الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عن رفع سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الموجه لآسيا في سبتمبر/ ايلول لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، بينما خفضت الأسعار للأسواق الأخرى.

وذكرت شركة أرامكو السعودية في بيان، أن المملكة رفعت سعر بيع خامها العربي الخفيف إلى دولارين للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي، بزيادة قدرها 20 سنتاً، كما رفعت السعودية أسعار بيع الخامات الخفيفة الأخرى الموجهة إلى آسيا، في حين أبقت أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل دون تغيير.

وفقاً لاستطلاع أجرته رويترز، كان من المتوقع أن ترفع أرامكو أسعار جميع درجات خام النفط بحد أدنى 50 سنتاً للبرميل في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس/ آب.

 ومع ذلك، أرجع أحد التجار في سنغافورة الزيادة الأقل من المتوقع إلى ضعف هوامش التكرير في آسيا وبدء مفاوضات الإمدادات السنوية.

من جانب آخر، أبقى اجتماع وزراء مجموعة أوبك+ يوم الخميس على سياسة الإنتاج الحالية، بما في ذلك خطة للبدء في تقليص بعض تخفيضات الإنتاج بدءاً من أكتوبر/ تشرين الثاني، مع التأكيد على إمكانية تعليق أو تعديل هذه الزيادة إذا لزم الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن أوبك+ تقوم حالياً بتخفيض الإنتاج بمقدار 5.86 مليون برميل يومياً، ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي، ضمن خطوات تم الاتفاق عليها منذ عام 2022 لدعم السوق وسط عدم اليقين بشأن الطلب العالمي وزيادة المعروض خارج المجموعة.

وتحدد شركة أرامكو أسعار النفط الخام بناءً على توصيات العملاء وتغييرات قيمة نفطها خلال الشهر السابق، مع الأخذ بعين الاعتبار العائدات وأسعار المنتجات.

 

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع دولاراً واحداً بعد التعافي من موجة بيع

فزت العقود الآجلة للنفط دولاراً واحداً في التعاملات المبكرة، الإثنين، مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي وتعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولاراً واحداً أو 1.48% إلى 68.67 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 01:46 بتوقيت غرينتش.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتاً أو 1.39% إلى 72.05 دولاراً للبرميل.

وقال محللون إن ارتفاع الأسعار كان، في جانب منه، رد فعل على إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي.

Oil prices rise more than $1 in early trading https://t.co/5Vdm8zybf0 pic.twitter.com/IOCHBi79uX

— Reuters (@Reuters) September 9, 2024

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن من المتوقع أن يشهد نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك التحول إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الأمريكي الشمالي الغربي. ويمثل ساحل الخليج الأمريكي حوالي 60% من طاقة التكرير الأمريكية.

وقالت محللة السوق المستقلة تينا تنغ: "تعافت الأسواق إلى حد ما من عمليات البيع الأسبوع الماضي".

وكان برنت انخفض عند إغلاق، الجمعة، بنسبة 10% على مستوى الأسبوع وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو (حزيران) 2023.

وقال محللون من بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة: "سجل النفط الخام أكبر انخفاض أسبوعي له في 11 شهراً وسط أجواء اقتصادية قاتمة. أثارت بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة مخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في أكبر مستهلك في العالم".

وأظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس (آب) مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو (تموز) بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وقال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ربما يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يزيد الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى غير الدولار. لكن ضعف الطلب استمر في الحد من ارتفاع الأسعار.

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%
  • النفط يرتفع دولاراً واحداً بعد التعافي من موجة بيع
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • إعادة الكميات تدريجياً على أساس شهري.. المملكة و”مجموعة أوبك بلس.. التزام كامل بتعديلات الإنتاج التطوعية
  • فيتش ترفع تصنيف تركيا للمرة الثانية خلال 6 أشهر
  • جولدمان ساكس يُعدل توقعاته لإنتاج «تحالف أوبك+»
  • "موديز" ترفع النظرة المستقبلية للودائع طويلة الأجل لبنك عُمان العربي إلى "إيجابية"
  • موديز ترفع نظرتها المستقبلية للودائع طويلة الأجل لبنك عُمان العربي إلى إيجابية
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024