يمن مونيتور/قسم الأخبار

اقترح علماء الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الروسية طريقة جديدة لتطبيق أقطاب كهربائية شفافة مع أكسيد القصدير والإنديوم على خلايا البيروفسكايت لرفع كفاءة الخلايا الشمسية وجعلها شفافة.

وتشير مجلة Solar Energy Materials and Solar Cells، إلى أن علماء الجامعة قرروا ابتكار نوع جديد من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء والسماح بمرور الضوء في نفس الوقت.

ومن أجل ذلك يجب أن تكون الخلايا الشمسية مصنوعة من مواد اصطناعية بلورية- البيروفسكايت، ويتطلب تشغيلها وجود أقطاب كهربائية خاصة شفافة وتمتاز بخاصية توصيل الكهرباء.

ويشير علماء الجامعة إلى أن الطريقة التي يستخدم فيها أكسيد القصدير والإنديوم “الرش بطريقة المغنطرون” غير مناسبة لإنتاج بطاريات شمسية ذات كفاءة عالية لأن رش المغنطرون بهذه الطريقة له عيوب كثيرة، حيث تتلف طبقة البيروفسكايت والطبقات الأخرى، ما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الألواح الشمسية.

ومن أجل تجاوز هذه العيوب يقترح علماء الجامعة استخدام طريقة شعاع الأيونات في رش أكسيد القصدير والإنديوم، حيث وفقا لهم، تعطي الخصائص المطلوبة دون استخدام درجات حرارة عالية ودون الإضرار بطبقات الألواح الشمسية.

وقد أظهرت الخلايا الشمسية الشفافة التي صنعها الباحثون باستخدام الطريقة المقترحة زيادة في معامل الكفاءة من 3.12 بالمئة إلى 12.65 بالمئة.

ووفقا للباحث ليف لوتشنيكوف، ستسمح هذه الطريقة بإنشاء نوعين من الخلايا الشمسية – خلايا ترادفية (عبارة عن هيكل كهروضوئي متعدد الطبقات، يتم فيه توصيل مادتين أو أكثر من المواد الضوئية في سلسلة لاستخدام ضوء الشمس بشكل أكثر كفاءة عن طريق زيادة عرض الامتصاص الطيفي للإشعاع) وخلايا شفافة يمكن تركيبها في نوافذ المباني، حيث بالإضافة إلى توليد الكهرباء، تسمح بمرور الضوء المرئي.

ويعتقد الباحثون أن هذه الخاصية ستسمح للمهندسين المعماريين والمصممين بدمج الخلايا الشمسية في النوافذ والواجهات والعناصر الهيكلية الأخرى للمباني بعدة طرق.

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الألواح الشمسية النوافذ الخلایا الشمسیة علماء الجامعة

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار طائرة مسيّرة مدمجة ذات “رؤية حاسوبية” لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ

روسيا – ابتكر علماء جامعة بطرسبورغ الكهروتقنية طائرة مسيّرة مدمجة لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ باستخدام “الرؤية الحاسوبية”.

ويشير المبتكرون إلى أنه بإمكان هذه الطائرة المسيّرة اكتشاف الأشياء بناء على معايير محددة، مثل لون سترة الشخص المفقود وغير ذلك.

ويقول ألكسندر باوتين المشرف على المشروع: “يهدف ابتكارنا إلى رفع مستوى الأتمتة في عمليات البحث والإنقاذ في جميع الظروف المناخية. أي أن الهدف ليس ابتكار طائرة مسيرة فقط، بل ابتكار شريحة تحتوي على برامج أساسية ثابتة يمكن إضافة معايير جديدة لها. فمثلا إذا كانت المهمة تتضمن البحث عن شخص مفقود يرتدي سترة حمراء سنضيف اللون الأحمر إلى المعايير الأساسية، ما يسمح بتقليص نطاق البحث”.

ويذكر أن الطائرات المسيرة تستخدم حاليا على نطاق واسع في عمليات البحث ودراسة المنطقة المطلوبة. بيد أن المشغل يحتاج إلى بذل جهد ووقت طويل لمشاهدة جميع تسجيلات الفيديو لاكتشاف الأشياء المطلوبة. لذلك فإن علماء جامعة بطرسبورغ الكهروتقنية بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D ابتكروا أول نموذج لطائرة مسيرة مدمجة يمكنها بمساعدة كاميرات الفيديو التعرف على الأشياء بأقل خطأ محتمل.

ووفقا لباوتين، مستقبلا سيكون بالإمكان استخدام مثل هذه الطائرات المسيرة ذات الرؤية الآلية ليس فقط في مجال البحث والإنقاذ، بل وفي مسح خطوط الكهرباء لتحديد أماكن العطل، وكذلك في مراقبة وحماية منطقة معينة. ومن المقرر ابتكار منظومة تحكم أوتوماتيكية لسرب من هذه الطائرات المسيّرة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • النفط تنفي مزاعم التهريب: نتعامل مع ايران تحت الشمس بعقود شفافة
  • روسيا.. ابتكار طائرة مسيّرة مدمجة ذات “رؤية حاسوبية” لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ
  • أشرف صبحي: تكنولوجيا الإعلام هي المحرك الرئيسي لتوليد العوائد التسويقية
  • حلي الهبة: طريقة عمل كيكة جوز الهند البرازلية الباردة في ورق القصدير
  • طريقة عمل كيكة جوز الهند البرازلية الباردة بالشوكولاتة في ورق القصدير
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • ابتكار جديد.. جهاز لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة