أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، بات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قضية محورية في المنطقة.

وقع هذا الحادث في العاصمة الإيرانية طهران، مما زاد من حدة النزاع بين الأطراف المتورطة. في هذا السياق، يتناول هذا المقال التطورات الأخيرة والأبعاد المحتملة لهذه الأزمة.

في محاولة لخفض التوتر، زار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي طهران لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين. وسلم الصفدي رسالة من العاهل الأردني عبد الله بن الحسين تتعلق بالتطورات الإقليمية بعد استهداف هنية.

خلال الزيارة، حملت طهران الوزير الأردني رسالتين إلى الولايات المتحدة وإسرائيل، تأكيدًا على انتهاك السيادة الإيرانية واستعدادها للرد بقوة على هذا الهجوم.

وفقًا للمصادر، ترى إيران أن إسرائيل تجاوزت الحدود القانونية، ومن غير المرجح أن تستجيب لأي مناشدات لتجنب الرد أو أن يكون الرد شكليًا.

التحقيق الإيراني وموقف طهران

أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية الإيرانية، السيد صادق رحيمي، عن تشكيل ملف قضائي حول اغتيال هنية، مشيرًا إلى أن إيران تتهم إسرائيل بتنفيذ الجريمة.

التحقيقات مستمرة لمعرفة ما إذا كانت إسرائيل قد نفذت الجريمة مباشرة أم عبر عملاء وجواسيس. وحدة الاستخبارات المتخصصة في التجسس التابعة للحرس الثوري الإيراني تقوم بملاحقة المشتبه بهم في محاولة للوصول إلى أعضاء فريق الاغتيال.

الشكوك والتكهنات

تقارير غربية زعمت أن هنية قُتل بقنبلة مزروعة قبل شهرين في منزله في طهران. في الوقت ذاته، انتشرت شائعات حول اعتقال قائد القوات الخاصة في الشرطة الإيرانية، حسن كرمى، بتهمة التجسس. ومع ذلك، نفت وكالة “تسنيم” الإيرانية هذه الادعاءات، مؤكدة أن كرمى كان في موقعه الرسمي أثناء وقوع الأحداث.

تأثير الاغتيال على السياسة الإيرانية والعلاقات الدولية

توقع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، جون بولتون، أن اغتيال هنية لن يكون له تأثير كبير على أجندة الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان في العلاقات مع الغرب.

وأوضح بولتون أن الرئيس الإيراني ليس سوى منفذ للسياسات التي يضعها المرشد الأعلى بشأن قضايا الأمن القومي. كما أشار إلى أن النظام الإيراني يشكل التهديد الرئيسي للسلام والأمن، وأن الاستقرار في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بإزاحة النظام الحالي.

المواقف الدولية تجاه إيران

تناولت التحليلات السياسية موقف الإدارة الأمريكية من إيران، سواء في ظل ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب أو النائبة الحالية كامالا هاريس. بولتون أشار إلى عدم استعداد ترامب لاتخاذ خطوات ملموسة لمساعدة الشعب الإيراني في الإطاحة بالحكومة، بينما لم يتضح بعد كيف ستتعامل إدارة هاريس مع الوضع.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا

ردت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، على مزاعم حديثة بشأن "إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا".

مدير الاستخبارات الأمريكية: مخاوف استخدام روسيا أسلحة نووية ضد أوكرانيا لاتزال قائمة أوكرانيا تعبر عن قلقها من تقارير عن احتمال نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا

ووفقا لما أوردته وكالة" سبوتنيك"،  فإن  المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني أوضح، أن "إيران لم تكن أبدا جزءا من هذا الصراع (الصراع الأوكراني) العسكري واستمراره منذ بداية الأزمة الأوكرانية، ودعمت دائما الحل السياسي والمحادثات الثنائية لإنهاء هذه الأزمة والصراع"، وفقا لوكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية.

وشدد على أن "النهج المبدئي والمعلن لإيران تجاه الأزمة الأوكرانية، لم يتغير، وتكرار ادعاء إرسال الصواريخ البالستية إلى روسيا، هو لأهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية، ولا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إلى أن "التعاون العسكري التقليدي بين إيران ووروسيا الاتحادية، له تاريخ أقدم بكثير من بداية الأزمة الأوكرانية، وتأتي هذه التعاونات في إطار الاتفاقيات الثنائية، وتستند إلى الأعراف والقوانين الدولية وليس لها أي علاقة بالأزمة الأوكرانية".

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية،  إلى أن"مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة لها أهداف ودوافع سياسية محددة، وتوجيه مثل هذه الاتهامات يتعارض مع النهج المبدئي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا".

فيما كشفت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء عن كنعاني، تأكيده الموقف المبدئي للجمهورية الإسلامية الإيرانية فيما يتعلق "بمعارضة الصراع العسكري وضرورة وقف النزاعات وحل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا سلميا.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط
  • كيف قرأت الأوساط الإيرانية موقف موسكو حيال ممر زنغزور؟