أشاد أعضاء بمجلس الشيوخ، ونواب، وبرلمانيون شيليون سابقون، بدعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه، المعبر عنه بشكل رسمي من قبل الرئيس إيمانويل ماكرون، معتبرين أن هذا القرار “يساهم في السلام وتنمية المنطقة.

وسلطت هذه الشخصيات الشيلية البارزة، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الاحتفالات بعيد العرش، الضوء على دور الدبلوماسية الملكية في الإنجازات المحققة لصالح القضية الوطنية.

وهكذا، أكد النائب ميغيل أنغيل كاليستو، رئيس لجنة الدستور بمجلس النواب، أن قرار فرنسا “يعزز مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007، بهدف التوصل إلى حل عادل” لهذه القضية.

وشدد النائب الشيلي على أن هذا الموقف الفرنسي دليل على أن الدول الديمقراطية “متمسكة بالانفتاح الذي قام به المغرب لتكريس سيادته على هذه المنطقة”.

واعتبرت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، النائبة صوفيا ديل سيد، أن قرار فرنسا يعد “خبرا رائعا” في طريق حل هذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا.

وأضافت أن المملكة المغربية خصصت “موارد هامة واتخذت التدابير المناسبة لتعزيز التنمية” بالصحراء المغربية.

من جهتها، أشادت رئيسة مجموعة الصداقة المغربية -الشيلية بمجلس الشيوخ، السيناتور ياسنا بروفوست، بكون فرنسا تعتبر من الآن فصاعدا أن “حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”، معربة عن قناعتها بأن هذا الإعلان الرسمي “سيساهم في السلم والتنمية” بهذه المنطقة.

وترى الرئيسة السابقة لمجلس الشيوخ الشيلي أن القرار الفرنسي يعد من “تلك التصرفات والأعمال التي تساهم في التفاهم والسلام، لا سيما بالنسبة للقضايا التي تبحث عن حلول منذ مدة طويلة”.

من جانبه، اعتبر السيناتور فرانسيسكو شاهوان أن قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبرز أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، والذي يعد “الحل الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق السلام” في المنطقة.

وسلط شاهوان، الذي ترأس سابقا لجنة العلاقات الخارجية، الضوء على الدعم المتوالي الذي تقدمه مختلف الدول لسيادة المغرب على صحرائه، على أساس مخطط الحكم الذاتي، خاصة الولايات المتحدة.

وأشاد وزير الصحة الشيلي السابق والسيناتور السابق، غويدو غيراردي، بدعم فرنسا للمخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، مبرزا أنه “يندرج في الاتجاه الصحيح لحل النزاع حول الصحراء المغربية”.

ووصف النائب السابق روبيرتو ليون إعلان فرنسا دعمها لسيادة المغرب على صحرائه بـ”الخبر السار”، الذي يعزز بذلك الموقف الذي تدافع عنه المملكة داخل الأمم المتحدة.

من جانبها، أكدت الرئيسة السابقة للحزب الديمقراطي المسيحي، كريستينا أوريانا، أن هذا “الخبر السار” في غاية الأهمية، لاسيما أنه يتزامن مع احتفالات عيد العرش، مضيفة أن موقف فرنسا يؤكد أن مخطط الحكم الذاتي يعد “الخيار الوحيد القابل للتطبيق” للتوصل إلى حل.

واعتبرت أن “رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لحل هذا النزاع أقوى من أي وقت مضى”، وذلك بهدف المضي قدما نحو تكريس مغربية الصحراء.

 

كلمات دلالية إيمانويل ماكرون الشيلي الصحراء المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون الشيلي الصحراء المغرب مخطط الحکم الذاتی الصحراء المغرب أن هذا

إقرأ أيضاً:

150 مسيرة مخطط لها اليوم السبت في فرنسا ضد ماكرون

من المقرر تنظيم حوالي 150 مظاهرة في جميع أنحاء فرنسا “ضد ماكرون”. حيث تهدف هذه الحركة بشكل خاص إلى تحدي رفض إيمانويل ماكرون تعيين لوسي كاستيتس في ماتينيون.

وبحسب صحيفة La France insoumise فقد تم تحديد حوالي 150 موقعًا للتظاهر في جميع أنحاء فرنسا. ليوم السبت 7 سبتمبر.

وفازت الجبهة الشعبية الجديدة في الانتخابات التشريعية، فيما رفض ماكرون الاعتراف بهذه النتيجة.

وأكد رئيس اتحاد المدارس الثانوية - وهو أحد المنظمين – مانيس نادل لقناة RMC يوم الجمعة. أن هذه التعبئة “ستحظى بشعبية كبيرة” وأنها قد “تخيف الحكومة”.

وقال: “أعتقد أنه يجب علينا احترام التصويت الشعبي والاستماع إلى المطالب التي جاءت أولا. ولا أرى كيف يمكننا فعل ذلك مع رئيس وزراء يميني.

وأضاف على حسابه الخاص بـX (تويتر سابقاً): “يجب على الشباب ممارسة الضغط الشعبي لإسقاط حكومة بارنييه غير الشرعية”.

وفي باريس، ستكون نقطة الالتقاء في ساحة الباستيل الساعة الثانية بعد الظهر. ستنتهي المظاهرة في ساحة الأمة.

ومن المقرر أيضًا تنظيم مظاهرات في مرسيليا (بوش دو رون)، وليل (نورد)، ونيس (ألب ماريتيم)، وليون (رون). وبوردو (جيروند)، وستراسبورغ (الرين السفلي)، وكذلك في الغالبية العظمى. المدن الكبرى في البلاد.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تتجاهل تهنئة ماكرون للرئيس تبون بفوزه في الانتخابات.. ما علاقة المغرب؟
  • ماكرون يهنئ تبون بإعادة انتخابه رئيساً للجزائر
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي
  • الأمن النيابية: قضية التجسس مبالغ بها وبعض القوى استخدمتها للتشويش
  • الأمن النيابية: قضية التجسس مبالغ بها وبعض القوى استخدمتها للتشويش - عاجل
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • 150 مسيرة مخطط لها اليوم السبت في فرنسا ضد ماكرون
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030