تعتزم منظمة الصحة العالمية عقد لجنة خبراء لتقديم المشورة بشأن ما إذا ينبغي إعلان تفشي فيروس إم بوكس "جدري القردة" الآخذ في التزايد في إفريقيا، بـ "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً "، حسب وسائل إعلام دولية.

أعلن ذلك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس أمس الأحد حيث قال "إن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والحكومات المحلية والشركاء يزيدون استجابتهم لتفشي المرض"، مشيراً إلى الحاجة إلى مزيد من التمويل والدعم للاستجابة الشاملة لاحتواء هذا الفيروس من خلال تدابير صحة عامة مكثفة.

وتعد حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دولياً أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية. ويمكن لتيدروس، بصفته المدير العام للمنظمة، أن يعلن حالة الطوارئ هذه بناء على مشورة لجنة من الخبراء في هذا المجال.

أخبار ذات صلة «الصحة العالمية» تكشف عن الوفيات سنوياً جراء الحر الشديد في أوروبا «الصحة العالمية» تشيد بإجلاء الإمارات 85 مريضاً ومصاباً من قطاع غزة

ومنذ سبتمبر الماضي، ارتفعت حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديموقراطية بسبب سلالة من الفيروس رُصِدَت مؤخراً في بلدان إفريقية مجاورة.

ويعد إمبوكس - المعروف سابقاً باسم مونكي بوكس- مرضاً معدياً يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة ويمكن أن ينتقل أيضاً من إنسان إلى آخر من خلال اتصال جسدي وثيق.

وتم اكتشاف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية. ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية وآفات جلدية تشبه الدمامل.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أفريقيا منظمة الصحة العالمية الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان

القائد العام للجيش السوداني،  التقى مدير عام منظمة الصحة العالمية لبحث دعم المؤسسات الصحية وفتح المعابر للمساعدات..

التغيير: الخرطوم

التقى القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تادروس أدهانوم، برفقة د. حنان حسن بلخي، مديرة منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، بحضور وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم ووكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين.

وقال وزير الصحة الاتحادية، هيثم محمد إبراهيم، في تصريح صحفي، الأحد إن زيارة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للسودان شملت العديد من الأنشطة، من بينها زيارات إلى المؤسسات الصحية ومراكز الإيواء ومفوضية العون الإنساني.

وأضاف أن المحادثات ركزت على استمرار دعم منظمة الصحة العالمية للسودان وضرورة فتح المعابر الحدودية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب، مشيرًا إلى أن المدير العام وعد بزيادة الدعم المخصص للسودان.

من جانبه، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تادروس أدهانوم، اللقاء مع رئيس مجلس السيادة بالمثمر، حيث أطلعه على نتائج زيارته التي استمرت يومين، والتي شملت تقييم احتياجات القطاع الصحي في البلاد.

وأعرب عن شكره للبرهان على تعاون الحكومة السودانية مع المنظمات الدولية من خلال فتح الممرات الإنسانية، ما يسهم في تسهيل وصول قوافل المساعدات إلى مستحقيها.

ووفقا لأدناهوم أكد البرهان التزام الحكومة بتسهيل عمل منظمة الصحة العالمية في السودان، معربًا عن استعداد الحكومة لاستخدام مطار مروي وبعض المطارات الأخرى لتسهيل إيصال المساعدات، خاصة للمناطق المتضررة مثل دارفور.

وتسعى المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، لتوفير الدعم اللازم لإعادة تأهيل المستشفيات والمرافق الصحية المتضررة.

ضرورة الاستجابة العاجلة

من جانبها، شددت مديرة منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، حنان حسن بلخي على ضرورة الاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانية، مشيرة إلى أن المنظمة ستعمل بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لإعادة تأهيل المستشفيات وتوفير الدعم المادي والتقني.

وأضافت د. حنان بلخي أن التحديات التي تواجه المؤسسات الصحية في السودان تتطلب دعمًا عاجلاً من المجتمع الدولي، مشيرة إلى أن المنظمة ستواصل جهودها لتأمين الاحتياجات الأساسية وإعادة تأهيل المستشفيات التي دمرتها الحرب.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، تفاقمت الأزمة الإنسانية بشكل كبير، ما أدى إلى تضرر كبير في القطاع الصحي.

الوسومانهيار الوضع الصحي حرب الجيش والدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • إغلاق مسار كالالاو الشهير في هاواي بعد تفشي فيروس نوروفيروس بين المتنزهين
  • نزوح كثيف جراء القصف بالخرطوم ومدير منظمة الصحة العالمية في بورتسودان