وسط تفاعل كبير اختتمت بعض الأنشطة الرياضة والألعاب الرياضية في عدد من المراكز التدريبية ضمن برنامج ضيف الرياضية 2024 والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وأقيمت المراكز الصيفية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر واستاد السيب الرياضي ونادي العامرات ونادي الأمل، واستهدفت هذه الفعاليات الفئة العمرية المستهدفة من 6-16 سنة حيث بلغ إجمالي الذين شاركوا في رياضة كرة القدم والسباحة ورياضة الجمباز والدراجات الهوائية والريشة الطائرة والشطرنج ورياضة الكاراتيه وكرة الطاولة 487 مشاركا ومشاركة، مع استمرار المركز التدريبي للعبة ريشة الطائرة والاسكواش في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وهدفت الجهة المنظمة من إقامة برنامج صيف رياضة إلى استغلال أوقات الفراغ لدى المشاركين من طلبة المدارس وإكسابهم المعارف الرياضية، وإتاحة الفرصة لممارسة مختلف الأنشطة والألعـاب الرياضيــة والتعرف على قواعد ممارستها مما يسهم في إعداد جيل ملم بالمعارف الرياضية لمختلف الألعاب.

وحول الفعاليات قال المدرب هلال بن محمد العبدلي: لم يكن التدريب على رياضة الكاراتيه فرصة لتعلم فنون القتال فقط، بل أيضا لتطوير مهارات الحياة الأساسية لدى الأطفال المشاركين مثل ضبط النفس، والثقة بالنفس، والاحترام، والصبر، والجرأة، والتركيز حيث تضمن التدريب مجموعة متنوعة من الأنشطة والحركات الأساسية حركات الصد والدفاع والهجوم بأشكاله المختلفة وتمارين التركيز والانضباط.

وأكد زميله المدرب يوسف بن مسلم السيابي أن البرنامج حقق نتائج إيجابية من خلال التحسن الكبير في مهارات الأطفال الحركية وقدرتهم على أداء الحركات بدقة وتعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم، حيث أصبحوا أكثر جرأة وثقة في قدرتهم على مواجهة التحديات، كما تعلّم الأطفال أهمية الاحترام والانضباط وضبط النفس، وهي قيم أساسية في رياضة الكاراتيه، وأظهروا قدرة عالية على تحمل التمارين المكثفة والانضباط في التدريب، مما عكس مدى استعدادهم وتحمسهم لتعلم الكاراتيه، كما تعتبر مشاركة الأطفال في برنامج "صيف الرياضة" فرصة ذهبية لتعلم رياضة الكاراتيه واكتساب مهارات حياتية قيمة، وكان التفاعل الإيجابي للأطفال مع التدريب قد عكس نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه، ويؤكد على أهمية مثل هذه المبادرات في تنمية الجيل الجديد وصقل مهاراته البدنية والأخلاقية.

تفاعل إيجابي

أما مدرب لعبة الشطرنج بشير بن عبدالله القديمي فقال: ركزت على تقديم تدريب شامل في لعبة الشطرنج للمشاركين، حيث قمت بتعليم الأساسيات والقواعد الأساسية للعبة، بالإضافة إلى استراتيجيات متقدمة لتطوير المهارات والتكتيكات، حيث تضمن البرنامج جلسات تدريبية يومية، وأضاف: كان تفاعل المشاركين رائعا، حيث أبدوا حماسا كبيرا ورغبة في التعلم والتطور، كما أن العديد منهم أظهر تقدما ملحوظا في مهاراتهم واستيعابهم لاستراتيجيات اللعبة، مما يعكس الجهود المبذولة في نجاح برنامج صيف رياضة.

بينما أكد مدرب كرة القدم يوسف بن سيف النيري، أن رياضة كرة القدم لها شعبية كبيرة وشارك عدد كبير في هذه الفعالية، وقمنا بتقسيمهم على فترتين، حيث قدمنا من خلالها تدريبات خاصة بكرة القدم منها مهارة السيطرة على الكرة والتمرير والتصويب، وأرى أن تفاعل المشاركين هو ما أدى لنجاح البرنامج حيث إنهم كانوا متفاعلين بصورة إيجابية معنا.

أما ابتهال بنت محمد البلوشية مدربة الجمباز فقالت: قدمت للمشاركات الحركات الأساسية للجمباز بالإضافة للتمرينات التي تساعد على أداء هذه الحركات، بعدها تدرجنا في الحركات الأصعب قليلا مع التركيز على إتقان الفتيات للحركات التي سبق تعليمها وهناك تفاوت في الإتقان، لذا كان لابد من الرجوع للحركات الأساسية بين فترة وأخرى، وبالنسبة للحركات الإيقاعيّة بالشرائط فقد تعلمنَ الفتيات طريقة المسك الصحيح للشريط والحركات الداعمة للحركات الأساسية والتي تعطي جمالية في الأداء وبعد أن تعرفن على الحركات قمنا بأدائها مع الحركة والموسيقى، وتضيف الجميل أن الفتيات يحببن هذه الرياضة وكانوا متفاعلات طوال مدة البرنامج وكان لديهن الشغف والرغبة في الاستمرار لأنهن وجدن ما يُشبع طاقاتهن واستمتعن وتفاعلن مع المجموعة المشاركة.

أهمية التخطيط الاستراتيجي

المشارك في لعبة الشطرنج محمد العوفي قال: مشاركتي في لعبة الشطرنج كانت فرصة لا تقدر بثمن، من خلالها تعلمت أهمية التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات السريعة، وهذه اللعبة أضافت لي الكثير حيث أصبحت أكثر انضباطا وتنظيما في حياتي اليومية، كما أنها ساعدتني على تطوير مهارات القيادة والتواصل مع الآخرين بفعالية.

بينما عبر عزان اللمكي عن رأيه في أن الشطرنج تجربة رائعة ومفيدة، وقال: لقد تعلمت الكثير عن العمل الجماعي وكيفية التعاون مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك، وأضافت لي هذه التجربة العديد من المهارات الشخصية مثل الصبر والمثابرة، وأيضا زادت من ثقتي بنفسي عند مواجهة التحديات، بالإضافة إلى ذلك، تعرّفت على أشخاص جدد وبنيت صداقات جديدة.

من جانبه قال المشارك سليمان الحمدي: صيف الرياضة بالنسبة لي وزملائي فاق التوقعات استمتعت كثيرا بوقتي واستفدت من رياضة الكاراتيه واستعدت ثقتي في نفسي وأشكر لكل من أسهم ودعم صيف الرياضة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب والشكر لمدربي الكاراتيه أتمنى أن يستمر هذا الدعم في السنوات القادمة.

أما اليقظان بن محمود الخنجري فقال: تعلمت من رياضة الكاراتيه أنها رياضة تهتم بالأخلاق وتعزز القدرة على الدفاع عن النفس، كذلك تعلمت أهمية المحافظة على اللياقة البدنية وتناول الطعام الصحي. ويقول أسامة بن سامي الوهيبي: أنا سعيد بمشاركتي في كرة القدم والسباحة حيث تعلمت مهارات كثيرة ومنها جديدة، فأجواء صيف رياضة جميلة وتم توفير لنا أماكن مكيفة ومجهزة لنستطيع ممارسة رياضة كرة القدم وهذه المشاركة أضافت لي المتعة والحماس وتجديد الطاقة واستفدنا في قضاء أوقات مفيدة مع رياضات ممتعة ومفيدة.

بينما قال علي بن جمعة الغابشي: شاركت في كرة القدم والسباحة وأضافت لي الكثير من المهارات والخبرات وتعلمنا كيفية أدائها بطريقة صحيحة، وبلا شك أن الاستفادة كبيرة من خلال الألعاب المقدمة في برنامج صيف رياضة ووجدت المتعة من خلال رياضة السباحة وكرة القدم التي أكسبتني مهارات جديدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ریاضة الکاراتیه لعبة الشطرنج کرة القدم صیف ریاضة

إقرأ أيضاً:

افتتاح الدورة التدريبية لأئمة مطروح في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع

افتتح الشيخ حسن محمد عبد البصير عرفة وكيل وزارة الأوقاف، والدكتور أيمن مصطفى عميد كلية التربية جامعة مطروح، أعمال الدورة التدريبية لأئمة مساجد مطروح في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع.

وقال وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، اليوم، إن الدورة التدريبية تستهدف 50 إمامًا وواعظة وفق البرتوكول المتفق عليه بين وزارة الأوقاف وجامعة مطروح، وذلك بحضور الشيخ سامي عبيد مدير شؤون الإدارات والشيخ إبراهيم الفار مدير المتابعة بأوقاف مطروح بمقر الجامعة.

موعد الدورة التدريبية 

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بمطروح أن الدورة التدريبية إنطلقت اليوم وتستمر حتي يوم الأربعاء الموافق المقبل للأمة والواعظين في مجال الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع. 

الإهتمام بالعلوم الإنسانية للأئمة

وأوضح الدكتور أيمن مصطفى عميد كلية التربية جامعة مطروح على التعاون المثمر بين مديرية أوقاف مطروح قيادات وأئمة وجامعة مطروح، مثمناً التواصل الثقافي ومدي الإهتمام بالعلوم الإنسانية من قبل وزارة الأوقاف.

تطوير قدرات الأئمة 

ومن جانبه أشاد وكيل وزارة الأوقاف بمطروح علي التعاون الثقافي بين جامعة مطروح والمديرية في تدريب الأئمة والواعظات والندوات الثقافية والمناسبات الدينية والوطنية والرعاية والإهتمام بتدريب الدعاة والجهود الكبيرة في إنجاح هذه الدورات التي آتت أكلها في مجال اللغة والإعلام وعلم الإجتماع، في ظل إهتمام الأئمة وحسن انتظامهم وحرصهم على تطوير قدراتهم.

الإرشاد النفسي وأثره

وتناولت أولي أيام الدورة لتدريب على المشاكل الأسرية وغيرها مما يعرض على الأئمة في مساجدهم من المواطنين،  وكانت المحاضرة تحت عنوان «الإرشاد النفسي وأثره على الفرد والمجتمع» للدكتور شادي أبو السعود الأستاذ بكلية التربية.

مقالات مشابهة

  • افتتاح الدورة التدريبية لأئمة مطروح في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع
  • 46 دارساً في دورة «مدربي الكاراتيه»
  • ميتا تشارك كيفية تفاعل واتساب وماسنجر مع تطبيقات المراسلة الأخرى
  • لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل أعمالها لاختيار مديرعام الثروة الحيوانية
  • لقطات لانهيار صخري كبير بمحافظة هروب .. فيديو
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • الترفيه لعبتك.. تفاعل مع صورة لتركي آل الشيخ من طفولته
  • دراسة تكشف عن جوع خفي يصيب مليارات الأشخاص بسبب نقص المغذيات الأساسية
  • تطوير مهارات مدربي الكاراتيه في التعامل مع الإصابات الرياضية
  • حسام حسن: كنت سأتعرض للانتقادات بسبب التشكيلة الأساسية.. والاصابات السبب