هاجم حزب الله بما قال إنها "مسيرات انقضاضية" مواقع إسرائيلية، أما تل أبيب فنفذت قصفاً جوياً على جنوب لبنان، في وقت تترقب المنطقة هجوماً توعدت إيران بتنفيذه ضد إسرائيل.

اعلان

أعلن حزب الله اللبناني، فجر الاثنين، أنه شن هجمات على مواقع عسكرية إسرائيلية باستخدام ما قال إنها "مسيرات انقضاضية"، في وقت هاجم الجيش الإسرائيلي خلال الليلة الماضية مواقع "متعددة للبنية التحتية الإرهابية" للحزب بجنوبي لبنان.

وأوضح الحزب في بيان أن مقاتليه شنوا "هجوماً جوياً بسرب من المسيرات ‌‏الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في ثكنة إيليت، مُستهدفةً أماكن تموضع ‏واستقرار ‏ضباطها وجنودها وأصابتها بشكل مباشر وأوقعت فيهم عدداً من القتلى والجرحى". ‏

وفي بيان منفصل، ذكر الحزب أن مقاتليه استهدفوا "موقع المالكية بمسيرة هجومية انقضاضية فأصابت أهدافها بدقة".

إسرائيل تلوح باستخدام أسلحة غير معهودة ضد لبنان وسط مخاوف من توسع نطاق الحربلبنان: إسرائيل تغتال قياديا بالجماعة الإسلامية وإصابات باستهداف سيارة في قضاء صورحرب غزة: بايدن ونتنياهو ناقشا رفح والخط الأزرق في الشمال وعدم تصعيد النزاع بين إسرائيل ولبنان

وأقر الجيش الإسرائيلي بوقوع إصابات في صفوفه، وقال في بيان إن ضابطاً وجندياً أصيبا بجروح متوسطة في إيليت، ونقلا على إثر ذلك إلى المستشفى، كما تحدث عن اندلاع حريق في المنطقة من جراء الهجوم، حيث تعمل فرق الإنقاذ على إخماد النيران.

وأضاف البيان: "في أعقاب سماع دوي صفارات الإنذار خلال الساعات الجوية، جرى رصد أهداف جوية مشبوهة تعبر الحدود من لبنان، وأطلقت العديد من الصواريخ الاعتراضية، وكان موقع السقوط المحدد (لهذه الأجسام) قرب إيليت". ‏

وفي بيان منفصل، قال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق صاروخاً اعتراضياً بعد سماع دوي صفارات الإنذار في الجليل الغربي، وذلك باتجاه هدف "جوي مشبوه" قادم من لبنان.

وأضاف أن طائرة مسيرة "معادية انفجرت قرب موقع المالكية، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات".

وفي سياق آخر، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم خلال الليلة الماضية مواقع "متعددة للبنية التحتية الإرهابية" للحزب بجنوبي لبنان، وتحديداً في منطقة كفركلا.

ترقب الهجوم الإيراني

وتترقب المنطقة هجوماً على إسرائيل توعدت إيران به مراراً، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران قبل أيام، وهو الأمر الذي لم تؤكد إسرائيل ضلوعها فيه، بخلاف تبنيها اغتيال القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر.

وذكرت تقارير إعلامية أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أبلغ حلفاء الولايات المتحدة، أن إيران قد تهاجم إسرائيل خلال الساعات الـ48 المقبلة.

وذكر موقع "إكسيوس" الإخباري الأميركي، أن بلينكن تحدث مع نظرائه في المنطقة، وسط جهود تبذلها الولايات المتحدة لتهدئة التوترات ومنع انزلاق المنطقة لحرب شاملة.

لكن مع اعتقاد الولايات المتحدة بأن الهجوم الإيراني "لا مفر منه"، فقد حث بلينكن المسؤولين في المنطقة على الضغط على إيران للحد من هجومها بما يجنب المنطقة حرباً إقليمية.

دول جديدة تطلب من رعاياها المغادرة

وانضمت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا إلى قائمة الدول التي تطلب من رعاياها مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن، في ظل ارتفع منسوب التوتر وتوقع هجوم إيراني.

وكانت دول غربية وعربية قد طالبت رعاياها، خلال الأيام الماضية، بمغادرة لبنان وعدم السفر إليه، بسبب الأوضاع الأمنية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصفدي في طهران ودبلوماسية الساعات الأخيرة.. لم أحمل رسالة من إسرائيل إلى إيران أو إليها ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني كيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عشرات القتلى بقصف مدارس الإيواء وخيام النازحين في غزة ونتنياهو يشترط ترحيل الأسرى إلى تركيا أو قطر يعرض الآن Next اعتقال العشرات في بريطانيا على خلفية أعمال العنف والشرطة تعزز قواتها تحسباً لتحركات جديدة يعرض الآن Next عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في دير البلح ومناطق أخرى في غزة يعرض الآن Next الصفدي في طهران ودبلوماسية الساعات الأخيرة.. لم أحمل رسالة من إسرائيل إلى إيران أو إليها يعرض الآن Next صحفي إسباني أم جاسوس روسي؟ لغز حياة بابلوا غونزاليس المزدوجة اعلانالاكثر قراءة ترقب وقلق يحبس الأنفاس في إسرائيل وجنرال أمريكي يزور المنطقة لتعبئة تحالف يحميها من هجوم إيراني مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة المئات في احتجاجات عنيفة في بنغلاديش "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران فوز تاريخي.. الجزائرية كايليا نمور تمنح بلدها الذهبية الأولمبية الأولى يوسف ديكيتش: النجم التركي الذي لفت الأنظار في باريس 2024 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا غزة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين الحرس الثوري الإيراني طائرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 فولوديمير زيلينسكي قصف قتل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا غزة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين الحرس الثوري الإيراني طائرات روسيا غزة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين الحرس الثوري الإيراني طائرات جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية حزب الله روسيا غزة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين الحرس الثوري الإيراني طائرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 فولوديمير زيلينسكي قصف قتل السياسة الأوروبية الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next حزب الله فی طهران

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تشن أعنف غارات على سوريا: تصعيد أم بداية حرب شاملة؟

سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة/- أعلنت وسائل الإعلام السورية يوم الاثنين مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حصيلة أولية لقصف إسرائيلي استهدف محيط مدينة مصياف في ريف حماة الغربي. وأفادت التقارير أن القصف تسبب في نشوب حريق كبير في منطقة “حير عباس” على طريق وادي العيون، حيث امتدت النيران نتيجة للغارات الجوية.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى

وفقاً لوكالة الأنباء السورية (سانا)، أكدت الدفاعات الجوية السورية أنها “تصدت لعدوان استهدف نقاطاً عدة في المنطقة الوسطى”. وأفادت بأن دوي انفجار سُمع في المنطقة ذاتها، ما يؤكد شدة الهجوم الإسرائيلي. يأتي هذا القصف في سياق تصاعد التوترات بين سوريا وإسرائيل، حيث تعتبر هذه الهجمات واحدة من أقوى الغارات التي تعرضت لها سوريا خلال السنوات الأخيرة.

الهجمات الإسرائيلية الأوسع

مصادر إسرائيلية ذكرت أن الطيران الإسرائيلي شن 15 غارة جوية على مرحلتين. من جانبها، وصفت مصادر سورية محلية الضربات بأنها الأوسع والأعنف منذ سنوات، حيث تم استهداف مواقع حساسة تضم عناصر من الحرس الثوري الإيراني، حسب ما أفاد المرصد السوري لمحطة “سكاي نيوز”.

استراتيجية “الحرب بين الحروب”

على مدار السنوات الماضية، نفذت إسرائيل العديد من الضربات الجوية ضد مواقع في سوريا، مدعية أنها تستهدف الفصائل المسلحة الموالية لإيران، التي بدأت تملأ الفراغ الأمني الناجم عن تراجع سيطرة الحكومة المركزية منذ اندلاع الحرب الأهلية في 2011. وتأتي هذه الضربات ضمن استراتيجية إسرائيلية تُعرف بـ “الحرب بين الحروب”، والتي تهدف إلى منع التوسع العسكري الإيراني في سوريا.

تصعيد منذ أكتوبر 2023

إلا أن تاريخ السابع من أكتوبر 2023 شكل نقطة تحول في هذه الاستراتيجية، حيث شنت إسرائيل أكثر من 180 غارة جوية في سوريا منذ ذلك الحين، بزيادة ملحوظة مقارنة بالسنوات السابقة. ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن هذا التصعيد يأتي في إطار محاولات إسرائيل لتكثيف الضغط على الوجود الإيراني في سوريا، والذي ترى فيه تهديداً متزايداً لأمنها الإقليمي.

تداعيات التصعيد المستمر

التصعيد الإسرائيلي المتواصل يعكس التوترات المتزايدة في المنطقة، لا سيما مع تعاظم الدور الإيراني في سوريا. وبالرغم من أن إسرائيل كانت قد اعتادت على توجيه ضربات محدودة في الماضي، فإن الزيادة في حجم وتواتر الضربات الجوية منذ أكتوبر تثير تساؤلات حول الأهداف النهائية لهذه الحملة المكثفة. كما أن استمرار هذه الضربات يعمق الأزمة الإنسانية في سوريا، حيث يعاني المدنيون من تداعيات الصراع المستمر.

مقالات مشابهة

  • عن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. هذا ما قاله وزير الخارجيّة الروسيّة
  • إسرائيل تشن أعنف غارات على سوريا: تصعيد أم بداية حرب شاملة؟
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • ارتفاع قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين إيران ودول منظمة التعاون الإسلامي
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقرار بفتح المدارس في الجليل الاعلى
  • تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: هجمات صاروخية وغارات متبادل
  • نتائج الحراك الرئاسي رهن تطورات المنطقة.. وإسرائيل غير مهتمة بوقف إطلاق النار جنوباً
  • لبنان يكشف تفاصيل عن القتلى الـ3 بالغارة الجوية السبت.. وإسرائيل: استهدفنا إرهابيين
  • حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان