سرايا - تتزايد المخاوف من تصعيد عسكري بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت.

وواصلت الولايات المتحدة وشركاؤها الدوليون، ومنهم فرنسا وبريطانيا وإيطاليا ومصر، اتصالاتهم الدبلوماسية سعياً لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة.



وفي إطار الجهود الدولية التي تبذل لنزع فتيل انفجار إقليمي محتمل، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الأردني عبدالله الثاني، الأحد، إلى تجنب تصعيد عسكري في الشرق الأوسط "بأي ثمن".

كما التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأحد، في طهران القائم بأعمال الخارجية الإيرانية والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

من جهته، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات، اليوم الاثنين، لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط. وأضاف أن بايدن سيتحدث أيضاً مع عاهل الأردن الملك عبد الله.

إلى ذلك عقد وزراء خارجية مجموعة السبع، الأحد، لقاء عبر الفيديو لبحث الوضع في الشرق الأوسط، وعبروا عن "قلق شديد" إزاء المخاوف من حصول تصعيد، وفق ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني.

وذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أخبر نظراءه من دول مجموعة السبع الكبرى أن إيران وحزب الله قد يبدآن مهاجمة إسرائيل اليوم الاثنين، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة على الاتصال. لكن "أكسيوس" ذكر أن بلينكن قال إنه لم يتضح كيف ستهاجم إيران أو حزب الله، وإنه لا يعلم الموعد بدقة.

ورداً على سؤال بخصوص هذا التقرير، أشارت وزارة الخارجية إلى نص المكالمة، حيث ورد أن الوزراء ناقشوا "الحاجة الملحة لتهدئة التوتر في الشرق الأوسط".

في سياق متصل، شدّد بلينكن في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على "أهمية أن يتّخذ جميع الأطراف تدابير" تهدئة، وفق المتحدث باسمه.

ومع تصاعد المخاوف، عزّزت الولايات المتحدة منظومتها العسكرية في المنطقة، ونشرت مزيداً من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لحماية جنودها وحليفتها إسرائيل.

وقال جوناثان فاينر، نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأميركي في حديث لشبكة "سي بي إس": "الهدف العام هو خفض حدة التوتر في المنطقة إلى جانب الردع وصد تلك الهجمات، وتجنب صراع إقليمي". وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لكل الاحتمالات.

وذكر أن المنطقة تجنبت تصعيداً كبيراً في أبريل عندما شنت إيران هجوماً على إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ رداً على ضربة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، والتي تسببت في مقتل سبعة عسكريين من الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة تريد أن تكون مستعدة في حالة تفاقم هذا الوضع مرة أخرى.

 

إقرأ أيضاً : أستراليا ترفع مستوى التهديد الإرهابي إلى "محتمل"إقرأ أيضاً : الغاء رحلات جوية من إيران الى تركياإقرأ أيضاً : اليابان تحث رعاياها في لبنان على المغادرة

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط

قالت شروق وجدي، موفدة قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ النسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي انطلقت اليوم، وسط حضور مكثف وكامل العدد، والذي يعقد بالشراكة بين الشركة المتحدة للرياضة، ومنتدى مصر للإعلام، وشركة thirty degrees notrh بالتعاون مع رابطة كتاب كرة القدم البريطانية.

تفاصيل منتدى الإعلام الرياضي

وأضافت «وجدي»، خلال رسالة على الهواء، أن هذا المنتدى يعقد على مدار يومين، واليوم كان الانطلاق، ويستكمل المنتدى فعالياته غدا، ويعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، ويناقش التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي، والسبل المهنية لمواجهة تلك التحديات عبر عدد من الجلسات التفاعلية، وعدد من ورش العمل، التي يقودها مجموعة من أشهر الشخصيات الصحفية والإعلامية البريطانية.

كلمة رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للرياضة

وأشارت إلى أن المنتدى انطلق بكلمة محمد يحيى لطفي، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للرياضة، أوضح فيها أهمية تطوير الإعلام الرياضي، وأن يكون هناك قدرة تنافسية إعلامية رياضية دولية، كما تضمن أيضا كلمة لنهى النحاس، المدير التنفيذي لشركة thirty degrees notrh.

ولفتت أن المنتدى تضمن كلمة للدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، قدم فيها كل الشكر والتقدير للمتحدة للخدمات الإعلامية والمتحدة الرياضية، وأكد على تقديم إعلام رياضي محترف والاستثمار في الإعلام الرياضي والسوق الرياضي العالمي بشكل عام، وتطرق أيضا بالحديث عن الرياضيين والإعلام والتنظيمات الدولية والمحلية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • رئيس الدولة ووزير الخارجية المصري يبحثان المستجدات في الشرق الأوسط
  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المصري المستجدات الراهنة في الشرق الأوسط
  • بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط