شبكة انباء العراق:
2024-09-09@16:00:11 GMT

ماهي أسباب تكالب الدول لإحتلال العراق ؟

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

بقلم : د. سمير عبيد ..

تمهيد :- سؤال كبير وهو :لماذا ان دول الجوار واليونان والرومان والانكليز والأمريكان سال لعابهم جميعا لإحتلال العراق؟ الجواب:-لأنهم يدركون جيدا أهمية العراق من الناحية الجيواستراتيجية والحضارية .وان سكان العراق هم الذين لا يدركون قيمة العراق ولا ينتمون اليه ولم يستفيدوا من خيراته.

هؤلاء السكان الذين عرفوا بالتطرف في كل شيء “فعندما يحبون يؤلهون ، وعندما يكرهون يُشيطنون “.وإليكم بعض أسباب احتلال العراق من قبل دول الجوار والدول الأخرى:-
أولا:- أُحتل العراق مراراً بسبب الموقع الجغرافي له و الذي يُعد من أهم المواقع في العالم كونهُ موقعاً استراتيحياً وله تاريخ طويل جدا .فهو يقع على مفترق طرق القارات. ويقع في قلب الشرق الأوسط ( اي هو قطب الرحى فيه) .فأصبح نقطة تقاطع آسيا واوربا وأفريقيا. وبالتالي وعبر مرور الزمن ” القرون” بات العراق نقطة اتصال بين الحضارات الشرقية والغربية عبر التاريخ . ولهذا فالعراق اليوم مطمع للولايات المتحدة والصين ولروسيا والغرب ولتركيا الصاعدة ولإيران الصاعدة. ومطمع لإسرائيل التي تريد قيادة الشرق الأوسط الجديد والتي تعتبر لا سلام في المنطقة ان لم يكن مع العراق لانه جوهر الشرق الأوسط !
ثانيا:-قُدّرَ للعراق التحكم في طرق التجارة الدولية والعالمية منذ زمن بعيد . ويُفترض ان هذه الورقة الفريدة يستعملها قادة العراق لتركيع الدول الكبرى والاقليمية وتخوي من وراءها شركات العالم كافة . ولكن وللأسف لم يمتلك العراق القيادة الوطنية التي تفكر بذلك . ولم يمتلك وحدة الفريق الوطني لكي يستفيد العراق من ذلك . . ومن الجانب الآخر فالعراق جزء مهم واستراتيجي من طريق الحرير القديم الذي كان يربط بين الصين وأوروبا، ويمر عبر آسيا الوسطى والشرق الأوسط. كما أن العراق قريب من ممرات مائية هامة مثل الخليج العربي، ما يجعله بلداً محوريًا في تجارة النفط العالمية وخطوط الامداد.كل هذا والقيادة العراقية منذ عام 2003 وحتى الساعة تهمل ذلك ومنهمكة بخدمة مصالح دول خارجية، ومنهمكة بنشر الطائفية والفرقة والجهل والخرافة وتدمير الزراعة والصناعة والصحة والتربية والتعليم وتفتيت المجتمع ….. الخ .وكأن لسان حالها يقول ( نفذت المشروع الصهيوني التلمودي بحذافيره العراق وبدون ان تطلق إسرائيل رصاصة واحدة )
ثالثا:- تنتشر في العراق الموارد الطبيعية الهائلة. اي ان العراق غني جدا بالموارد الطبيعية، خصوصًا النفط والغاز. ويُعتبر العراق واحدًا من أكبر منتجي النفط في العالم، ما يضفي على موقعه الجغرافي أهمية اقتصادية كبيرة ناهيك ان النفط العراقي قريب من سطح التربة وبنقاوة عالية لهذا ان إنتاج برميل النفط العراقي رخيص قياسا بالدول النفطية الأخرى مثل النرويج وغيرها . ولازالت هناك مساحات نفطية غير مكتشفة أصلا . وهناك معادن مختلفة في الارض العراقية . اما موضوع الشمس فهذا حديث آخر كونه من الدول المنتجة للطاقة الشمسية وبغزارة ( ولكن العراق ابتلى بقيادة سياسية تكره ان ترى العراقيين في تنمية وبحبوحة ) قيادة تكره النور والتنوير !
رابعا:-أما موضوع العراق القريب من مصادر المياه فهذا تنوع مغري جدا . فالعراق يقع بين نهري دجلة والفرات، واللذان يعدان من أهم مصادر المياه العذبة في المنطقة. ولدى العراق خزين استراتيجي من المياه الجوفية وقُدّر للعراق ان يكون أقل انخفاضا من الأراضي السعودية وبالتالي اصبح المستودع الأضخم للمياه الجوفية في الشرق الأوسط . وهذا الأمر ساهم في تطور الحضارات الزراعية القديمة في العراق اي لدى السومريين والبابليين. وان قطع المياه عن العراق اخيرا وتجفيف المستنقعات المائية ” الأهوار” هي جريمة اشتركت بها جميع الدول التي لا تريد للعراق النهوض والتنمية والبقاء متفرداً .وهناك قيادة عراقية ومثلما اسلفنا تعمل لصالح هذه الدول ضد تنمية ونهوض العراق. وتراها لا تحرك ساكنا وهي ترى جفاف الأهوار وموت الثروة الحيوانيّة وتبخر الثروة السمكية وأنواع الطيور الفريدة والهجرة السكانية من محاذاة الأهوار والانهار وهي جريمة تاريخية. وعدم الاكتراث للحضارة السومرية التي هي تحت الأهوار لانها حضارة طينية !
خامسا:- للعراق تأثير سياسي وجغرافي واجتماعي على الجيران والمنطقة ومنذ القدم لانه البلد الذي ازدهرت فيه العلوم والفنون والحضارة العريقة . وان هذا التأثير جعل للعراق اهمية استراتيجية في التوازنات السياسية في الشرق الأوسط والاقليم .فالعراق جسر بين الشمال والجنوب ، ويتوسط دولاً هامة مثل إيران، تركيا، السعودية، وسوريا، ما يجعله لاعبًا رئيسيًا في المنطقة بحيث استقراره يعني استقرار الاوسط، وعدم استقراره يعني عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.
سادسا:- للعراق تاريخ حضاري عريق جدا ويمتاز العراق بحضارة لازالت حيّة وهي ( حضارة وادي الرافدين ) وهي الوحيدة الباقية على قيد الحياة من الحضارات العالمية كافة ( وهنا يكمن السر الأعظم والمتعلق بنهوض العراق ليكون مناراً /ويحتاج بحث آخر ) . فالعراق وبسبب موقعه الفريد ومدح الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم للعراق وتراب العراق جعله الله مهداً للعديد من الحضارات القديمة مثل ( السومرية والأكدية والبابلية والآشورية )والتي أثرت بشكل كبير في تاريخ البشرية جمعاء . وان سر التكالب الدولي على العراق حاليا ليس من اجل نفطه وثرواته ” فهذه أُخذت بعد احتلاله” بل من اجل معرفة اسرار حضارة وادي الرافدين التي لازالت حيّة والتي منها سوف يكون الانبعاث الجديد!
سابعا:-يتمتع العراق بتنوع كبير جدا في موضوع الثقافات والاديان والأعراق بحيث ان هذا التنوع جعل العراق نقطة انبعاث عبر العصور . وبنفس الوقت جعل العراق قبلة للعالم !
الخلاصة: ان الموقع الجغرافي للعراق جعله مركزًا حضاريًا وتاريخيًا ذا أهمية كبيرة للغاية .ولكنه أيضًا جعله منطقة ساخنة على الدوام من الناحية السياسية والاستراتيجية. ولا ندري كيف تُحل هذه الجدلية ليكون العراق بلداً مميزا ومتميزاً ثانيةً!
سمير عبيد  
٥ آب ٢٠٢٤

سمير عبيد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، «لارس راسموسن» وزير خارجية الدنمارك، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن وزير خارجية الدنمارك نقل للرئيس تحيات ملكة الدنمارك ورئيسة الوزراء، وهو ما بادله الرئيس بالتحية والتقدير في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين، وتم في هذا الصدد استعراض سبل تطوير التعاون المشترك، الذي يشهد تقدماً ملموساً، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، حيث ثمن الرئيس في هذا الإطار الدور المقدر للشركات الدنماركية في دفع التنمية الاقتصادية في مصر، مشيراً إلى فرص توسيع التعاون بين الجانبين، خاصة في مجالات الطاقة والتحول الأخضر والنقل البحري، بما يعود بالفائدة على الدولتين والشعبين الصديقين.

وتناول اللقاء كذلك الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث حرص وزير الخارجية الدنماركي على الاستماع إلى رؤية وتقييم الرئيس للأوضاع الراهنة بالمنطقة. وأشار الرئيس في هذا الشأن إلى الضرورة القصوى لتغليب مسار التهدئة والتوصل لاتفاق، يتم بموجبه وقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين، بما يسمح بإنقاذ أهالي غزة من الأوضاع المعيشية المأساوية التي يعانون منها، وفي ذات الوقت شدد الرئيس على ضرورة أن يتزامن ذلك مع مسار جاد وحاسم لتنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على النحو الذي يحقق تطلعات شعوب المنطقة نحو العدل والأمن والاستقرار والتنمية، وهو ما اتفق معه الجانب الدنماركي، كما تم التوافق على أهمية الدور الإنساني الذي تضطلع به "الأونروا"، والذي يجب دعمه وحمايته مما يتعرض له من عراقيل.

وتطرق اللقاء كذلك إلى عدد من الأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصة الأوضاع في السودان، حيث أكد الرئيس ضرورة دعم السودان الشقيق، مستعرضاً في هذا السياق جهود مصر لاستعادة الاستقرار به، ومشدداً على أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية، ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، بالإضافة إلى تكثيف الدعم الإغاثي في ضوء تفاقم صعوبة الأوضاع الإنسانية التي يعاني منها أبناء الشعب السوداني الشقيق.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يستقبل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية

صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي على محورية دور مصر والسعودية لاستقرار المنطقة

شيخ الأزهر يرحب بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»: حسنا فعل الرئيس السيسي

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • ماذا يحمل بزشكيان في جعبته خلال زيارته الأولى للعراق؟
  • خبراء: أسعار النفط عند مستوى الـ70 دولاراً تهدد المالية العامة للعراق
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط