أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/تقرير /- تشهد الصناعة المحلية في العراق تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وذلك في ظل تفشي هيمنة المستورد على السوق العراقية. وفقاً لتقارير مختصين، فإن عشرات الآلاف من المصانع قد أغلقت أو توقفت عن العمل بسبب الإهمال وعدم الدعم الكافي من الجهات المعنية.

يُعزى هذا التراجع إلى مجموعة من العوامل التي أدت إلى ضعف القطاع الصناعي المحلي، منها نقص الدعم الحكومي، وضعف السياسات التشجيعية، إضافةً إلى تدفق السلع المستوردة التي اجتاحت الأسواق العراقية بشكل واسع.

هذه العوامل ساهمت في تفشي ظاهرة الإغلاق أو التوقف للمصانع، مما أثر بشكل كبير على الاقتصاد المحلي وأدى إلى تراجع الإنتاجية وفرص العمل.

وأوضح المختصون أن الإهمال في معالجة القضايا الأساسية التي تواجه المصانع العراقية، مثل قلة التمويل والتقنيات الحديثة، إضافةً إلى الأعباء البيروقراطية، قد ساهم في تفاقم الأزمة. ومع تصاعد الضغوط من قبل المستوردين، باتت الصناعات المحلية تواجه تحديات كبيرة في المنافسة، مما يعزز من سيطرة السلع الأجنبية على السوق.

وفي ظل هذا الوضع، بات من الضروري أن تتخذ الحكومة خطوات جادة لدعم الصناعة الوطنية من خلال توفير الحوافز، وتحسين بيئة الأعمال، وتطوير البنية التحتية اللازمة للنهوض بالقطاع الصناعي. كما يتعين على الجهات المعنية تعزيز السياسات التي تحمي المنتجات المحلية وتشجع على الاستثمار في الصناعات الوطنية لضمان استقرار الاقتصاد المحلي وتعزيز النمو.

هذا التراجع في قطاع الصناعة المحلية يستدعي تدخلات عاجلة وفعالة لضمان تحقيق توازن في السوق وتعزيز القدرة التنافسية للمصانع العراقية. إن معالجة هذه التحديات ستساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل وتحقيق الاستدامة في القطاع الصناعي

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي

المناطق_واس

نفذت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ممثلة في الإدارة العامة للفروع 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية في جميع مناطق المملكة خلال شهر أغسطس الماضي؛ وذلك في إطار جولات الوزارة الدورية لمتابعة المصانع، والوقوف على مدى جاهزيتها، والتأكد من التزامها بتطبيق معايير الجودة والاشتراطات اللازمة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح الجراح أنّ الزيارات الميدانية المُنفّذة خلال الشهر الماضي شملت 305 زيارات على المصانع في منطقة الرياض، و 254 زيارة في منطقة مكة المكرمة، و 248 زيارة في المنطقة الشرقية، إضافة إلى 66 زيارة في منطقة القصيم، و 52 زيارة في منطقة جازان، فيما نفذت 29 زيارة في كل من منطقة عسير وتبوك و 23 زيارة في منطقة الجوف، و 20 زيارة في منطقة المدينة المنورة، و 14 زيارة في منطقة نجران، و 12 زيارة على المصانع في منطقة الباحة، فيما نفذت 11 زيارة على مصانع منطقة حائل، وزيارة واحدة في منطقة الحدود الشمالية.

أخبار قد تهمك شراكة بين جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجمعية الإعلام السياحي 9 سبتمبر 2024 - 4:15 مساءً نائب أمير منطقة تبوك يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024 9 سبتمبر 2024 - 4:13 مساءً

وأكّد الجراح أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية عازمة على مواصلة زياراتها الميدانية؛ للتأكد من تطبيق المنشآت الصناعية للمعايير والاشتراطات اللازمة، ومتابعة التزام المصانع الوطنية بتوفير منتجات ذات جودة عالية، ومطابقة المعايير والمواصفات المعتمدة، والتحقق من سلامة المنتجات، وتصحيح أوضاع المصانع الواقعة خارج المدن الصناعية.

يذكر أنّ وزارة الصناعة والثروة المعدنية تشترط على أي منشأة صناعية الحصول على رخصة سلامة صادرة عن الدفاع المدني، وتوفيرها لوسائل السلامة تبعاً لطبيعة النشاط، إضافة إلى التأكد من توفر مخارج الطوارئ، ونظام للإطفاء، وتخزين المواد الخام والمنتجات بطريقة آمنة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 سبتمبر 2024 - 4:18 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًللمرة الثانية .. محافظ الخرج يتفقد مشروع المدينة الرياضية أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:50 مساءًأمير نجران يقلّد مساعد سجون المنطقة رتبة الجديدة أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءًأمير حائل يستقبل المدير التنفيذي لشركة باكستيج لتنظيم المعارض وصناعة الفعاليات والاستثمار السياحي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:43 مساءًالقصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5% أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي9 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًللمرة الثانية .. محافظ الخرج يتفقد مشروع المدينة الرياضية9 سبتمبر 2024 - 3:50 مساءًأمير نجران يقلّد مساعد سجون المنطقة رتبة الجديدة9 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءًأمير حائل يستقبل المدير التنفيذي لشركة باكستيج لتنظيم المعارض وصناعة الفعاليات والاستثمار السياحي9 سبتمبر 2024 - 3:43 مساءًالقصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5%9 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءًأمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي شراكة بين جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجمعية الإعلام السياحي شراكة بين جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجمعية الإعلام السياحي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • عاجل | مصر تبحث تنمية التعاون الصناعي مع العراق في صناعات قطاع الكهرباء والمنسوجات والجلود
  • السوداني:السوق العراقية باتت سوقا واعدة خاصة في قطاع النفط والغاز
  • تعزيز التعاون الصناعي مع هونج كونج
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • خطة لتحويل 30% من المصانع إلى "ذكية" بغضون عامين
  • الخريف يبحث تعزيز التعاون الصناعي مع مسؤولين حكوميين في هونج كونج
  • مصانع الصلب المحلية تتأرجح بين تباطؤ المبيعات وارتفاع تكلفة الإنتاج
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون الصناعي وجذب الاستثمارات خلال زيارته لـ "هونج كونج"
  • الكليات المتاحة لطلاب الدبلوم الصناعي 2024 في جميع المحافظات