أكد رئيس الشعبة الاستراتيجية في الجيش الإسرائيلي، اللواء إليعازر توليدانو، أن القوات الإسرائيلية "باقية في محور فيلادلفيا"، ولديها مزيد من الخطط حول التعامل مع المنطقة العازلة على الحدود مع مصر.

وجاء تلك تصريحات على خلاف "الأخبار الشائعة" حول استعداد الجيش الإسرائيلي للانسحاب من المحور لإنجاح صفقة التبادل مع حركة حماس، حسبما قالت هيئة البث الإسرائيلية.

وفي اجتماع للحكومة الإسرائيلية، الأحد، استعرض توليدانو، أمام الوزراء الخطط والنشاطات التي يقوم بها الجيش في المحور بما يشمل الأنفاق التي تم الكشف عنها وحملة التطهير للتخلص منها ومن كل سبل التهريب فوق الأرض وتحتها، وفق مراسل "الحرة".

والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي، العثور على عشرات مسارات الأنفاق تحت الأرض ومنها نفق يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار في محور فيلادلفيا.

وتواصل القوات الإسرائيلية "دراسة وتحييد النفق الذي تم العثور عليه وغيره من المسارات واسعة النطاق التي تم العثور عليها"، وفق ما ذكره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي.
 

#عاجل على محور فيلادلفي: قوات الفرقة 162 ووحدة "يهلوم" الهندسية عثرت على عشرات مسارات الأنفاق تحت الأرض ومنها نفق يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار

⭕️على مدار الأشهر الأخيرة تعمل قوات الفرقة 162 وقوات وحدة "يهلوم" الهندسية للمهام الخاصة على العثور على مسارات تحت أرضية في منطقة محور… pic.twitter.com/Jr8MexEVtI

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) August 4, 2024

ولم تعلق السلطات المصرية على ما ذكره الجيش الإسرائيلي.

وفي يناير الماضي، قال الرئيس السابق الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ضياء رشوان، ردا على تصريحات لمسؤولين إسرائيليين، أشاروا فيها لوجود عمليات تهريب للأسلحة  إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية، معتبرا أنها بمثابة "مزاعم وادعاءات باطلة".

ومحور فيلادلفيا هو منطقة عازلة عبارة عن شريط ضيق أنشأه الجيش الإسرائيلي خلال احتلاله الثاني لقطاع غزة (1967-2005).

ويقع محور فيلادلفيا والذي يسمى أيضا "محور صلاح الدين"، على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر، ويبلغ طوله 14 كلم، وهذه المنطقة العازلة يبلغ اليوم عرضها مئة متر على الأقل، وأكثر من ذلك في بعض الأماكن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

رئيس الشاباك السابق: محور فيلادلفيا مجرد ذريعة لاستمرار حكم نتنياهو

أكد رئيس الشاباك السابق، نداف أرغمان، أن محور فيلادلفيا مجرد ذريعة لاستمرار حكم نتنياهو، ويجب إنهاء القتال والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، من أجل إنقاذ المحتجزين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة