قال الفنان رشدي الشامي: لقد شاركت في مسرحية «المجاذيب» التي قدمت على خشبة مسرح الطليعة عام 1983، وذلك عندما كنت طالبًا في السنة الأولى بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فقدمت خلالها دورًا صغيرًا جدًا، رجل يسير على خشبة المسرح من الكالوس الأيمن ويخرج من الكالوس الأيسر قائلًا: «مجاذيب المولد جايين»، وسأل عنه البعض معتقدين أن المخرج قد استعان بمجذوب حقيقي لأداء الشخصية.

وأضاف الشامي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أنه من المواقف الطريفة حينما شارك بالتمثيل في عرض «حمام شعبي» المُقدم على خشبة مسرح الطليعة، في فترة عرض الماتينيه، ومن إخراج إميل شوقي، وأيضًا في نفس الوقت خلال فترة عرض السواريه بمسرحية «الساحرة»، التي قدمت على خشبة المسرح القومي، ومن إخراج محسن حلمي، وذات يوم تأخر قليلًا في نهاية عرض الطليعة، وفور انتهائه انطلق مُسرعًا للالتحاق بعرض القومي قبل مشهد دخوله، فاضطر السير مسرعًا في ميدان العتبة بملابس وماكياج الشخصية «شخصية درويش يقرأ القرآن في المقابر» من الطليعة إلى القومي، مما أثار انتباه الناس ونظراتهم ظنًا منهم بأنه شخص مُختل عقليًا.

ومن الطريف أيضًا، حينما قدم شخصية «أوزوالد» في مسرحية «الملك لير»، تقمص الشخصية بشكل كبير وتعايش معها، لدرجة أنه ذات مرة بعد انتهاء ليلة العرض، خرج من المسرح مُتجهًا إلى السيارة حاملًا ميدالية المفاتيح، وعلبة السجائر، لكن شعر وكأنه نسى شيئًا ما، فقابل الزميلة فاطمة محمد علي، في ساحة المسرح، مُتسائلة ماذا بك؟ فأجبها: إنني نسيت شيئا لكن غير مُدرك ما هو، فبعد استقلال السيارة خرجت منها مُتجها إلى غرفتي بالمسرح مرة أخرى للبحث عما نسيته، فلم أجد شيئًا، وأثناء النزول على سلم المسرح تحدثت: «أوزوالد لقد نسيت أوزوالد»! فانتبهت لنفسي أنني تعايشت مع الشخصية ونسيتها في غرفتي من شدة التعايش معها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رشدي الشامي مسرح الطليعة الساحرة على خشبة

إقرأ أيضاً:

مدعوون للمقابلات الشخصية

#سواليف

تدعو دائرة #الإفتاء العام، وسلطة العقبة الخاصة، وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، والمؤسسة الاستهلاكية المدنية، ومؤسسة #الإقراض_الزراعي، عددا من #المرشحين للتعيين، إلى ضرورة مراجعتها، لإجراء #المقابلات_الشخصية.

تفاصيل وأسماء:

مقالات ذات صلة غار منه باسل الأسد.. الفارس “عدنان قصار” يروي قصة أغرب من الخيال دامت 21 سنة قيد الاعتقال 2024/12/19

مقالات مشابهة

  • مدعوون للمقابلات الشخصية
  • «لعبة النهاية» دعوة للخلاص من العلاقات المشوّهة على مسرح الطليعة
  • خالد الجندي: التعصب بداية التطرف حتى في أبسط المواقف اليومية
  • «لسه».. عبد الرحمن رشدي يزيح الستار عن أحدث أغانيه
  • العراق والأردن يؤكدان على الشراكة الاقتصادية وتنسيق المواقف البرلمانية المشتركة
  • محمد جميل: مهرجان الرياض للمسرح من أهم مهرجانات السعودية
  • مهرجان الرياض للمسرح.. بين تشكيل الرؤى وحكايات خشبة المسرح
  • 25 ديسمبر.. كريم عبد العزيز يلتقي بجمهوره على خشبة مسرح محمد العلي
  • بنوناس شاب يخلف جواد الشامي في مقعده بمجلس النواب
  • «الشخصية المصرية في عالم متغير».. مؤتمر للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية