#سواليف

أكد مدير مركز حدود جابر، العقيد باسم العجارمة، ضبط 37 قضية مخدرات و27 قضية تزييف حتى نهاية شهر حزيران من العام الحالي.

وخلال زيارة لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية لمركز حدود جابر، قال العجارمة إنه تم التعامل مع 516565 مسافرا ما بين قادم ومغادر من مختلف الجنسيات، ومع 91422 مركبة ما بين مركبة وحافلة قادمة ومغادرة، ومع 38736 شاحنة.

تصريحات العجارمة جاءت خلال زيارة أجرتها لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، اليوم الثلاثاء، إلى مركز حدود جابر ومدينة أم الجمال الأثرية.

مقالات ذات صلة ” ما اكبر قُحمتكوا” .. قال لجنة خبراء قال !! 2023/08/08

واستهلت اللجنة جولتها، التي شارك فيها مساعد رئيس مجلس النواب النائب ذياب المساعيد وأعضاء اللجنة النواب محمود الفرجات وعائشة الحسنات وماجد الرواشدة ونواش القواقزة ومحمد الخلايلة وناجح العدوان، بزيارة مركز حدود جابر للاطلاع على واقع الإجراءات المتخذة للقادمين والمغادرين من وإلى الأردن والجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المعنية والمختصة في هذا السياق.

وقال رئيس اللجنة، النائب عبيد ياسين، إن زيارة اللجنة إلى مركز حدود جابر تأتي ضمن صميم عمل اللجنة للاطلاع على واقع الحال، مشيرا إلى أن المعبر الحدودي في جابر يعد بوابة اقتصادية وتجارية وكان من أنشط المراكز الحدودية في السابق.

وأضاف أن اللجنة تهدف من هذه الزيارة للاطلاع على واقع الحال والمشاكل والتحديات التي تواجه عمل المركز الحدودي ومدى جاهزيته، والاطلاع أيضا على حركة النقل سواء للشحن أو للركاب خاصة في ظل قرار المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالعمر التشغيلي للشاحنات.

وتوقع ياسين زيادة الحركة التجارية مع الجمهورية العربية السورية الشقيقة في المستقبل، داعيا إلى التركيز على دور ميناء العقبة كميناء رئيس في عملية إعادة إعمار سوريا الأمر الذي يزيد من حركة الشحن داخل الأردن.

وقال إن أزمة اللجوء السوري أثقلت كاهل الأردن وأثرت على القطاعات كافة، مضيفا “أننا شعرنا بخيبة أمل من المجتمع الدولي بسبب تراجع الدعم لمواجهة تداعيات اللجوء السوري”، ومشيرا إلى أنه لابد من استمرار دعم الأردن لتمكينه من القيام بواجبه الإنساني تجاه الإخوة من اللاجئين السوريين بما يتناسب مع حجم الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة الأردنية في هذا المجال.

بدوره، استعرض محافظ المفرق سلمان النجادا الآثار الناجمة عن اللجوء السوري في محافظة المفرق، مشيرا إلى أن مخيم الزعتري الذي يضم 85 ألف لاجئ سوري يقع على حوض مائي في الزعتري الأمر الذي نجم عنه انخفاض مستوى الآبار في المنطقة ومحيط مخيم الزعتري من 400 متر إلى 800 متر.

وأشار النجادا إلى أن العمالة السورية زاحمت الأردنيين في العديد من القطاعات، مبينا أن الدعم الدولي للأردن لمواجهة تداعيات اللجوء السوري لم يتعاطى بصورة حقيقية مع الجهود الجبارة والكبيرة التي بذلها ويبذلها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للتعامل مع اللاجئين السوريين وفق منظور إنساني لتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، ولافتا إلى أن الحاجة الفعلية للأردن من دعم المجتمع الدولي تبلغ مليارين و200 مليون دولار للتعامل مع الآثار السلبية للجوء السوري.

وأوضح أن سعر طن الطحين يكلف الدولة 550 دينارا، ويباع للمخابز بواقع 179 دينارا للطن، في حين يحتاج مخيم الزعتري 10 أطنان من يوميا، مشيرا إلى أن هذا المؤشر وغيره من المؤشرات يوجب على المنظمات الدولية والدول المانحة أن تتعاطى بجدية مع تداعيات اللجوء السوري على الأردن.

وخلال زيارة اللجنة النيابية مدينة أم الجمال الأثرية قال رئيس اللجنة النائب عبيد ياسين إن المدينة الأثرية موقع سياحي مهم ومن المواقع الفريدة والمهمة التي تتحدث عن تاريخ الأردن القديم والحديث.

وأعرب عن أمله بأدراج المدينة ضمن لائحة التراث العالمي، مبينا أن هنالك زيارات مستمرة من قبل وزارة السياحة واللجان البرلمانية والسياحية ومن قبل كافة القطاعات المهتمة.

ودعا إلى وضعها على مسار سياحي ضمن برنامج أردننا جنة وبرامج وزارة السياحة إضافة إلى العناية بالبنية التحتية وجذب السياح إليها لتصبح على الخارطة السياحية العالمية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

المملكة تدشن حزمة مشروعات لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن

دشّن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم, حزمة من المشاريع الإنسانية لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف في الأردن, وذلك بمقر سفارة المملكة في العاصمة عمّان.
وأعرب في كلمة له خلال حفل التدشين عن سعادته بالعمل معًا مع الأردن على تقاسم المسؤولية الكبيرة تجاه الأشقاء الفلسطينيين والسوريين، مقدمًا باسم المملكة العربية السعودية الشكر والتقدير للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة قيادةً وشعبًا التي رسمت نموذجًا مشرفًا في استقبال ورعاية اللاجئين الفلسطينيين والسوريين، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية لهم، مفيدًا أن الموقف النبيل يجسد روح الأخوة والتضامن الإنساني، ويسهم في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.
أخبار متعلقة هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟تركيا.. مستفيدو الوحدات السكنية يستقبلون "الربيعة" بالثناء على دور المملكةأرقام مشرفة.. المملكة الداعم الأكبر للمحتاجين والمتضررين في شتى بقاع الأرض .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدشين مشاريع إنسانية لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن - واسدعم اللاجئينوأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تقدم هذه المشاريع لتؤكد أنها ليست مجرد مساعدات مادية، بل هي رسالة تضامن وإخاء تبعث بها إلى من يعانون بأنها مساندة لهم، ولن تألو جهدًا في تمكينهم من استئناف مسيرة الحياة وبناء مستقبل أفضل.
وأفاد أن المشاريع التي ندشنها اليوم تعد نموذجًا لبث الأمل والصمود في نفوس فئة غالية علينا من الأيتام، وفئة من ذوي الهمم والعزائم ممن يعانون مرض السرطان، وفئة أخرى ممن يعانون الصمم، وأشقاء لنا من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري أبعدتهم الحروب عن ديارهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدشين مشاريع إنسانية لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن - واسالأمن الغذائيوأعلن الدكتور عبدالله الربيعة عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مركز الملك سلمان للإغاثة وبرنامج الأغذية العالمي لتنفيذ المرحلة الرابعة لدعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في مخيمات اللجوء بالأردن بمبلغ 12,800.000 دولار أمريكي، حيث إن هذه المرحلة سيستفيد منها شهريًا 50 ألف فرد يشكلون 65% من سكان مخيم الزعتري، وكذلك توقيع مشروع علاج مرضى السرطان من الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة بالشراكة مع مركز الحسين للسرطان بمبلغ 3.615.800 دولار أمريكي، ليستفيد منه 150 مريضًا، وتوقيع مشروع رعاية الأيتام السوريين والأردنيين بالشراكة مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بمبلغ 1.304.591 دولارًا أمريكيًا، ليستفيد منه 1.000 يتيم ويتيمة في جميع المناطق الأردنية، وتوقيع اتفاقية إطارية لتنفيذ مشاريع طبية تطوعية لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي ومشاريع تخصصية أخرى للمرضى الفلسطينيين بالشراكة مع مستشفى الاستقلال، ليتجاوز إجمالي ما تم تقديمه من المملكة لفلسطين وللأشقاء الفلسطينيين والدول المستضيفة للاجئين منهم أكثر من 5.3 مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الماضية، منها ما يقارب 480 مليون دولار أمريكي قدمت من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدشين مشاريع إنسانية لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن - واس
ونوه بتسيير المملكة جسرين إغاثيين مكونين من 54 طائرة إغاثية، و 8 سفن إغاثية، بالإضافة إلى إطلاق حملة التبرعات الشعبية عقب اندلاع الأزمة في غزة، التي جمعت مبالغ مالية تتجاوز 184 مليون دولار أمريكي.مركز الملك سلمانوعرج الدكتور الربيعة على تقديم المملكة 129 مليار و600 مليون دولار لـ 169 دولة حول العالم، قدم منها مركز الملك سلمان للإغاثة 6 مليارات و800 مليون دولار لـ 100 دولة بالتعاون مع 187 شريكًا، نفذ من خلالها 2.973 مشروعًا إغاثيًا، مؤكدًا أن المملكة ستظل ملتزمة بنهجها الثابت في إيصال رسالتها الإنسانية السامية تجاه أشقائها وأصدقائها والمجتمعات المحتاجة في جميع دول العالم.
حضر التدشين, سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية, والسفير غير المقيم لدى دولة فلسطين نايف بن بندر السديري، ووزير الصحة الفلسطيني ماجد أبو رمضان، ووزير الإغاثة الفلسطيني باسل عبدالرحمن ناصر، ورئيس الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور يونس الخطيب، والقائم بالأعمال في سفارة سوريا لدى الأردن عصام نيال.

مقالات مشابهة

  • قضية تسريب بيانات سوريين في تركيا.. إلى أين وصلت؟
  • المملكة تدشن حزمة مشروعات لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن
  • تزييف فيديو مشاركة محمد صلاح في إعلان لتطبيق المراهنات بالذكاء الاصطناعي
  • اتهم في 17 قضية مخدرات.. مباحث الأقصر تلقي القبض على أكبر تاجر الشابو بأرمنت
  • ضبط 267 قضية مخدرات و47 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • ضبط 133 قطعة سلاح و 315 قضية مخدرات خلال 24 ساعة
  • سقوط 8 متهمين بحيازة مخدرات وطلقات نارية بالمنوفية
  • الجمرة بتحرق الواطيها
  • بلدية أبوظبي تنظم «رياضة بلا حدود» في حديقة العاصمة
  • الوزير مخلوف يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر آفاق تطوير التعاون