شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مُشترك بين وزارة التعليم العالي مُمثلة في المجلس الأعلى للجامعات، وهيئة الدواء المصرية، في إطار حرص الدولة على تطوير منظومة التعليم الصيدلي، وتأهيل كوادر صيدلانية قادرة على خدمة المجتمع، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح أمين مجلس الجامعات الأهلية، والدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أهداف البروتوكول

ويهدف بروتوكول التعاون إلى وضع آلية واضحة لتنفيذ ومتابعة التدريب (الامتياز) للصيادلة الخريجين من الجامعات المصرية، ويأتي التدريب ضمن متطلبات الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة؛ بهدف صقل مهارات الخريجين وتزويدهم بالخبرات العملية اللازمة لمُواكبة التطورات في مجال الصيدلة، بما يخدم مصالح المواطنين ومنظومة التعليم الجامعي وتوفير وإتاحة سُبل تأهيل وتنمية قدرات وكفاءة الخريجين بما يُلبي متطلبات سوق العمل.

وينص البرتوكول على أن تقدّم هيئة الدواء المصرية أوجه التعاون كافة لتمكين المجلس الأعلى للجامعات في تنظيم التدريب (الامتياز) للصيادلة للدورات التدريبية في مجال تنظيم وتصنيع ورقابة وتداول المستحضرات والمستلزمات الطبية، وذلك في المنشآت والمؤسسات الصيدلية الخاضعة لإشرافها، على أن تتولى الهيئة حصر وتحديد أماكن التدريب المتاحة، وأعداد المُتدربين المطلوبة وفقًا للاحتياجات الفعلية لكل موقع تدريبي على حدة.

كما ينص البرتوكول على أنّ وزارة التعليم العالي ويمثلها المجلس الأعلى للجامعات هي الجهة المنوط بها وضع الضوابط والمعايير والاعتماد لبرنامج التدريب الموحد والالزامي، الذي يُطبق على الجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة – الأهلية)، ومتابعة التنفيذ وتقييم الإداء، حيث إنّ التدريب ضرورة ومطلب عالمي لمزاولة المهنة، وهو مرحلة أولية تسمح للخريج بالتدريب على كسب الخبرات العملية الفعلية في مزاولة المهنة مُستقبلاً، ويفي بمُتطلبات سوق العمل المصري والإقليمي والعالمي.

وينص البروتوكول أيضًا على التعاون والتنسيق والمتابعة بين هيئة الدواء المصرية والمجلس الأعلى للجامعات، مع المنشآت والمؤسسات الصيدلية مُقدمي الخدمة؛ لتنفيذ الدورات التدريبية في مجال تنظيم وتصنيع ورقابة وتداول المُستحضرات الطبية، وإتاحة فرص وأماكن التدريب للمُتدربين في الجامعات المصرية بمختلف أنواعها (الحكومية - الخاصة – الأهلية)، على أن يتم رفع تقرير للمجلس الأعلى للجامعات بشأن متابعة التنفيذ وتقييم الأداء.

لجنة فنية لمتابعة تنفيذ البروتوكول

وبموجب البروتوكول، سيتم تشكيل لجنة فنية مُشتركة من الطرفين؛ بهدف متابعة تنفيذ بنود البروتوكول، وتحقيق أهدافه وإزالة العقبات التي قد تواجه تنفيذه، حيث وقّع برتوكول التعاون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعن هيئة الدواء المصرية الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس الهيئة.

وفي كلمته، ثمّن الدكتور أيمن عاشور توقيع بروتوكول التعاون الذي يعود بالفائدة على الطرفين، حيث يوفر للصيادلة الخريجين فرصًا للتدريب والتطوير، ويعزز كفاءة المؤسسات الصيدلانية الشريكة، من خلال استقطاب كوادر صيدلانية مؤهلة.

وأوضح الوزير أنّ التدريب ليس مجرد مُتطلب للتخرج، بل هو استثمار في مستقبل الصيدلي المصري، فمن خلال هذا التدريب، يتم تأهيل كوادر صيدلانية قادرة على تقديم خدمات صحية عالية الجودة للمجتمع، والمُساهمة في تطوير قطاع الصيدلة في مصر.

وأكد أنّ الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لوضع رؤية شاملة تهدف إلى تطوير دور الصيدلي المصري، وتعزيز مكانته كركيزة أساسية في النظام الصحي، والعمل على تأهيله لسوق العمل، لافتًا إلى أنّ توقيع البروتوكول يعكس الشراكة الاستراتيجية بين القطاع الأكاديمي والصناعة، ويُعد خُطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الخُطة الاستراتيجية للوزارة.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أنّ هذه الشراكة تُجسد حرص الدولة على تطوير القطاع الصحي، وتوفير كوادر صيدلانية مؤهلة، الأمر الذي يُساهم بشكل مباشر في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، مُعربًا عن أمله في الوصول إلى مرحلة تخصيص العلاج لكل فرد بناءً على تركيبته الجينية الخاصة به، ما يُمثل قفزة نوعية في مجال الرعاية الصحية، ويضمن حصول الجميع على رعاية صحية متميزة.

ومن جانبه، أكد الدكتور علي الغمراوي الدور المحوري للشراكة في تطوير مهارات وقدرات الصيادلة الجُدد، من خلال توفير فرص تدريبية عملية ونظرية مُتخصصة ستُساهم هذه الشراكة في إعداد جيل جديد من الصيادلة القادرين على تلبية احتياجات الرعاية الصحية المُتزايدة، مشيرًا إلى أنّ الشراكة ستساعد في تزويد الصيادلة الجدد بالمهارات اللازمة لمُواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الصيدلة، ما يجعلهم قادرين على المنافسة في سوق العمل شديد التنافسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزير التعليم العالي البحث العلمي هيئة الدواء المصرية المجلس الأعلى للجامعات هیئة الدواء المصریة التعلیم العالی الدکتور أیمن فی مجال على أن

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المُنشأة المُسماة «مركز الحياة للتنمية والتدريب» (أكاديمية الحياة)، والكائن مقرها في شارع سعد زغلول - حي الزهور - الدور الأرضي - الزقازيق - محافظة الشرقية، والتي تقوم بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن قبول الطلاب، في الأقسام الآتية «قسم التمريض - قسم مساحة وخرائط - قسم نظم المعلومات - قسم إدارة أعمال ومحاسبة - قسم سياحة وفنادق - قسم لغات وترجمة»، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادات الإعدادية والثانوية العامة والثانوية الأزهرية والدبلومات الفنية بمجموع 50%.

كما تدَّعي الأكاديمية، إمكانية حصول خريجي مجالات التمريض على وظيفة مُمرض عام أو مُمرض مُتخصص، وخريجي مساحة وخرائط على وظيفة فني مساحة، مع إمكانية إثبات الوظيفة بالبطاقة، فضلاً عن الترويج لنفسها بأنها تُعطى شهادات مُعتمدة، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المُختصة.

ووجه الدكتور أيمن عاشور، بمُخاطبة كافة الجهات المُختصة، لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال مُعاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

وأشاد الوزير، بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة، لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطُلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه الدكتور سامي ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مُؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، ومُطالبًا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

من جهته، صرح الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها بشكل مُستمر، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مُشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأكد المُتحدث الرسمي، أن هذه الخُطوة تُعدّ جزءًا من إستراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وضمان حصول جميع الطلاب على فرص تعليمية مُتساوية وعادلة.

قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي

وأشار إلى أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى «البكالوريوس، الليسانس»، فضلًا عن نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، والتي يتم تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، لتجنب الوقوع ضحية للكيانات الوهمية، للتحقق من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، ويُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها التالية على مواقع التواصل الاجتماعي:

● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على «فيسبوك»

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على «إنستجرام»

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة «إكس»

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة «ثريدز»

● قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي

● قائمة سوداء بالكيانات الوهمية المضبوطة

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يُسدي تعليمات لضمان دخول جامعي ناجح
  • جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس الدولية لمحو الأمية 2024
  • جامعة سوهاج: برنامج تدريب المدربين TOT المعتمد من الأعلى للجامعات
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • «التعليم العالي»: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية
  • صيف 2024 الأعلى حرارة في العالم
  • جامعة كفرالشيخ تنظم معرض الطالب المنتج ضمن مبادرة «صنايعية مصر»
  • «التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية