استقبل المهندس طارق النبراوي- نقيب مهندسي مصر، بمكتبه اليوم الثلاثاء المهندس أحمد سمارة الزعبي- نقيب المهندسين الأردنيين، والمهندس عبدالله غوشه- رئيس مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية بالأردن، بحضور الدكتور مهندس هشام سعودي والدكتور مهندس أحمد البدوي- وكيلي نقابة المهندسين، والمهندس الاستشاري محمد ناصر– أمين الصندوق، والمهندس الاستشاري  محمد حموده- الأمين العام المساعد، والمهندسة الاستشارية زينب عفيفي- أمين الصندوق بالنقابة، وعدد من أعضاء مجلس النقابة.


كما شارك في اللقاء الدكتور مهندس عادل الحديثي– رئيس اتحاد المهندسين العرب.
في بداية اللقاء، رحب نقيب مهندسي مصر بكل من: نقيب المهندسين الأردنيين، ورئيس مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية الأردنية، وقال: "أحيي الدور الوطني لنقابة المهندسين الأردنيين، ونأمل في مزيد من التعاون بين النقابتين الكبيرتين تحت مظلة اتحاد المهندسين العرب"،

واشار الى الملفات الرئيسية التي تُوليها نقابة المهندسين المصرية اهتمامًا كبيرًا، وعلى رأسها التعليم الهندسي والتدريب، وقال: "لدينا خطط تدريبية عالية جدًّا، ونمتلك مجموعة من المعامل الهندسية المتميزة، لتدريب شباب المهندسين ".
وأضاف "النبراوي" : "نسعى لأن يكون هناك مجلس موحَّد للنقابات المهنية المصرية؛ لأن الآراء والمواقف بين كل تلك النقابات متقاربة، كما نسعى إلى إدخال تعديلات على قانون النقابة، لإحداث نقلة نوعية كبيرة في مسيرة النقابة ومهنة الهندسة".
وأكد  أن مصر بها مكاتب استشارية هندسية وبيوت خبرة تمتلك قامات وخبرات هندسية متميزة.
وشدد نقيب المهندسين على رفض جموع مهندسي مصر للتدخل الحزبي في شئون نقابتهم.. وقال: "انتفاضة المهندسين في جمعيتهم العمومية في مايو الماضي ضد  التدخل الحزبي في شئون نقابتهم، كانت رسالة واضحة وحاسمة في هذا  الملف، خاصة وأن نقابة المهندسين عاشت 16 عامًا تحت الحراسة بسبب التدخل الحزبي في شئونها".
وتابع : "جادّون في أن تكون نقابة المهندسين هي الاستشاري الأول للدولة في المجال الهندسي -كما ينص القانون، ولدينا إصرار على عودة هذا الدور، خاصة وأن لدينا قوة عظيمة من الخبرات القادرة على تقديم المشورة الهندسية لأي مشروع هندسي".
وأشار نقيب المهندسين إلى أن النقابة شاركت في الحوار الوطني الأخير، وقدَّمت ورقة عمل تتعلق بضرورة مشاركة النقابات كاستشاري للدولة، كلٌّ في مجال تخصصه..
وقال: "المهندسون قوة مؤثرة في العمل المصري، ولكن حدث خلل في المهنة في فترات سابقة، ولمواجهة هذا الخلل أصدرت النقابة  مؤخرًا قرارات حاسمة تتعلق بالقيد في النقابة، استنادًا للقوانين التي تمنح النقابة الحق في تنظيم قيد خريجي الكليات والمعاهد الهندسية، وكل ما تهدف إليه تلك القرارات هو ضمان جودة المهندس المصري، وزيادة كفاءته المهنية".
 

من جانبه، أعرب نقيب المهندسين الأردنيين عن سعادته بزيارة نقابة المهندسين المصرية، وقال: "أشعر بالفخر والاعتزاز لزيارة نقابة المهندسين المصرية"، مشيدًا بالكفاءات الهندسية الكبيرة التي يتميز بها المهندسون المصريون .

ودعا نقيب مهندسي مصر لزيارة نقابة المهندسين الأردنية لتوقيع بروتوكول تعاون وتكامل بين النقابتين، بما يحقق صالح المهنة ومهندسي البلدين.
وقال نقيب المهندسين الأردنيين : "يمتلك المهندسون المصريون خبرات كبيرة في شتى المجالات الهندسية، ونريد في الأردن الاستفادة من تلك الخبرات، والاستعانة بها، لتكون بديلًا عن الخبراء الأجانب الذين يتم الاستعانة بهم في المشروعات الهندسية بالأردن".
وأضاف: "نحتاج إلى خبرات مهندسي مصر خاصة في مجالات النقل والمرور والموانيء والبترول وأعمال الحفريات".
وأشار "الزعبي" إلى أن نقابة  المهندسين الأردنية تقوم بدور كبير على المستوى العربي، على رأسه المشاركة بقوة في إعادة إعمار فلسطين، و إزالة آثار ما تتعرض له الدول العربية من كوارث طبيعية، كان آخرها المشاركة في إزالة آثار زلزال سوريا مؤخرًا.
وعقّب المهندس طارق النبراوي، مؤكدًا استعداد نقابة المهندسين المصرية للتعاون مع النقابات الهندسية العربية، والمشاركة في إعادة إعمار فلسطين وليبيا والعراق وسوريا واليمن. 
فيما  قال المهندس عبدالله غوشه: "إن الأردن تعاني مشكلة نقص شديد جدًّا في تخصصات الطرق والنقل والبترول والمناجم، ونحتاج إلى خبرة أشقائنا المهندسين المصريين في هذه التخصصات، كما نحتاج إلى الاستفادة من خبراتهم في مجال تأهيل المكاتب الاستشارية للمشاركة في مشروعات الدولة".
في نهاية اللقاء، اتفق النقيبان على إعداد بروتوكول تعاون وتكامل بين النقابتين في جميع المجالات الهندسية، وعلى رأسها المجالات الاستشارية والتدريبية والعلمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النقابة

إقرأ أيضاً:

لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب

عقدت لجنة الشباب والتواصل الطلابي بالنقابة العامة للمهندسين اجتماعها الأول، بحضور المهندس طارق النبراوى- نقيب المهندسين، والمهندس كريم الكسار –الأمين العام المساعد، والدكتور المهندس سعد مكرم- أمين الصندوق المساعد، والمهندس محمد الواضح- رئيس اللجنة، والمهندس أحمد سعداوي- وكيل اللجنة، والمهندس على جلال- مقرر اللجنة، والمهندس محمد الحسينى- المقرر المساعد للجنة.

أهمية لجنة الشباب والتواصل الطلابي

أشار المهندس طارق النبراوي، خلال كلمته، إلى أن مجلس نقابة المهندسين يرى أن هذه اللجنة هي لجنة قائدة؛ لأنها لجنة شباب، والشباب هم مستقبل النقابة، فمنهم سيشكل مجالس النقابة وهيئات مكتبها والنقباء القادمون، وسيكون منهم رموز العمل النقابى فى المستقبل.

وقال نقيب المهندسين: «الشباب لديهم العديد من الطموح والآمال في أداء النقابة، وأطالب أن يصل هذا الطموح إلى درجة الأحلام، ليكون للنقابة المكانة والدور الرائد فى أعمالها سواء فيما يخص خدمة المهندسين بشكل عام، أو دورها الوطنى».

وأكد «النبراوي» أنه منذ عام 2000 وهناك أجيال عملت لتحرير النقابة، وكان شعار هذا التحرير واضحًا، وهو أن «النقابة عنوانها وقرارها من 30 شارع رمسيس»، وهو ليس مجرد شعار بقدر ما هو مبدأ أساسي، فلا يوجد أحد خارج النقابة يستطيع أن يملي على النقابة أي قرار، مطالبا اللجنة بضرورة التمسك بهذا المبدأ، مختتما كلمته مؤكدا أن الجميع داعمون للجنة وواثقون فى تقديم اللجنة لأفكار بناءة.

من جانبه، أوضح المهندس كريم الكسار، أن المهندس محمد الواضح من أبرز الكوادر النقابية على مستوى الجمهورية وعنصر نقابي مؤثر وفعال، مؤكدا مدى اهتمام المهندس طارق النبراوي باللجنة وتشكيلها، وكانت أول لجنة تم إصدار تشكيلها، مشيرا إلى أن اللجنة أكبر اللجان من حيث عدد الأعضاء، وحرص المهندس محمد الواضح، على انتقاء أعضائها بعناية.

استهداف قطاع الشباب

وأشار «الكسار» إلى أن اللجنة من أبرز لجان النقابة، ولديها تداخل مع معظم عمل لجان النقابة، بحكم أن أي نشاط لأي لجنة لم يستهدف قطاع الشباب لن يكون له أي تأثير، قائلا: «على اللجنة مسؤوليات كبيرة، ولدينا ثقة كبيرة جدا بها، لتقديم أحداث فريدة تليق بأعضاء اللجنة، لما يتمتع به أعضاؤها من خبرات نقابية كبيرة جدا، ونتوقع نجاحًا كبيرًا لها»، مشددا على تقديم كل الدعم بجميع مستوياته للجنة.

في ذات السياق، أكد الدكتور المهندس سعد مكرم، على أهمية اللجنة ودورها الفعال، خاصة فيما يتعلق بالتواصل الطلابى فى مرحلة ما قبل التخرج والالتحاق بالعمل المهنى للمهندسين ودورها فى إرساء دور النقابة وتغيير الصورة الذهنية للنقابة لدى الشباب، وتوصيل صوت النقابة للطلاب وتعريفهم بأهميتها وكيفية الاستفادة بما تقدمه من خدمات.

وقال «مكرم»: «نحن في أمس الحاجة بوجود روح جديدة في النقابة، تعمل بأفكار وطموح أعلى مع اختلاف المعطيات أو الإمكانات المتاحة لشباب المهندسين، وكلنا أمل وثقة فى اللجنة، وندعم كل خطواتها».

فى بداية كلمته، وجَّه المهندس محمد الواضح، الشكر للمهندس طارق النبراوي، لدعمه للجنة، لإيمانه بأهميتها لربط شباب المهندسين بالنقابة، مؤكدا أن اللجنة معول عليها تحقيق الكثير من المهام وإنجاز العديد من الملفات وهى معنية بفئة عمرية، وتقديم خدمات في شتى الخدمات، منها التأهيل لسوق العمل والتوظيف والتدريب وربط شباب المهندسين بنقابتهم وزيادة الوعى لديهم والمشاركة فى العمل النقابى، مؤكدا أن اللجنة ستكون على قدر المسؤولية وعلى قدر ثقة مجلس النقابة، من خلال تقديم خدمات ملموسة فى أسرع وقت ممكن لتكون اللجنة أكثر اللجان تأثيرا في العمل النقابى.

وقال «الواضح»: «التواصل الطلابي شق بالغ الأهمية، وسيكون هناك تركيز كبير عليه، كونه لم يأخذ حقه فى الفترات السابقة، والتواصل الطلابى مهم لربط طلاب الجامعات بالنقابة»، مختتما كلمته بالتأكيد أن اللجنة ستقتحم جميع الملفات بكل قوة.

وخلال الاجتماع، دارت مناقشات حول أهداف اللجنة وخطة العمل، وتم الاتفاق على تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعات عمل، تختص كل مجموعة بملف محدد، ووافقت اللجنة على الإعداد لملتقى للابتكارات ومشاريع التخرج، وكذا الموافقة على مقترح ملتقى التوظيف الأول للجنة.

مقالات مشابهة

  • شقق نقابة المهندسين 2024.. طرح 300 وحدة سكنية خلال شهرين
  • محمد الواضح: لجنة الشباب معنية بتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • رئيس لجنة الشباب بنقابة المهندسين: نسعى لتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • «شؤون العاملين» تستعرض خارطة طريق تطوير الهيكل الإداري لـ«المهندسين»
  • لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب
  • 6 مرشحين على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين.. واستراحة محارب
  • موعد صرف معاشات نقابة المعلمين للأعضاء والورثة
  • «المهندسين» تحصل على حكم تاريخى لرسم الإنتاج
  • نوادي "المهندسين" بدمياط تستضيف طلاب الثانوية العامة
  • الثلاثاء .. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد