يمن مونيتور:
2024-09-09@16:16:15 GMT

هل يمكن أن يكون السعال المزمن حالة وراثية؟

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

هل يمكن أن يكون السعال المزمن حالة وراثية؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يعد السعال المزمن من بين الأسباب الأكثر شيوعا لطلب الرعاية الطبية، حيث يؤثر على جودة الحياة ويؤدي إلى انخفاض القدرة على العمل.

وأظهرت دراستان جديدتان بقيادة جامعة أوبسالا في السويد أن هذه الحالة قد تعود لأسباب وراثية.

ويصبح السعال حالة مزمنة عندما يستمر لمدة ثمانية أسابيع على الأقل أو أكثر، وغالبا دون ارتباط بحالات أخرى وعدم الاستجابة للعلاج.

ويمكن أن يؤثر السعال المزمن على جودة الحياة، وانخفاض القدرة على العمل ومشاكل في الصوت.

وعلى الرغم من انتشاره، هناك نقص كبير في المعرفة حول أسبابه وعلاجاته، وفقا لأوسور إنجي إميلسون، أستاذة أبحاث الرئة والحساسية والنوم في قسم العلوم الطبية بجامعة أوبسالا.

ولسد الفجوة، أجرى الباحثون دراستين للتحقيق في كيفية إدارة السعال المزمن في الرعاية الصحية السويدية، وما إذا كانت الحالة يمكن أن تكون وراثية.

وأظهرت الدراسة الأولى التي نشرتها مجلة PLOS ONE، استنادا إلى بيانات من سجل الرعاية الصحية السويدي، أن 1-2% من إجمالي سكان السويد سعوا للحصول على رعاية للسعال المزمن بين عامي 2016 و2018، وعادة في الرعاية الأولية.

ومن بين أولئك الذين سعوا للحصول على الرعاية، يبدو أن الأغلبية كانت تعاني من سعال مزمن.

ويكون الانتشار أعلى لدى النساء بين سن 40 و60 عاما، حيث طلبت نحو 21 ألف امرأة العلاج من السعال في هذه السنوات الثلاث.

وأوضحت إميلسون: “يبدو أن النساء عموما لديهن منعكس سعال (رد فعل السعال) أكثر حساسية قليلا، وبالتالي فإن عتبة السعال غير الطبيعي أقل لدى النساء منها لدى الرجال”.

وقدمت الدراسة الثانية التي أجراها نفس الفريق، والتي نشرتها مجلة ERJ Open Research، دليلا على سبب إصابة بعض الأفراد بالسعال المزمن.

ويبدو أن السعال ظاهرة وراثية. وفي دراسة سكانية كبيرة في شمال أوروبا شملت 7155 من الآباء و8176 من أبنائهم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عاما وما فوق، وجد أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من سعال جاف مزمن، فإن ذريتهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسعال الجاف المزمن بنسبة تزيد عن 50%. وكان هذا الارتباط مستقلا عن العوامل المربكة، مثل الربو والجنس البيولوجي والتدخين.

ويمضي فريق البحث قدما الآن في دراسات حول المتغيرات الجينية بالتعاون مع شركة deCODE genetics الأيسلندية، التي تحلل الجينوم البشري. والهدف هو تحديد المتغيرات الجينية المرتبطة بالسعال المزمن.

وتوضح إميلسون: “قد يوفر هذا فهما أفضل لحدوث السعال المزمن، ما قد يؤدي في النهاية إلى علاجات أفضل لهذه الحالة التي يصعب علاجها”.

 

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: السعال السعال المزمن

إقرأ أيضاً:

ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات

تضع ريلاينس هيلث (Reliance Health) الشركة المتخصصة فى تقديم حلول الرعاية الصحية المدعومة تكنولوجياً، معياراً جديداً فى مشهد التأمين الصحى فى مصر، من خلال تقديم قيمة استثنائية مقابل التكلفة فى برامج الرعاية الصحية المقدمة للشركات، إذ تلبى عروض «ريلاينس هيلث» الطلب المتزايد على حلول الرعاية الصحية الفعالة من حيث التكلفة التى تستجيب للاحتياجات المتنوعة للشركات، عبر التركيز على توفير طرق السداد المرنة والتغطية الشاملة.

وفى دراسة استقصائية أجرتها «ريلاينس هيلث»، بالتعاون مع شركة كانتار (Kantar) الرائدة فى مجال البيانات والتحليلات السوقية، تم تسليط الضوء على العقبات التى تواجه صناع القرار عند اختيار برامج الرعاية الصحية المُقدمة للشركات، فضلاً عن مخاوفهم بشأن القيمة التى يحصلون عليها من هذه الخطط والبرامج، وقد أظهرت الدراسة أن ما يقرب من 27٪ من صناع القرار أشاروا إلى أن محدودية ميزانيتهم من أهم العوائق التى تواجههم، فى حين يبحث 38٪ عن طرق سداد أكثر مرونة لإدارة الميزانيات بشكل فعال.

وقالت رنا محفوظ، مديرة تدريب وتطوير المبيعات فى ريلاينس هيلث: «تعانى الشركات ازدياد التكاليف على إثر ارتفاع معدلات التضخم، ما يسلط الضوء على أهمية القيمة التى تقدمها برامج الرعاية الصحية، حيث تبحث الشركات عن أفضل قيمة مقابل التكلفة، وموازنة ذلك مع القدرة على تحمل النفقات».

وتابعت: بشكل عام تفتقر الخطط الصحية التقليدية إلى المرونة، خاصة فى خيارات السداد والتغطية، ما يزيد صعوبة تكيف الشركات مع الاحتياجات المتغيرة، لكننا فى «ريلاينس هيلث» نلتزم بتوفير برامج رعاية صحية فعالة تقدم قيمة حقيقية من حيث التكلفة، كما تتميز خططنا بأسعار ثابتة ومعقولة، وخطط سداد قابلة للتكيف، ما يساعد الشركات على إدارة التكاليف بكفاءة.

كانت الدراسة قد كشفت أيضاً أن 23% من مديرى الموارد البشرية أفادوا بأنهم لا يملكون المعرفة أو المعلومات الكافية لاختيار برامج الرعاية الصحية التى تناسب احتياجات شركاتهم، بينما أشار 23% إلى تكاليف العبء الإدارى الواقع عليهم لإدارة برامج الرعاية الصحية باعتبارها عائقاً مهماً.

وأضافت «محفوظ»: «تم تصميم خططنا الصحية لتلبية احتياجات العمل المختلفة، عبر تقديم خطط صحية شاملة ومرنة وفعالة من حيث التكلفة، مع مزايا قابلة للتخصيص»، مؤكدة أن «ريلاينس هيلث» توفر قيمة حقيقية للشركات وموظفيها.

يشار إلى أن استخدام المنصات الرقمية وتطبيقات الأجهزة المحمولة يعد عنصراً جوهرياً فى استراتيجية «ريلاينس هيلث» لتقليل عبء العمل الإدارى على مسئولى الموارد البشرية، ما يسمح للموظفين بإدارة برامج الرعاية الصحية الخاصة بهم بشكل مستقل. وعلاوةً على ذلك؛ تغطى خطط التغطية الشاملة للشركة العاملين وأفراد أسرهم، مع توفير الدعم للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع والاهتمام بسرعة إصدار الموافقات اللازمة.

 

مقالات مشابهة

  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • التوتر المزمن يجعل حياتك في خطر.. احذر ظهور هذه العلامات
  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • زهيو: لقد مضى على أحداث فبراير أكثر من أربعة عشر عاماً وما زلنا نعيش في حالة من الفوضى
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • بسبب الجفاف المزمن.. المغرب يصبح أكبر مستورد للحبوب الروسية
  • السنوار كابوس إسرائيل المزمن.. رحلة البحث في عقله عبر دوراته الدراسية