سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على أبرز التقارير الدولية الخاصة بتجارة السلع الرياضية، إذ أشار التقرير الصادر عن منظمة التجارة العالمية إلى نمو تجارة السلع الرياضية بثلاثة أضعاف على مدار الثلاثين عامًا الماضية، وأنها شهدت انتعاشًا هائلًا في السنوات الأخيرة، مع زيادة الإنفاق من قِبل مجموعة متنوعة من المستهلكين، بدءا من المهتمين باللياقة البدنية إلى الرياضيين الأولمبيين الطموحين.

ارتفاع الواردات السنوية

وأوضح التقرير أنه على مدى العقود الثلاثة الماضية، شهدت السوق العالمية للسلع الرياضية نموًا ملحوظًا، ففي الفترة من 1996 إلى 2022، ارتفعت الواردات السنوية من 15 مليار دولار، لتصل إلى ما يقرب من 64 مليار دولار، وخلال هذه الفترة، برزت الصين كأكبر مصدر، في حين أصبح الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية من كبار المستوردين، ولا تعكس هذه الزيادة الكبيرة الاتجاه العالمي نحو زيادة التجارة فحسب، بل تعكس أيضًا التغيرات في سلوك المستهلك.

هيمنة الأمريكتان وأوروبا على المشهد العالمي لواردات السلع الرياضية

أشار التقرير إلى هيمنة الأمريكتين وأوروبا على المشهد العالمي لواردات السلع الرياضية، إذ تمثلان معًا ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي الواردات، وتتصدر الأمريكتان القائمة بواردات بلغت قيمتها 26.2 مليار دولار أمريكي، ولكنها تواجه متوسط معدل تعريفة مرتفع نسبيًا يبلغ 19.9%، تليها أوروبا بواردات بلغت قيمتها 19.8 مليار دولار أمريكي ومعدل تعريفة أقل بنسبة 9.9%، وتحتل آسيا المرتبة الثالثة في الواردات بقيمة 15 مليار دولار أمريكي، مستفيدة من أدنى معدل تعريفة بنسبة 7.2%.

تسعينيات القرن العشرين شهدت بداية اهتمام متزايد بالصحة واللياقة البدنية

وأشار التقرير إلى أن تسعينيات القرن العشرين شهدت بداية اهتمام متزايد بالصحة واللياقة البدنية، وقد أدى هذا إلى فترة من النمو المتسارع في الواردات العالمية من المنتجات الرياضية من منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى منتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

وأضاف التقرير أن واردات السلع الرياضية نمت بشكل مطرد من عام 1996 إلى عام 2022، باستثناء حالتين: الحالة الأولى تتعلق بحدوث انكماش كبير في عام 2009، ربما نتيجة للأزمة المالية العالمية في عام 2008، أما الحالة الثانية فقد كانت في عام 2021 وشهد نموًا هائلًا كجزء من التعافي الأولي من جائحة كوفيد-19.

وربما أدت القيود التي فرضتها الحكومات أثناء الوباء إلى هذا الطلب غير المسبوق على المعدات الرياضية حيث أصبح المستهلكون في جميع أنحاء العالم أكثر وعيًا بالصحة في وقت أعيد فيه فتح المراكز الرياضية.

وأشار التقرير إلى أن أعلى الزيادات سجلت في الرياضات المائية (73%)، والجولف (54%)، والأدوات والمعدات (46%)، وألعاب المضرب (36%). وكان النمو في فئة الأدوات والمعدات مثيرًا للإعجاب بشكل خاص، حيث زاد بين عامي 2019 و2020، وهي الفترة التي شهدت فيها معظم الفئات الأخرى انخفاضًا في الواردات.

وأكد أن التخفيضات الكبيرة في التعريفات الجمركية على مدى العقود الثلاثة الماضية لعبت دورًا في جعل المنتجات الرياضية أكثر سهولة في الحصول عليها وبأسعار معقولة، فقد انخفضت تعريفة الدولة الأكثر رعاية المطبقة على واردات المنتجات الرياضية من 18% في عام 1996 إلى ما يقرب من 12% في عام 2022.

الصين المصدر الأكثر أهمية للسلع الرياضية 

وأشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى أنه وفقًا للتقرير، كانت الصين المصدر الأكثر أهمية للسلع الرياضية في جميع أنحاء العالم، ففي عام 1996 كانت مسؤولة عن 32% من صادرات السلع الرياضية العالمية، وزادت حصتها إلى ذروة بلغت 59% في عام 2010، وفي عام 2022، مثلت 43% من الصادرات العالمية.

كما شهدت فيتنام نموًا ملحوظًا، ففي عام 1996، لم تكن تمثل سوى 2% من صادرات السلع الرياضية العالمية، ثم نمت هذه الحصة بشكل متواضع إلى 6% بحلول عام 2010. ولكن منذ ذلك الحين، شهدت صادرات فيتنام نموًا مستمرًا، لتصل إلى حصة 20% بحلول عام 2022.

وتعد العديد من الاقتصادات الأخرى من المصدرين الرئيسيين لفئات معينة من السلع الرياضية، على سبيل المثال، شكلت صادرات باكستان من الكرات 16% من الصادرات العالمية في عام 2022، في حين شكلت صادرات فيتنام وإندونيسيا 30% و12% على التوالي.

الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستورد للسلع الرياضية منذ عام 2010

وأصبحت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستورد للسلع الرياضية منذ عام 2010، حيث بلغت حصتها 31% من واردات العالم في عام 2022. ويأتي الاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة المتحدة في المرتبة التالية، بنسبة 22% وحصص متساوية تبلغ 6% على التوالي.

وأوضح التقرير في ختامه أن الواردات العالمية من السلع الرياضية على مدى العقود الثلاثة الماضية شهدت نموًا كبيرًا، بمعدل سنوي متوسط بلغ 5%، وشهد هذا الاتجاه ارتفاعًا كبيرًا بشكل خاص بنسبة 25% في عام 2021.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التجارة العالمية اللياقة البدنية المراكز الرياضية معلومات الوزراء ملیار دولار الریاضیة من فی عام 2022 عام 2010 عام 1996

إقرأ أيضاً:

اقتصادية النواب: الاهتمام الرئاسي بالزراعة وراء ارتفاع صادراتها لـ3.6 مليار دولار

أكد الدكتور محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن الاهتمام الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للقطاع الزراعى وتشييد العديد من المشروعات القومية الكبرى فى القطاع الزراعى بمختلف المحافظات والمناطق على مستوى الجمهورية حقق العديد من المكاسب الكبيرة للاقتصاد الوطنى وفى مقدمتها تحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف السلع والمنتجات الزراعية وضاعف من الصادرات الزراعية المصرية لمختلف الأسواق العالمية.

حقيقة إصدار قرار بمد اليوم الدراسي في المدارس المطبق بها نظام الفترة المسائية إلى الساعة 7:30 مساءً


وقال " عبد الحميد " فى بيان له أصدره اليوم : إن أكبر دليل على ذلك ما كشف عنه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الآن بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار وزيادة قدرها 800 مليون دولار و400 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي معرباً عن ثقته التامة فى قدرة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق على تحقيق المزيد من النجاحات خلال الفترة المقبلة وبما يجعل الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى على تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها القمح وقصب السكر والأرز وغيرها من المحاصيل الزراعية.
وطالب الدكتور محمد عبد الحميد من الحكومة بصفة عامة ومن وزراء الزراعة والرى والموارد المائية والصناعة والتنمية المحلية والمالية الاستمرار فى تنفيذ التكليفات الزراعية لمواجهة جميع العقبات والمشكلات التى تواجه الاستثمار فى القطاع الزراعى والتوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية وأيضا مواجهة مشكلات التصنيع الزراعى مؤكداً على ضرورة اقامة مناطق للتصنيع الزراعى داخل مختلف المشروعات القومية الزراعية على مستوى الجمهورية من اجل زيادة ومضاعفة الصناعات الزراعية لمختلف دول العالم

 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • «معلومات الوزراء»: 27 تريليون دولار حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في 2022
  • معلومات الوزراء: حاجة ملحة لاتباع استراتيجيات مستدامة بيئيا للتحول الرقمي
  • خبير نظم معلومات: المصريون ينفقون 1.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية سنويا
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • وزير التموين يتفقد مشروع المستودع الاستراتيجي للسلع الأساسية بالفيوم
  • اقتصادية النواب: الاهتمام الرئاسي بالزراعة وراء ارتفاع صادراتها لـ3.6 مليار دولار
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • مجلس الوزراء: التعامل مع 1489 شكوى تضرر من ارتفاع أسعار السلع التموينية والتلاعب في وزن الخبز المدعم