ذكرت صحيفة (الرياض) السعودية، أن حادثة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية في طهران إشارة قوية توحي باقتراب وقوع حرب إقليمية واسعة، حيث يمكن اعتبارها رسالة فحواها ترجمة الوضع الحالي في قطاع غزة خاصة أنها جاءت في هذا التوقيت لتعرقل وتساهم في تأخير صفقة الرهائن إلى جانب وقف القتال في غزة.

الخارجية الإيرانية: يجب أن تتلقى إسرائيل ردًا قاسيًا على اغتيال إسماعيل هنية الرئيس الإيراني لوزير الخارجية الأردني: اغتيال هنية لن يمر دون رد

وأضافت الصحيفة- في افتتاحية عددها الصادر، اليوم السبت، بعنوان (صانعو السلام)- أن عملية اغتيال هنية ومن قبله القيادي العسكري في "حزب الله" فؤاد شكر تثير مخاوف دولية بشأن الوضع القابل للاشتعال في الشرق الأوسط، حتى إن الإدارة الأمريكية أعلنت أنها تفاجأت، ما أثار تساؤلات في الأذهان حول ما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جادًا بشأن وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى أن نية الحكومة الإسرائيلية هي ضمان انتشار الصراع، فمن الواضح أنها لا تستطيع الخروج من الحرب على غزة، وتجاهلت أن الحل السياسي الذي يضمن حقوق الجميع هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك.

وتابعت: "صانعو السلام أصبحت مشاركتهم في هذا الوضع أمر محتوم من أجل إصلاح تداعيات هذا الصراع الممتد، والتعبير بشكل جدي تجاه موقف المصالحة لمعالجة معاداة وكراهية الأديان، كما أن صانعي السلام يجب أن يمثل موقفهم الوضوح بعد تمدد أوجه الصراع بكل إشكالياته الذي ظهر تحت إطار ضجة وصدمة وردود فعل متطرفة من شأنها أن تمثل إعاقة لكل جسور الاستجابة الإنسانية العاجلة لتعديل مسار الأزمة الحالية، وزرع بذور السلام بشكل عاجل"..

صحيفتان قطريتان: على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي

أكدت صحيفتا "الشرق" و"الوطن" القطريتان، أهمية اتخاذ المجتمع الدولي مواقف حاسمة؛ لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

فمن جهتها، ذكرت صحيفة (الشرق) - في افتتاحيتها اليوم الاثنين تحت عنوان "العربدة الإسرائيلية والأمن الإقليمي" - أنه كلما اقتربت جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة من دفع أطراف الحرب في غزة نحو التوصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ووقف ما يجري هناك من عمليات إبادة جماعية مستمرة بحق الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي، قطع الاحتلال الإسرائيلي الطريق أمام هذه المساعي الجادة، بالقيام بأفعال تقود إلى توسيع دائرة الصراع بما يشعل المزيد من الحرائق في المنطقة ويهدد الأمن الإقليمي للخطر.

وأشارت إلى أن الاتصالات المستمرة والحراك الدبلوماسي المكثف إقليميا ودوليا لاحتواء التطورات الخطيرة بالمنطقة، والسعي لخفض حدة التوتر ومنع اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في المنطقة، يصعب التكهن بنتائجه في ظل التغاضي الدولي عن الجرائم الإسرائيلية في المنطقة.

وفي افتتاحيتها تحت عنوان "حرب انتقام".. أوضحت صحيفة "الوطن" أن الرهان على الفشل أو التعب أو الاستسلام والانسحاب هو رهان إسرائيلي فاشل، من خلال التلويح بما يسمى الضغط العسكري، والمباهاة باغتيال الفلسطينيين، لأن المقاومة، ومن خلفها الشعب الفلسطيني، ضربوا أروع الأمثلة في الصمود، رغم النكبات والأزمات والجوع والمرض والشهادة، وهدم المنازل ونقص الخدمات والمساعدات وانقطاع المياه والكهرباء، ورحلة النزوح التي تؤكد على نكبة دائمة للشعب لم تتوقف منذ عام 1948.

وأشارت إلى أن إسرائيل تدرك جيدا أنها تخوض حرب انتقام ضد الشعب الفلسطيني، وهي ماضية بها في محاولة لإبادة أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين، الذين ينظر إليهم العالم اليوم بصمت، دون أن يحرك ساكنا لوقف هذه الإبادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحيفة سعودية إقليمية واسعة حرب إقليمية واسعة وقوع حرب إقليمية واسعة اغتيال هنية

إقرأ أيضاً:

أنشيلوتي: «النار» لم تنطفئ!

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة وليامز وبرشلونة.. «الباب المفتوح»! رونالدو يدخل التاريخ من بوابة الزمالك!


في الوقت الذي تتوقف فيه الدوريات الأوروبية، بسبب مباريات «الأجندة الدولية»، تُتاح الفرصة للأندية لتقييم مواقف فرقها خلال هذا التوقف الأول في الموسم الجديد 2024-2025، ويعكف المديرون الفنيون على إصلاح بعض الأخطاء حتى لا تتكرر عند استئناف بطولات الدوري في أوروبا.
غير أن الوضع في ريال مدريد يختلف بعض الشيء، عن غيره من الأندية، إذ أن الحديث عن مستقبل الإيطالي كارلو أنشيلوتي هو «الشغل الشاغل» للصحافة المدريدية، في ظل البداية «الباهتة» للفريق تحت قيادته، ولا تتوقف التساؤلات عن مستقبل الرجل الذي حرص في تصريحات للصحفيين نقلها موقع جول العالمي بنسخته الفرنسية، على أن يزيل أي غموض يتعلق بمستقبله.
والحقيقة أن ريال مدريد شهد بداية موسم صعبة، وبعد فوزه بالسوبر الأوروبي على أتالانتا الإيطالي 2- صفر، لعب 4 جولات في الدوري الإسباني «الليجا» فاز في اثنتين منها، وتعادل في مثلهما.
ورغم ذلك لم تنزعج الجماهير أو يساورها القلق لأنها -على حد قول الموقع- تثق تماماً في أنشيلوتي وقدرته على إصلاح الموقف، وإعادة «الماكينة» المدريدية إلى الدوران والعمل بأقصى طاقتها، مثلما فعل في الموسم الماضي، عندما حصد أكبر عدد من البطولات.
ولكن يبقى السؤال الذي يشغل الصحافة والصحفيين الإسبان: متى ينوي أنشيلوتي الاعتزال؟ وهل يستمر الوضع الحالي على ما هو عليه، أم أن الرجل قادر على تغيير الموقف؟
الإجابة جاءت على لسان أنشيلوتي نفسه، إذ قال: لا يزال أمامي الكثير من الوقت قبل الاعتزال، ولن أفعلها طالما أن «ناري لم تنطفئ بعد»، في إشارة إلى شغفه وانفعالاته وعاطفته التي تسبق المباريات، وكونها ما زالت متأججة، وطالما لم يحدث ذلك سأبقى على «دكة» المدربين.
ويبدي أنشيلوتي سعادته الغامرة بالدور الذي يقوم به في ريال مدريد، وبعلاقته الجيدة مع اللاعبين، وقربه منهم على المستويين الرياضي والإنساني.
وقال: «من الأهمية بمكان أن تكون علاقة المدرب جيدة بلاعبيه، ليس في الملعب و«غرفة الملابس» فقط، وإنما على المستوى الإنساني وخارج الإطار الرياضي».
وأضاف: «أسأل اللاعبين أحياناً أسئلة من نوعية: من تكون؟ ويجيبون نحن لاعبون، ولكني أقول لهم لا بل أنتم أشخاص تلعبون كرة القدم، في إشارة إلى حرصه على الجانب الإنساني في اللاعبين».
واختتم أنشيلوتي تصريحاته بقوله: «حياة من دون ضغوط ليست حياة، والضغوط هي الوقود الذي يحرك الأشياء ويشعل الطاقات، وعندما يأتي اليوم الذي لا أشعر فيه بعاطفة قبل المباريات، سيكون هو اليوم الذي أتوقف فيه عن ممارسة المهنة».

مقالات مشابهة

  • السيسي يحذّر من التصعيد الإسرائيلي في غزة.. ويطالب أوروبا بالضغط لإنهاء الصراع
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • بعد أقل من ساعتين من وقوع الجريمة .. ضبط متهمين بالقتل في شرعب السلام بتعز
  • أمطار الخير تهم جل ربوع المملكة وزخات رعدية قوية منتظرة اليوم بهذه المناطق
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحقق في تسريب وثائق ملفقة.. ما علاقة السنوار؟
  • تعثر مفاوضات غزة.. التحديات المعقدة في جهود السلام
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • أنشيلوتي: «النار» لم تنطفئ!
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائدي كتيبتين لـ "الجهاد" في دير البلح
  • مقتل ناشطة أميركية برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب نابلس