5 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: بعد أشهر طويلة من الجمود والخلافات السياسية، يسود الأمل في حسم تشكيل حكومة كركوك المحلية بعد أكثر من تسعة أشهر على الانتخابات المحلية. يأتي هذا التفاؤل بعد نجاح حسم الأزمة الحكومية في ديالى، مما يشير إلى احتمال التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تشكيل حكومة كركوك قريباً.

وتعيش كركوك حالة من التجاذبات السياسية الحادة بين الكتل والأحزاب العربية والكردية والتركمانية.

هذه الخلافات تعود إلى تقارب نسب التصويت بين هذه الأطراف في الانتخابات الأخيرة، حيث أفرزت النتائج مجلساً مكوناً من 16 عضواً موزعين على الشكل التالي:
– ستة مقاعد للعرب
– سبعة مقاعد للأكراد
– مقعدين للتركمان
– مقعد واحد للمكون المسيحي

ووفقاً للقانون، يحتاج انتخاب المحافظ إلى غالبية النصف زائد واحد، أي تسعة أصوات من أصل 16. هذا التوزيع المتقارب للمقاعد يعقد من مهمة اختيار محافظ جديد، حيث يتطلب الأمر توافقاً واسعاً بين الكتل المختلفة.

نائب رئيس الحركة القومية التركمانية، عباس البياتي، صرح قائلاً: “نتوقع أن يتم الاتفاق على أن تكون رئاسة حكومة كركوك دورية، ويكون الكل مشارك فيها.” هذا التصريح يعكس تفاؤلاً بإمكانية التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف.

الحوارات الجارية والتوقعات

في السياق نفسه، أكد مصدر مطلع أن المفاوضات الجارية حالياً تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تشكيل الحكومة المحلية، برعاية السوداني. وأضاف: “نتوقع أن يتم تشكيل حكومة كركوك هذا الأسبوع، ولا نتوقع أن يمر الأسبوع بلا تشكيل الحكومة المحلية.”

الحلول البديلة

في حال استمرار الخلافات وعدم التوصل إلى اتفاق، قد يضطر رئيس الحكومة الاتحادية إلى اختيار محافظ من خارج القوى السياسية المتصارعة على المنصب. ومع ذلك، فإن هذا الحل قد لا يرضي جميع الأطراف المتنازعة، التي ترى في المنصب فرصة لتعزيز نفوذها والحصول على العقود والصفقات والأصوات الانتخابية.

وأخفق مجلس محافظة كركوك شمالي العراق، في حسم الملف في جلسته الأولى التي عقدت في 11 يوليو/تموز الماضي، بناء على تدخل ودعوة من السوداني، إذ تقرر الإبقاء على الجلسة مفتوحة إلى حين استكمال الحوارات بشأن المناصب. ومنذ تلك الجلسة لم تتمكن مكونات المحافظة من التوافق بشأن المناصب.

ويذكر أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات عام 2005، وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، شهدت إجراء انتخابات مجالس المحافظات، ونال الأكراد فيها سبعة مقاعد، وانضمت إليهم كتلة “بابليون” التي فازت بمقعد الكوتا، ليصبح مجموع المقاعد ثمانية، وفي المقابل نال العرب ستة مقاعد، فيما نال التركمان مقعدين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حکومة کرکوک

إقرأ أيضاً:

أشرف داري على مقاعد البدلاء.. التشكيل الرسمي لمنتخب المغرب أمام الجابون

يتقابل منتخب المغرب مع نظيره الجابوني، بعد قليل، فى المباراة التى تجمع بين المنتخبين ضمن مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات بتصفيات أفريقيا 2025.

 

التشكيل الرسمي لمنتخب المغرب أمام الجابون في تصفيات أمم إفريقيا 2025


جاءت اختيارات وليد الركراكي، المدير الفني لمتنخب لامغرب في لقاء اليوم أمام الجابون، ضمن مباريات الجولة الأولى من تصفيات أمم إفريقيا 2025، كما يلي:

حراسة المرمى: ياسين بونو.

خط الدفاع: نصير مزراوي، أشرف حكيمي، عبد الكبير عبقار، نايف أكرد.

وسط الملعب: إلياس بن صغير، عز الدين أوناحي، سفيان أمرابط.

خط الهجوم: حكيم زياش، سفيان رحيمي، إبراهيم دياز.

مقالات مشابهة

  • النزاهة: صدور أحكاما بالحبس الشديد لمدير مصرف في ديالى
  • مسعود بارزاني لوفد بغداد الاقتصادي: بالحوار تنتهي الخلافات
  • مواصفات وسعر سيارة رينو أركانا ستاندرد موديل 2025
  • مستشار السوداني يحسم الجدل بشأن الاتفاق مع واشنطن لإخراج القوات الامريكية - عاجل
  • المرعاش: المواقف الدولية قد تتغير تجاه حكومة الدبيبة لو نجحت محادثات مجلسي النواب والدولة بشأن المركزي
  • موقف محرج لمدرب منتخب إنجلترا في مباراته الأولى.. هذا ما حدث معه
  • أمل الحياة وأمل البقاء
  • اللافي: قرار “المنفي” بشأن تشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية للاستفتاء والإستعلام باطل
  • اللافي يعلن رفضه قرار المنفي بشأن تشكيل مجلس إدارة “للمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني”
  • أشرف داري على مقاعد البدلاء.. التشكيل الرسمي لمنتخب المغرب أمام الجابون