عقد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة اجتماع اللجنة الفنية الدائمة في أبوظبي للربع الثاني من عام 2024 بحضور 37 عضواً يمثلون 25 جهة حكومية.

وعقدت اللجنة الفنية الدائمة اجتماعها برئاسة سعادة العميد جاسم الهرمودي، النائب الأول لرئيس اللجنة الفنية الدائمة، واعتمدت «دليل أبوظبي الإرشادي للتغذية في الطفولة المبكرة»، الذي أعدَّته هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة بالتعاون مع دائرة الصحة – أبوظبي، ودائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، ودائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومركز أبوظبي للصحة العامة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

يهدف الدليل الإرشادي إلى توفير إطار مرجعي شامل للجهات المعنية وواضعي السياسات والبرامج الغذائية، من خلال تضمينه آخر الدراسات في مبادئ التغذية الوظيفية الحديثة، وسلوكيات الغذاء واضطرابات الطعام، ومايكروبيوم المعدة. ويوفِّر الدليل مرجعاً لعددٍ من المشاريع ذات الصلة التي تنفِّذها الجهات المعنية لضمان صحة وسلامة متلقّي الخدمات الغذائية.

وأكَّدت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة أهمية هذا الدليل في دعم الجهود المبذولة للحدِّ من مخاطر السمنة لدى الأطفال في الإمارة، من خلال توفير إطار مرجعي موحَّد للجهات المعنية لضمان توافر الغذاء الصحي للفئات المستهدفة.

وقال سعادة العميد جاسم الهرمودي: «إنَّ مخرجات أعمال اللجنة الفنية الدائمة تأتي تماشياً مع جهود المجلس في تحقيق رؤيته الهادفة إلى الارتقاء بالبنية التحتية للجودة والمساهمة في تمكين إمارة أبوظبي من التميُّز عالمياً، وإنَّ المجلس يعمل بالتعاون مع الشركاء من القطاع الحكومي والخاص لتطوير المعايير الفنية والمهنية في مختلف القطاعات، ويسعى إلى ضمان الجودة والمطابقة في جميع الأنشطة والصناعات».

وأكَّدت فاطمة الملحي، مدير إدارة المشاريع الخاصة بالإنابة في هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، حِرصَ الهيئة على التعاون مع مختلف الشركاء لتعزيز الصحة العامة والتغذية السليمة للأطفال في إمارة أبوظبي، من خلال تطوير السياسات والخدمات والبرامج التي تدعم الوالدين ومقدِّمي الرعاية في تحقيق هذا الهدف، ولفتت إلى أهمية دور الوالدين والمجتمع في تعزيز الوعي بأهمية التغذية الصحية، وتبنّي عادات غذائية سليمة للأطفال ولجميع أفراد الأسرة، وأوضحت أنَّ الجهود المجتمعية المشتركة تُسهم إسهاماً كبيراً في تحسين الصحة العامة للأطفال وضمان رفاهيتهم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: اللجنة الفنیة الدائمة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025

التقى الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، بالدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، يرافقه أعضاء  مجلس إدارة النقابة، وبحضور الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور أسامه طلعت القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى هيئة مكتب النقابة، ونقباء النقابات الفرعية في الدقهلية والقليوبية والغربية والشرقية والأقصر والمنيا وبني سويف والمنوفية والإسماعيلية.

ورحب وزير الثقافة بالحضور، معربا عن سعادته بهذا اللقاء الذي سيكون بداية لتعاون جاد ومثمر بين الوزارة والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وذلك في إطار توقيع بروتوكول تعاون في عدد من المجالات والأنشطة الثقافية التي تقوم بها النقابة، وأطر التعاون الممكنة بين مؤسسات وزارة الثقافة والنقابة وفروعها في أقاليم مصر كافة.

علاء عبد الهادي عضو اللجنة العليا لمعرض الكتاب 2025

وتطرق الحديث إلى سبل التعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، والموافقة على إقامة عددا من المعارض بالتعاون بين الهيئة ونقابة كتاب مصر بالمحافظات، معلنا انضمام النقابة ممثلة في نقيب الكتاب والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الدكتور علاء عبد الهادي، إلى اللجنة الاستشارية للدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وهي الدورة السادسة والخمسون لعام 2025.

من جانبه، أكد الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، أنه سعيد بدعوة وزير الثقافة  لعقد هذا اللقاء في المجلس الأعلى للثقافة، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء النقابات الفرعية.

وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يحدث فيها لقاء بهذه القوة وبهذا الحضور، وأن لقاء اليوم الذي استمر أكثر من ساعتين مع الوزير يهم المثقفين جميعا، خاصة وأن اتحاد كتاب مصر بيت من بيوت الثقافة، وأن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا مثمرا للغاية بين النقابة ووزارة الثقافة لخدمة الكتاب والمثقفين والمفكرين وأعضاء النقابة والثقافة المصرية بصفة عامة، والمحتاجين الحقيقيين إلى المعرفة.

وأكد أن الثقافة المصرية القوية لا تحلق إلا بجناحين، الأول هو وزارة الثقافة بمؤسساتها وعراقتها، والثاني بمؤسسات المجتمع المدني الثقافية الكبرى وعلى رأسها نقابة اتحاد الكتاب بوصفنا بيتا من بيوت الثقافة الداعم للدولة، وإحدى المؤسسات الثقافية الكبرى في مصر.

 وتداخل معظم الحضور في حوار راق ومثمر مع وزير الثقافة تخلله الشكر الخالص له ولدعمه للرؤى الثقافية العملية والجادة التي طرحها الحضور.

مقالات مشابهة

  • "تحدي شباب أبوظبي+" يسهم في بناء مستقبل الأطفال بأبوظبي أكتوبر المقبل
  • هيئة رئاسة مجلس النواب تعقد اجتماعاً مع رؤساء ومقرري اللجان الدائمة
  • اللجنة العليا الدائمة بشرطة عجمان تناقش سبل إسعاد المتعاملين بتوظيف خصائص الذكاء الاصطناعي
  • لخطورتها على الصحة العامة..أبوظبي تغلق منشأة "فود ذون"
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • "رضا المستفيدين" بالشرقية يعتمد خطته التشغيلية.. ويناقش مأسسة أعماله
  • بسبب المساكنة| المحاميين تتأهب لإحالة المحامي هاني سامح إلى اللجنة التأديبية.. تفاصيل
  • «خليفة العالمية للتعليم المبكر» تناقش خطة عمل الدورة الحالية
  • خبراء: جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر رؤية استشرافية للنهوض بالطفولة
  • «التضامن»: التوسع في برامج الحماية الاجتماعية ومراجعة مناهج الطفولة المبكرة