كتب- محمد أبو بكر:

استقبل المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات الاستراتيجية والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والدكتورة نرمين صادق، المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، بحضور هند عبد الحليم، نائب المحافظ .

وبحسب بيان محافظة الجيزة، الإثنين، خلال اللقاء، أشاد محافظ الجيزة بمبادرة المشروعات الخضراء الذكية والنجاح الكبير الذي حققته خلال الدورتين الأولى والثانية والتي ساهمت في تقديم حلول للعديد من المشكلات البيئية، وخلق الأفكار الإبداعية من شباب المحافظة، ودمج المجتمع المحلي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد محافظ الجيزة، على تقديم الدعم اللازم للدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لتنفيذ رؤية مصر 2030، وخاصة البنود المتعلقة بالحفاظ على البيئة، وتحسين جودة حياة المواطنين، وسعيًا لتحقيق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأكد "النجار"، أنه سيتم تنظيم ندوات توعية للأجهزة التنفيذية بالمحافظة؛ لتكثيف التسجيل فى المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين والجامعات المصرية.

وخلال اللقاء، تم استعراض عددًا من المشروعات الناجحة بالمحافظة وعلى رأسها مشروع Rabbit mobility الفائز بالمبادرة الأولى بمحافظة الجيزة والذي تأهل إلى cop27، واستخدام وزارة النقل له ومساهمته في حل العديد من المشكلات بمنطقة الجيزة، وأيضًا مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور الفائز بالمبادرة الثانية والمتأهل إلى cop 28، بالإضافة إلى طرح العديد من الأفكار المتعلقة بعملية إدارة المخلفات بمنطقة أكتوبر بشكل مبدئي لتكون إحدى المدن النظيفة الخضراء.

وأوضح المهندس عادل النجار، أنه سيتم عقد عددًا من اللقاءات مع المجموعات التي حققت نجاحًا في المراحل السابقة من المبادرة بملف إدارة المخلفات الصلبة والعضوية؛ لدعم سبل التعاون في ذلك الملف الهام.

وفي نفس السياق، أشار السفير هشام بدر، إلى أن إدارة المبادرة الوطنية تحرص بالتعاون مع المحافظة على رفع الوعي بالتغيرات المناخية، وتشجيع المواطنين للتقدم بمشروعات خضراء ذكية؛ لدعم جهود الدولة لنشر وتطوير ثقافة الابتكار.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان المهندس عادل النجار مبادرة المشروعات الخضراء الذكية محافظ الجيزة للمبادرة الوطنیة للمشروعات الخضراء الذکیة محافظ الجیزة

إقرأ أيضاً:

تشكيل لجنة لتقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالأقصر

بدأ اليوم السبت، انعقاد لجنة تقييم المشروعات المقدمة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، لتقييم المشروعات المشاركة في المرحلة الثالثة من المبادرة لاختيار أفضل 18 مشروعًا على مستوى المحافظة، تمهيدًا للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية.

وتضم اللجنة الدكتور محمد رمضان، والمستشار أحمد حافظ، ممثلًا وزارة التخطيط، وخالد سعيد منسق عام المبادرة بالمحافظة، والدكتورة رحاب أحمد ممثل وزارة الإتصالات، ودكتور حمودة صالح مدير جهاز شئون البيئة بالأقصر، ومحمد رضوان مدير إدارة البيئة بالمحافظة، والدكتور النوبى حسنى بكلية الزراعة جامعة أسوان، والدكتور إبراهيم رمضان بهيئة تنمية الصعيد فرع الاقصر، وأحمد حسن مدير الشئون القانونية بالمحافظة.

وأكد المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر أن المبادرة التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي هي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية، تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي، مؤكدا أن المحافظة لا تدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم لإنجاح المبادرة وتحقيق النتائج المستهدفة، حيث تساهم تلك المشروعات في تحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة، وعلى رأسها أهداف التنمية المستدامة، والتحول الرقمي.

يذكر أن عدد المشروعات التي تقدمت من المحافظة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بلغت ١٤٤ مشروعا منها ٣٣ مشروعا مكتملا لمختلف الفئات الست، وتخضع لمرحلة التقييم وعقد اللقاءات والمناقشات مع أصحابها لعرض مشروعاتهم، على أن تنهي اللجنة أعمال التقييم لكافة المشروعات يوم الخميس القادم، ويتم التقييم وفقا لعدة معايير أهمها (المكون الأخضر المكون التكنولوجي الذكي).

والمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تم إطلاقها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية لمواجهة تحديات التغير المناخي، حيث يتم تقييم المشروعات المقدمة وفقا لعدة معايير أهمها (المكون الأخضر المكون التكنولوجي الذكي القابلية للتكرار تمكين المرأة الجدوى الاقتصادية - الأثر المستدام) المشروعات المنافسة تضم فئات المبادرة الست (المشروعات كبيرة الحجم - المشروعات المتوسطة - المشروعات المحلية الصغيرة «خاصة المرتبطة بمبادرة حياة كريمة» - المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة - المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح - المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة).

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ القاهرة: المُبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية غير مسبوقة 
  • محافظ بورسعيد يستعرض المشروعات المتقدمة للمبادرة الخضراء الذكية
  • محافظ بورسعيد يستعرض المشروعات المتقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • الجيزة تبدأ تقييم المشاركين في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ المنيا يترأس أعمال اللجنة التنفيذية لدراسة المشروعات المتقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • انطلاق الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بأسوان
  • محافظ أسيوط يشهد بداية فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • تشكيل لجنة لتقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالأقصر