شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في افتتاح أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعنوان: "دور وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال".



وترأس المفتي دريان جلسة في المؤتمر، وقال: "دار الفتوى في لبنان تحرص على التعقل والاعتدال والوسطية في رسالتها الإسلامية والوطنية ولصون جهازها الديني من جهة، والشباب من جهة أخرى، فينبغي أن نكون دُعاة ناصحين لتلك الرسالة، تُجاه مُجتمعاتنا وشبابنا، وتقوية نسيج المجتمع والمحافظة على استقراره، وترسيخ قيم الأخلاق، ونشر ثقافة التسامح والعيش المشترك، والتصدي لتيارات العنف الفكري والتشدد والغُلُو في فهم النصوص وتأويلها".

أضاف: "لا ننسى أن لبنان متنوع بطوائفه، ونحن مُحتاجون إلى التحصين، وإلى الحرص على الوحدة الوطنية، وإلى كف تأثيرات الخارج، وما نتعرض له من تحديات، ربما كانت أكبر من لبنان، لكنها في الأساس عامة، فالتطرفُ قابلتهُ الإسلاموفوبيا، كما قابلتهُ دعاوى الإحساس بالواجب".

وختم: أولُ ما نحرصُ عليه أن لا نخضع للاستتباع أو للاختراق، مرات بسبب الأوهام التي تنشأُ إما لعدم الكفاءة، وإما للإغراءات التي يتعرضُ لها البعضُ".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية


أ ش أ:
قال محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر إن مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية، وإنجازات الأجداد، وترسيخ الهوية المصرية وتصحيح المعلومات المغلوطة عنها.

وشهد المحافظ اليوم السبت تدشين حملة تنمية "الوعي التاريخي والحضاري" لمبادرة "إحنا مين" بمركز التنمية الشبابية بمدينة الأسمرات.

وأشار إلى أن تنفيذ الفاعلية يأتي في إطار الاستعداد لإطلاق المشروع القومي والمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وليحقق هدفها الرئيس وهو التنمية البشرية والثقافية للإنسان المصري خاصة قاطني المناطق المطورة لتنمية هذه المناطق والارتقاء بها.

وثمن محافظ القاهرة الهدف من المبادرة التي تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية من خلال برنامج متكامل يضم حزمة من الأنشطة التثقيفية في مجال علم المصريات وتنظيم ندوات، ولقاءات، وزيارات لأماكن أثرية، بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية وحكي عن الحضارة المصرية القديمة، وتنظيم ورش عمل تراثية ودورات لتعليم اللغة المصرية القديمة (الكتابة الهيروغليفية)، وأيضاً توزيع مطبوعات توعوية وتثقيفية.

مبادرة "إحنا مين" أطلقتها إحدى مؤسسات المجتمع المدني لإحياء تراث وتاريخ مصر الحضاري العظيم والتوعية به وخاصة في المناطق المطورة، وتستهدف الأطفال، والنساء، والشباب، والفئات الأولى بالرعاية، وذوي الهمم، لترسيخ الهوية المصرية، وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن.

وتتضمن المبادرة أسبوعًا حضاريًا لأطفال وشباب حي الأسمرات لغرس القيم الأخلاقية والحضارية المتوارثة من أجدادنا المصريين القدماء، مع إقامة متحف من المستنسخات لأهم القطع الأثرية (نسخ) طبق الأصل وعدد من الورش التوعوية بتاريخ مصر القديمة، وتعليم فن صناعة المستنسخات، ونبذة عن كيفية الكشف عن الحفائر، واحتفالية فنية.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابات مباشرة
  • اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف موقع معيان باروخ دعماً لغزة
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع عسكرية صهيونية وتعلن تحقيق إصابات مؤكدة
  • وزير الأوقاف يستقبل رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • مولوي ممثلا ميقاتي في رعاية الامسية الانشادية لـالمشاريع: هدفنا الوحدة الوطنية
  • المفتي قبلان: المسؤولية الوطنية تفترض ملاقاة مبادرة بري سريعاً
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية
  • قوات حماية الديمقراطية وقوات الدفاع عن الوحدة الوطنية ووحدة السلم القومي