استكملت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعيا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية وتقديم خدمة صحية ذات جودة ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته.

عبدالغفار يناقش مع منسق الأمم المتحدة التعاون المشترك في الصحة والتنمية البشرية الصحة اللبنانية تعلن مقتل مدني وإصابة 6 آخرين في قصف إسرائيلي

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني التي تستهدف محافظات الصعيد، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى صدر الفيوم، بمحافظة الفيوم، بحضور الدكتور وجدي أمين مدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، والمناظير، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكد من توافر كافة الاحتياجات والمستلزمات، كما قام فريق المرور بتفقد قسم التعقيم، والعزل، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

وتابع «عبدالغفار» أن الفريق اطلع على ملفات المرضى بمكتب الدخول، والخدمات المقدمة في قسم الطوارئ، وتلاحظ عدم وجود كحول وعدم توافر ماسكات في غرفة الفرز، حيث تم التوجيه بسرعة توفير جميع المستلزمات، فيما أشاد الفريق بنظافة المستشفى وبجهود فريق مكافحة العدوى، والتزام فريق العمل.

وأضاف «عبدالغفار» أن الفريق استكمل جولته الميدانية في محافظة الفيوم، بتفقد مستشفى رمد الفيوم، والمرور على أقسام العيادات الخارجية والاستقبال، ومبنى الفحوصات (الأشعة)، وقام الفريق بحصر الأجهزة القديمة والحديثة والمستلزمات، حيث تم التوجيه بضرورة إجراء أعمال الصيانة الدورية الأجهزة في مواعيدها المقررة، كما أعد الفريق مذكرة باحتياجات المستشفى من الأجهزة والمستلزمات ونواقص الأدوية، والاحتياجات من القوى البشرية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن مسئول الجودة بفريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، لاحظ عدم وجود غرفة خاصة بملفات المرضى، حيث تم على الفور اتخاذ إجراءات بتوفير غرفة خاصة لملفات المرضى بعيدا عن شباك التذاكر، لمنع التكدس والتزاحم ولضمان راحة المرضى، إلى جانب المطالبة بتخصيص فريق للعمل في سجلات المرضى والمتابعة.

واستطرد «عبدالغفار» أن فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، بقيادة الدكتورة نجوي العجمي، قام بالمرور على مستشفى الفيوم العام، وتفقد أقسام العيادات الخارجية، بالإضافة إلى قسم الأشعة العادية، حيث أبدى الفريق بعض الملاحظات الخاصة بالتسجيل في سجلات عيادة الأطفال، وطالب بإضافة خانة الفحوصات، حتى يتضح أن التشخيص جاء بناءا على الاطلاع على فحوصات المريض، كما طالب الفريق بتحديث قائمة الترصد، وأوصت بتدريب التمريض عليها.

وأضاف «عبدالغفار» أن فريق المرور طالب بنقل أرفف وملفات كانت موجودة داخل قسم الأشعة، وتم فعليا تلافي هذه السلبية بتوفير مخزن مع انتهاء المرور، كما طالب الفريق بنقل تكييف معطل من قسم الأشعة، مضيفا أن الفريق استمع إلى حالتين حصلا على تخفيض، لعمل أشعة، حيث وجه بتحويلهما إلى الخدمة الاجتماعية، لعمل بحث اجتماعي، وتم تخفيض قيمة الأشعة بنسبة 75%، كما تم التوجيه بتحويل سيدة إلى غرفة المبادرات لتسجيلها وعمل مزيد من الفحصات.

وتابع «عبدالغفار» أن فريق المرور لاحظ ازدحام العيادات، وعدم تواجد أمن أو عمال لتنظيم حركة المترددين بين العيادات، كما لاحظ الفريق تعطل جهاز السونار في عيادة النساء، وتم التوجيه بإصلاحه أو نقله من العيادة، بعد العلم بوجود جهاز أخر وجهاز فحص الجنين بقسم النساء بالدور الرابع.

وقال «عبدالغفار» إن فريق المرور تفقد قسم الاستقبال، وطالب بتدريب العاملين به، كما تفقد قسم العمليات، ووجه بتسجيل قائمة العمليات، ومتابعة الحالات المحولة للتأمين الصحي أو نفقة الدولة، كما تفقد الفريق معمل المستشفى، ولاحظ وجود نواقص في الأجهزة والمستلزمات، ووجه بسرعة توفيرها.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة والسكان المنشآت الطبية الدكتور خالد عبدالغفار فریق المرور أن الفریق

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نعمل على خفض الوفيات الناتجة عن مرض الدرن بنسبة 90%

نظمت وزارة الصحة والسكان، دورة تدريبية بعنوان «مكافحة الدرن وكوفيد-19 والتهابات الجهاز التنفسي في البلدان الأفريقية»، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (چايكا)، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك بمقر المركز القومي للتدريب وبحوث الدرن وأمراض الصدر.

دعم القطاع الصحي

وأعرب الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، في كلمة مسجلة، عن تحياته وتقديره للحكومة اليابانية، ممثلة في مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) بالقاهرة، على كل الدعم الذي تقدمه لمصر في القطاع الصحي، وكذلك ما تقدمه لمختلف الدول الأفريقية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى دور مصر الرائد في مجال مكافحة الدرن، وتقديره لاختيار مصر لقيادة هذا التدريب لمعالجة مجموعة واسعة من القضايا المرتبطة بالدرن وكوفيد-19 وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي، وتحمل المسؤولية نحو القضاء على السل، وتحسين الوصول إلى علاجات الدرن عالية الجودة التي تركز على المريض، الدرن المقاوم للأدوية، وتعزيز منصات تقديم خدمات السل، وتسريع البحث والابتكار.

تحقيق انخفاض بنسبة 90% في الوفيات بسبب مرض الدرن

وأكد أن وزارة الصحة والسكان، تبنت استراتيجيتها الجديدة الخاصة بالقضاء على الدرن من خلال ركائز معينة، وبموجب هذه الاستراتيجية جرى اقتراح أهداف عالمية جديدة وطموحة وقابلة للتطبيق بحلول عام 2030، وتشمل هذه الأهداف تحقيق انخفاض بنسبة 90% في الوفيات بسبب مرض الدرن، مقارنة بعام 2015، والوصول إلى انخفاض مكافئ بنسبة 85% في معدل الإصابة بمرض السل.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أكد أن الأوبئة أصبحت محور الاهتمام العالمي، فلا ينبغي النظر إليها فقط كظاهرة ذات أهمية علمية حتى السيطرة عليها، بل يجب النظر إليها في ضوء التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية، وتأثيراتها المدمرة على الخدمات الصحية الروتينية والتقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

تطوير خدمات مكافحة الدرن من خلال 32 مستشفى

وإستطرد المتحدث الرسمي، أن الوزير أشار إلى أن الدولة المصرية أعطت الأولوية لتطوير خدمات مكافحة الدرن من خلال 32 مستشفى و123 مركزًا للصدر، وتتكامل مع مستشفيات القطاعات الأخرى مثل الجامعات والجيش والشرطة ومراكز اللاجئين.

ولفت المتحدث الرسمي أن الدكتور خالد عبدالغفار، أشار إلى أهمية إشراك المجتمعات ومنظمات المجتمع المدني ومقدمي الرعاية العامة والخاصة، فهي ركيزة مهمة تبناها برنامج مكافحة الدرن المصري منذ تطوير استراتيجية وقف السل.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الدورة التدريبية شارك بها 12 متدربا من 12 دولة أفريقية شملت (السنغال، وموزمبيق، وملاوي، وغانا، ونيجيريا، وكينيا، ومدغشقر، وإيسواتيني، وجنوب السودان، وغينيا، وزيمبابوي، والصومال) وتولى التدريب نخبة من خبراء الدرن والأمراض الصدرية، وذلك في إطار تعزيز التعاون المثمر بين مصر وأشقائها الأفارقة في مجال مكافحة الأوبئة المختلفة.

وأضاف أن التدريب يهدف إلى رفع قدرة وكفاءة المشاركين من البلدان الأفريقية وتزويدهم بالمهارات اللازمة للمساهمة في استراتيجية القضاء على الأمراض المعدية في بلدانهم بالمعرفة والمهارات المكتسبة أثناء التدريب، وإتاحة الفرصة للمشاركين للنظر في تأثير جائحة كوفيد-19 وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي الناشئة المرتبطة باستراتيجية القضاء على الدرن وأنشطتها وكيفية التغلب عليها، وتوفير القدرة على قيادة بلدانهم لتحقيق الرؤية العالمية للقضاء على مرض الدرن والأمراض المعدية المختلفة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، إلى تدريب المشاركين على اكتساب المهارات التحليلية اللازمة لمرض الدرن وكوفيد-19 والتهابات الجهاز التنفسي، ونظام التسجيل والإبلاغ في مجالات المسؤولية الخاصة بهم، والتخطيط الاستراتيجي، والإشراف، والرصد والتقييم، كما شمل التدريب أيضًا فقرات لمناقشات مفتوحة مع المشاركين عن وضع مكافحة الدرن في بلدانهم وخلق نوع من التواصل بين المتدربين لتبادل الخبرات، ووضع خطة عمل بناءً على نتائج كل برنامج.

 

وقال الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية، إن التدريب يسعى إلى تعريف المشاركين بالمبادئ الأساسية لفيروسات الجهاز التنفسي الناشئة وكيفية الاستجابة بفعالية لتفشي المرض من خلال النهج الشمولي، وليس النهج الرأسي لمرض واحد واكساب المشاركين المعرفة وصقل خبراتهم العملية في الاكتشاف والتوجيه بالعلاج اللازم لحالات الدرن والأمراض المعدية، ومكافحتها والتخطيط الإستراتيجي والإشراف والتقييم، ومعرفة الأدوية والمقاومة الشاملة للأدوية وعلاج الدرن، وإدارة أدوية الدرن، والتواصل والتعبئة الاجتماعية لمكافحة الأوبئة.وأشار «أمين» إلى تدريب أكثر من 250 فردا من دول إقليم شرق المتوسط والدول الأفريقية، من خلال تنفيذ 14 برنامج تدريبي منذ عام 2008 حتى الآن، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على المشاركة المستمرة في دعم أشقائها العرب والأفارقة في المجالات الصحية وتطوير كفاءة الكوادر الطبية بالتعاون مع الدول الصديقة، والمنظمات الدولية.

مقالات مشابهة

  • وحدة منية سمنود تستقبل سيارة الماموجرام للكشف المبكر عن أورام الثدى
  • وزير الصحة: نعمل على خفض الوفيات الناتجة عن مرض الدرن بنسبة 90%
  • فريق ميداني يتفقد جاهزية مراكز وشركات التصدير السمكي بالحديدة
  • الصحة: إغلاق مستشفى دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص
  • إغلاق مستشفى دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص
  • وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليون خدمة مجانية في 38 يوما
  • تفاصيل خطة وزارة الصحة استعدادا لبداية العام الدراسي الجديد -(فيديو)
  • محافظ الاسكندرية يفاجىء فريق الاتحاد السكندري ويحضر اولى تدريبات الفريق
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت 58.6 مليون خدمة مجانية
  • لهذه الأسباب.. إحالة 4 أطباء ومدير مناوب ومعاون مستشفى للتحقيق بأسيوط