خصصت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة 17 لجنة إشرافية تهدف إلى دعم إجراءات القبول والتسجيل للطلاب والطالبات، وضمان انتظامهم في مقاعدهم الدراسية للعام الدراسي 1446 هـ. تشمل هذه اللجان لجنة مركزية تتبع مباشرة للإدارة العامة للتعليم، بالإضافة إلى 16 لجنة فرعية موزعة على مكاتب التعليم في مختلف أنحاء منطقة مكة المكرمة.

خطوات القبول والتسجيلوتتضمن آلية القبول والتسجيل، التي وضعتها الإدارة، خطوات محددة يتبعها أولياء الأمور. تبدأ هذه الخطوات بالتوجه مباشرة إلى المدرسة لتسجيل الطلاب، أو بالتوجه إلى إحدى اللجان الفرعية المتواجدة في مكاتب التعليم المنتشرة في المنطقة، وذلك في حالات معينة تشمل تعثر تسجيل الطالب أو الطالبة في الصف الأول الابتدائي، أو عند الرغبة في الانتقال من مدرسة إلى أخرى سواء داخل المنطقة أو من خارجها.
في حالات أخرى، تتطلب عملية القبول التوجه إلى اللجنة المركزية بالإدارة العامة للتعليم، خاصة عندما يتعلق الأمر بمعادلة الوثائق الدراسية الصادرة من خارج المملكة، أو التحويل بين الأنظمة التعليمية المختلفة والبرامج الدولية والأجنبية. وتشمل هذه الحالات أيضاً التأخر في الالتحاق بالتعليم أو الانقطاع عن الدراسة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، حيث يتم تحديد المستوى التعليمي المناسب للطالب أو الطالبة بناءً على تقييم اللجنة.مواقع اللجان الفرعيةوقد حددت الإدارة العامة للتعليم مواقع اللجان الفرعية في مكاتب التعليم بمختلف المحافظات والأحياء التابعة لمنطقة مكة المكرمة. وتشمل هذه المواقع مكتب التعليم بمحافظة الجموم، مكتب التعليم بمحافظة بحرة، مكتب التعليم بمحافظة الكامل، بالإضافة إلى مكاتب التعليم في أحياء التنعيم، الشرائع، المعابدة، العوالي، والشوقية. تهدف هذه اللجان إلى تسهيل عملية التسجيل وتقديم الدعم اللازم لأولياء الأمور لضمان سلاسة إجراءات القبول وانتظام الدراسة لجميع الطلاب والطالبات في المنطقة.
أخبار متعلقة جدة.. القبض على مقيم لترويجه مادة الحشيش المخدرظواهر جوية متعددة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم على المملكة

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري مكة المكرمة تعليم مكة المكرمة إجراءات القبول والتسجيل العام الدراسي 1446 العامة للتعلیم مکاتب التعلیم

إقرأ أيضاً:

مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

تزامنا مع اقتراب ظهور نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني، يهتم الطلاب بمعرفة موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، لتسجيل رغباتهم بعد إضافة درجات مواد الدور الثاني لجموعهم الكلي.

موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

أكدت مصادر بوزارة التعليم العالي، أن تحديد موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، مرتبط بظهور نتيجة الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة، وأيضا ظهور نتيجة تقليل الاغتراب.

وأوضحت المصادر لـ«الوطن»، أنه لا يمكن تحديد موعد بدء التسجيل في المرحلة، إلا بعدما يعرف طلاب الدور الثاني مجموعهم بعد إضافة مواد الدور الثاني، وأيضا يعرف طلاب المرحلتين الأولى والثانية المتقدمين بمرحلة التحويلات وتقليل الاغتراب، الكليات النهائية التي رشحوا للالتحاق بها.

نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكّدت أنّها ستوفر نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، خلال ساعات، فور اعتمادها من محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليبدأ الطلاب في ترتيب أولوياتهم للالتحاق بتنسيق المرحلة الثالثة وتسجيل رغباتهم.

وفي سياق منفصل، كان قد وجه أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية حتي يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر الجاري، نظرًا لتأخر وصول بعض شهادات الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية لهذا العام 2024، وخاصة الـIG وذلك حرصًا على مصلحة الطلاب

مقالات مشابهة

  • لجنة المعلمين تحذر من إجراءات تهدد استمرار الطلاب بالمدارس السودانية
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • «التعليم العالي»: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية
  • «التعليم العالي»: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية حتى 18 سبتمبر الجاري
  • شروط قبول ذوي الهمم بكليات الدعوة والتربية بجامعة الأزهر
  •  وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد للتأكد من جاهزيتها
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن مواعيد استقبال الطلاب لاستكمال أوراق التقديم
  • سؤال في النواب لوزير التعليم بعد رفض التحاق 520 طالباً بثانوي خدمات