونه جدار طيني الي جدارات أخري! .
.. في فترات سابقة من فترات نشوء الدولة السودانية ، حُظينا كمجتمعات سودانية بعقليات نادرة انتبهت مُبكرا لهذه الهوات المُهلكة مستقبلا، فأجتهدت في حدود إمكانياتها و إمكانيات الدولة في معالجات بدت عظيمة في وقتها، مثل الاعتناء بالمدارس القومية و التعدد الاستيعابي فيها، مثل خورطقت و حنتوب و وادي سيدنا و ...الخ، ثم لاحقا الخطط الاسكانية التي تراعي أيضا التعدد والتنوع المجتمعي، و بالرغم من أن المدينة و منذ أيام المستعمر حفلت بهذا التنوع، إلا انها في كثيرا من الأحيان لم تنجو من الارخبيلات القائمة علي تحوصل القرابة القبلية مثل ان تجد فريق الدناقلة و حلة الجعليين حلة فلاتة و ...الخ و لكن رغم هذه الارخبيلات فقد زاحمها التنوع و بقيت التسميات مع تنوع يكبر و يتسع كل يوم و أصبحت هذه سمة المدن او البنادر، هذه المزاحمة التي تأتي احيانا بالتخطيط و أحيانا اخري عفوا، كانت من المقترض ان تتحول من مزاحمة الي معايشة لو رافقها مشروع ثقافي/ اجتماعي ترعاه الدولة و و لكن كانت المحاولات الشحيحة التي كانت تحدث عبر الحكومات كانت نتيجة لمجاهيد شخصيات ألمعية تمر كالطيف في تشقلبات السلطة و اروقتها المتصارعة بأمراض تضخم الذات و محسدة المجايلة و كثيرا من الأمراض التي ما كانت تضع فكرة الوطن من أولوياتها بقدر ما كانت معايير الإنتصار تخص فقط هذه الأنا المتضخمة بأستمرار نتاج نشأتها الأولي التي أشرنا لها في بداية هذه السطور و لعب المحيط حولها الدور الاكبر في مسلكها في هذا الإتجاه.

... نواصل

jebeerb@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان ال نحن

إقرأ أيضاً:

مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين

حذر تقرير للأمم المتحدة، من تفاقم أزمة الجوع العالمية، إذ يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وقال التقرير إن الصراعات، والتغيرات المناخية أدت إلى زيادة حادة في أعداد الجوعى، خاصة في مناطق مثل السودان وقطاع غزة.

وفي أعقاب نشر التقرير، تحدث ثلاثة مسؤولين أمميين، عبر الفيديو، إلى صحفيين في نيويورك، حيث قدموا إحاطة عن التحديث نصف السنوي للتقرير العالمي عن الأزمات الغذائية لعام 2024 والذي يغطي الفترة حتى نهاية أغسطس 2024.



وأكد المسؤولون الأمميون الحاجة الماسة إلى زيادة التمويل الإنساني والعمل على معالجة الأسباب الجذرية للأزمات الغذائية، مثل الصراعات والتغيرات المناخية، وذلك لمنع تفاقم الوضع وتجنب حدوث مجاعات أوسع نطاقا.

وقدم ماكسيمو توريرو، كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لمحة عامة عن النتائج الرئيسية للتقرير.

وقال توريرو إن اشتداد وتيرة الصراعات في غزة والسودان وأيضا الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو وارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية يزيد من عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في 18 دولة مقارنة بعام 2023.

وأوضح التقرير، أن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى كارثيا من انعدام الأمن الغذائي تضاعف من 705 آلاف شخص في 5 دول وأقاليم في عام 2023 إلى 1.9 مليون في 4 دول أو أقاليم في عام 2024.

ويعد هذا أعلى رقم يسجله التقرير العالمي عن الأزمات الغذائية، ويعود ذلك في الغالب إلى الصراع في قطاع غزة والسودان، وفقا لتوريرو.

يذكر أن التصنيف المتكامل للأمن الغذائي يتكون من خمس مراحل، ومستوى "الأزمة" أو انعدام الأمن الغذائي الحاد هو المرحلة الثالثة من التصنيف. المرحلة الرابعة هي الطوارئ، أما المرحلة الخامسة فهي الكارثة أو المجاعة.



جوع غزة الأكثر شدة في التاريخ
وعن الوضع في غزة، يقول توريرو إن أزمة الغذاء لا تزال الأكثر حدة في تاريخ التقرير العالمي عن الأزمات الغذائية، مع وجود ما يقرب من 2.2 مليون شخص من السكان ما زالوا في حاجة ماسة إلى الغذاء والمساعدة.

وقد اشتدت حدة الأزمة، حيث عانى نصف السكان من المجاعة خلال الفترة بين آذار/ مارس ونيسان/ أبريل، ارتفاعا من ربع السكان خلال الفترة من ديسمبر 2023 إلى شباط/ فبراير 2024.

وتشير التوقعات إلى انخفاض هذه النسبة إلى 22% من السكان - أي حوالي 495 ألف شخص، خلال الفترة بين يونيو وسبتمبر 2024، ولا تشير الأدلة المتاحة إلى المجاعة على الرغم من أن خطرها لا يزال قائما، بحسب التقرير.



المجاعة في مخيم زمزم
وبخصوص السودان، قال توريرو إن المجاعة مستمرة في مخيم زمزم للنازحين بالقرب من مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور، ومن المتوقع أن تستمر حتى أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أن العديد من المناطق الأخرى في جميع أنحاء السودان معرضة أيضا لخطر المجاعة بسبب استمرار العنف ومحدودية المساعدات الإنسانية.

وأضاف، أن الصراع يستمر في التسبب بتدهور سريع للأمن الغذائي في السودان، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 26 بالمئة من الأشخاص سيواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وتم تصنيف حوالي 25.6 مليون شخص على أنهم يعانون من مستوى أزمة أو أسوأ.

وألقى الصراع في السودان بظلاله على الأمن الغذائي في البلدان المجاورة مثل تشاد وجنوب السودان، بحسب لتوريرو.

مقالات مشابهة

  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • أزمة السودان.. رابطة العالم الإسلامي تؤكد ضرورة فتح معابر إضافيّة
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان
  • مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين
  • التضخم فى (الأنا) هو سمة غالب قادتها (حمدوك، أبناء الصادق، الناطقون باسمها، وبعض النشطاء)
  • تصحيحاً للخلط الذي صاحب بعض الأخبار المتعلقة بجلسة مجلس الأمن