أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- قال محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، أمس الأحد، إنَّ احتياط العراق من العملة الصعبة يكفي لتحقيق التوازن في السوق المحلية، فيما وجه عدد من الخبراء انتقادات لسياسة البنك المركزي العراقي الداعمة للاستثمار العقاري والمتجاهلة للقطاعات الانتاجية، مثل الزراعة والصناعة والسياح’ز

فيما الخبير الاقتصادي نبيل جبار التميمي في وقت سابق توجهات السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي، مشيراً إلى أنها موجهة بشكل غير متوازن نحو دعم قطاع بناء الوحدات السكنية.

وأوضح العلاق، في تصريح نشرته صحيفة الصباح، أنَّ “البنك المركزي يبيع أكثر من 250 مليون دولار يومياً لتلبية متطلبات التجارة الخارجيَّة”، مبيِّناً أنَّ “85 بالمئة من الحوالات الخارجيَّة تتمّ حالياً بين المصارف العراقيَّة والبنوك المراسلة، من دون المرور بالفيدرالي الأميركي”.

وأشار إلى أنَّ “مبادرة السكن تحظى بأهميَّة كبيرة من قبل البنك، وأنَّ حجم القروض الممنوحة ضمن المبادرة العقارية، يبلغ 10 تريليونات دينار”، مضيفاً أنَّ “المركزي يتوجَّه الآن لتغطية تمويل بناء 23 ألف وحدة سكنيَّة، والأولويَّة ستكون للمجمَّعات السكنيَّة المنجزة”.

وأوضح التميمي أن أسعار الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية كانت لا تتجاوز 40٪ من السعر الحالي قبل عام 2021، إلا أنها شهدت قفزة كبيرة بعد مبادرة البنك المركزي العراقي بإقراض المواطنين لشراء هذه الوحدات. وكشف التميمي أن هذا النوع من الإقراض، المعروف بـ “الإقراض الموجه”، يهدف ظاهريًا إلى تقديم تسهيلات للمقترضين، لكنه في الواقع يقدم خدمة كبيرة للمستثمرين لتسويق مجمعاتهم السكنية.

انتقادات التميمي تأتي في وقت يتساءل فيه عدد من الخبراء عن تجاهل سياسة البنك المركزي دعم القطاعات الإنتاجية الحيوية مثل الزراعة والصناعة والسياحة. وأكد الخبراء أن توجهات البنك ربما لا تخلو من مجاملة أو محاباة لكبار مستثمري القطاع العقاري والشركات المملوكة من قبل المصارف الأهلية، والمتهمة بتجميع أموال الفساد وإعادة ضخها وتدويرها في أكبر مفصل يمتص أموال الفساد.

وأشار الخبراء إلى أنَّ السياسة الحالية للبنك المركزي الداعمة لت الاستثمار العقاري، قد تؤدي إلى تركيز الثروة في أيدي عدد قليل من المستثمرين، في حين تظل القطاعات الإنتاجية الأخرى مهملة. وأوضحوا أنَّ هذه السياسات لا تساعد على خلق توازن اقتصادي حقيقي، حيث تظل قطاعات مثل الزراعة والصناعة والسياحة، التي تعتبر أساسية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، تعاني من نقص الدعم المالي والاستثماري.

أوضح التميمي أن أسعار الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية كانت لا تتجاوز 40٪ من السعر الحالي قبل عام 2021، إلا أنها شهدت قفزة كبيرة بعد مبادرة البنك المركزي العراقي بإقراض المواطنين لشراء هذه الوحدات. وكشف التميمي أن هذا النوع من الإقراض، المعروف بـ “الإقراض الموجه”، يهدف ظاهريًا إلى تقديم تسهيلات للمقترضين، لكنه في الواقع يقدم خدمة كبيرة للمستثمرين لتسويق مجمعاتهم السكنية.

وأضاف التميمي أن البنك المركزي العراقي أقرض ما يقارب 11 تريليون دينار، أي ما يعادل حوالي 75 ألف قرض تتراوح قيمة كل منها بين 125-150 مليون دينار، وهو ما يتناسب مع عدد الوحدات السكنية المنشأة حديثًا في المشاريع الاستثمارية. هذا يعني أن البنك المركزي، بعلم أو دون علم، ساهم بشكل كبير في تسويق جميع الوحدات السكنية التي أنشأها المستثمرون، ولا يزال يخطط لإقراض 3 تريليون دينار إضافية.

شدد التميمي على ضرورة أن يتبنى البنك المركزي سياسات نقدية متوازنة وشاملة تأخذ في اعتبارها دعم القطاعات الإنتاجية الأخرى. وأشار إلى أنَّ دعم الزراعة والصناعة والسياحة يمكن أن يسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام ويخلق فرص عمل جديدة، مؤكداً أن التركيز على قطاع واحد مثل العقارات قد يؤدي إلى تشوهات اقتصادية ويضعف القطاعات الحيوية الأخرى.

كما أضاف التميمي أن التركيز على الاستثمار العقاري وتجاهل القطاعات الانتاجية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الفجوة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، مشيراً إلى أنَّ القطاع الزراعي مثلاً يمكن أن يوفر فرص عمل عديدة ويقلل من نسبة البطالة، فيما يمكن للقطاع الصناعي أن يساهم في تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط. وأكد أن القطاع السياحي يمتلك إمكانيات كبيرة يمكن أن تسهم في جذب العملة الصعبة وزيادة الدخل الوطني.

انتقادات التميمي والخبراء تعكس قلقاً واسعاً من أن السياسات الحالية للبنك المركزي قد تؤدي إلى تركيز الثروة في أيدي عدد قليل من المستثمرين، في حين تظل القطاعات الإنتاجية الأخرى مهملة. وهذا الأمر يثير تساؤلات حول دور البنك المركزي في تحقيق توازن اقتصادي يعم فائدته جميع القطاعات ويعزز النمو المستدام في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: البنک المرکزی العراقی القطاعات الإنتاجیة الزراعة والصناعة الوحدات السکنیة یمکن أن ة کبیرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»

كشف محمد البستاني نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أسباب الارتفاع الغير طبيعي في أسعار العقارات.

وأكد «البستاني» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6»، عبر قناة «الحياة»، تقديم الإعلامية «عزة مصطفى»، أن السبب الأول هو ارتفاع سعر الدولار لافتا إلى أن سعر كل شيء في العقارات مرتبط بالدولار.

وأشار إلى أن السبب الثاني هو التضخم الذى يتعدى 30% يؤثر في أسعار العقارات.

وأضاف أن المطوّر يقوم بدور مموّل للعقارات ويقوم بتقسيطها لعدة سنوات، مشيرا إلى أن سعر بعض العقارات الحقيقي قد يمثل 50 أو 60% من السعر المعروض.

ولفت إلى أن السبب الثالث يتمثل في العرض والطلب، حيث أنه كلما كان هناك طلب على السلعة يزيد سعرها، وبالتالي أيضا يزيد سعر الإيجارات.

وأوضح أأن هناك أكثر من 10 ملايين من العرب في مصر لهم طلب على العقارات وأصبحت مصر قبلة للوطن العربي وأوروبا، وبناء على ذلك يزيد سعر العقارات.

وتابع: «أسعار العقارات العامين ونصف الماضيين تضاعفت مرتين وثلاث مرات أيضا»، مضيفا أن العوامل السابقة تجعل ارتفاع أسعار العقارات لا يقلق، لأنه واقعي.

كما أوضح أن المواطنين يفضلون الاستثمار العقاري لأن أسعاره في زيادة دائما منذ أكثر من 50 سنة.

اقرأ أيضاًالشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية

عضو بشعبة الاستثمار العقاري يقترح انشاء مجلس أعلى لمواد البناء

عضو بشعبة الاستثمار العقاري يكشف عن سبب الإقبال على شراء العقارات بالعاصمة الإدارية

مقالات مشابهة

  • أسعار الوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة.. المتر يبدأ من 18 ألف جنيه
  • نائب وزير المالية: نثق في قدرة القطاع الخاص على المنافسة.. والحكومة ستدعم القطاعات الإنتاجية والتصديرية
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • حسن الخطيب: قطاع الصناعات الغذائية يمثل أحد أهم القطاعات الإنتاجية والتصديرية بالاقتصاد القومي
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع