مسقط-أثير

في إطار جهودها المستمرة لتعزيز نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التكنولوجيا، تعاونت عمانتل مع شركة إنوتك -وهي شركة عمانية ناشئة – لتنفيذ مبادرة تهدف إلى تعزيز المخزون السمكي من خلال إنشاء شعاب مرجانية اصطناعية في البحر.

جاء هذا التعاون بموجب اتفاقية قام بتوقيعها كل من المهندس علاء الدين بن عبدالله بيت فاضل الرئيس التنفيذي التجاري بعمانتل، وعثمان المنذري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنوتك وذلك بالمبنى الرئيسي لعمانتل .

سيتم بموجب هذه الاتفاقية إنشاء شعاب مرجانية اصطناعية باستخدام تقنية الطباعة الخرسانية ثلاثية الأبعاد والتي توفر العديد من الفوائد وتحمل أهمية كبيرة في النظم البيئية البحرية لزيادة عوائد مصائد الأسماك، وترسيخ ممارسات الصيد المستدامة، وتعزيز التنوع البيولوجي البحري، والمساهمة في نمو الاقتصاد المحلي.

تتيح تقنية الطباعة الخرسانية ثلاثية الأبعاد تصميم وتخصيص هياكل الشعاب المرجانية بما في ذلك التفاصيل المعقدة في الشعب المرجانية الطبيعية مثل الشقوق والكهوف والحواف وهو الأمر الذي سيساهم في زيادة أعداد الأسماك من خلال توفير المأوى ومناطق التغذية وتوفير بيئة مثالية تساعد الكائنات البحرية على الاستقرار والنمو في المناطق التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع في محافظة مسقط عبر طباعة ثمان وحدات خرسانية ثلاثية الأبعاد وإرسائها في الموقع المستهدف.

تعليقا على هذا التعاون، قال المهندس علاء الدين بن عبدالله بيت فاضل الرئيس التنفيذي التجاري بعمانتل قائلا: ” يشعر العالم ، بما في ذلك عمانتل، بقلق بالغ إزاء الاستنزاف المتزايد للمخزون السمكي في البحر، وانطلاقا من إدراكنا لواجبنا تجاه القضايا التي تهم المجتمع العماني، قررنا الدخول في شراكة مع شركة إنوتك العمانية لدعم أحد المبادرات الرامية لتعزيز المخزون السمكي من خلال إنشاء شعاب مرجانية اصطناعية. يوفر حل الطباعة الخرسانية ثلاثية الأبعاد من شركة إنوتك فوائد جمة للبيئة البحرية ونحن على ثقة من أن هذا التعاون سيكون مثمراً وسيساهم بفاعلية في تحقيق الأهداف التي حددناها مشيراً إلى أن دعم عمانتل للمبادرات البيئية هو جزء من استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية التي تركز على خدمة المجتمع والبيئة”.

وقع اختيار عمانتل على شركة إنوتك لكونها شركة عمانية ناشئة تضم خريجين عمانيين بنسبة 100٪ وتقوم على توظيف التقنيات الحديثة. حيث يتكون فريق الشركة من مهندسين عمانيين تخرجوا من أكبر الجامعات والكليات في سلطنة عمان. كما طورت الشركة الناشئة طابعة ثلاثية الأبعاد خاصة بها ، وهي أول طابعة خرسانية ثلاثية الأبعاد مصنعة محليا ، وحصلت على براءة اختراع لها.

تعمل الشعاب الاصطناعية كأداة لاستعادة الشعاب المرجانية وجهود الحفاظ عليها. يمكن للباحثين دراسة مختلف المستوطنات البحرية المنظمة وأنماط النمو وتقييم التأثير البيئي العام. يتطلب التنفيذ الناجح للشعاب الاصطناعية باستخدام تقنية الطباعة الخرسانية ثلاثية الأبعاد تصميما دقيقا وتكوين المواد ووضع الضوابط والمعايير اللازمة وهو الأمر الذي يولد فرصا اقتصادية للمجتمعات المحلية، بما في ذلك الشركات ذات الصلة بالسياحة.

تجدر الإشارة إلى الطباعة الخرسانية ثلاثية الأبعاد هي شكل من أشكال التصنيع الإضافي المستخدم لبناء المباني أو مكونات البناء بأشكال جديدة تماما لم تكن ممكنة قبل استخدام القوالب الخرسانية التقليدية.

تمكنت عمانتل من خلال تكامل أعمالها وعملياتها وخبرتها الواسعة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية من ترسيخ مكانتها كشركة الاتصالات الرائدة في سلطنة عمان وخارجها، وقد أسهمت الأساليب المبتكرة التي تتبعها الشركة في تقديم أحدث الحلول لمختلف فئات المشتركين وقطاعات الأعمال، وتسعى الشركة إلى تقديم تجربة لا تضاهى لمشتركيها وتعمل على تجاوز توقعاتهم.، تعمل عمانتل من أجل الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 من خلال الاستثمار في التقنيات الناشئة وتقديم أحدث حلول التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات مثل الحلول السحابية، حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذكاء الاصطناعي، الحلول الذكية والأمن السيبراني وغيرها من التقنيات، بالإضافة إلى توظيف إمكانياتها التقنية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا الجديدة والمتطورة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: شرکة إنوتک من خلال

إقرأ أيضاً:

"عمانتل" شريك تقني لحملة "كلنا معك" لدعم منتخبنا الوطني

 

مسقط- الرؤية

تُشارك عُمانتل في الحملة الوطنية لدعم المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية المُؤهلة لكأس العالم 2026 "كلنا معك" بصفتها شريكاً تقنياً. 

وتحرص عُمانتل دائماً على دعم المنتخب الوطني في مسيرته، وتأمل أن تسهم رعايتها هذه في تقديم دفعة إضافية للمنتخب وتعزيز حماسة الجماهير، إذ سيكون تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم مصدر فخر للجميع، كما تؤمن الشركة بالدور الكبير الذي تؤديه الأنشطة الرياضية في تقوية الروابط بين الأفراد وتعزيز التفاعل الإيجابي في المجتمع، بالإضافة إلى تشجيع الأفراد على السعي نحو تحقيق طموحاتهم وأهدافهم، ويعكس دعم عمانتل المستمر للأنشطة الرياضية التزامها بالشراكة المجتمعية والمؤسسية التي تُسهم في رفع اسم سلطنة عُمان على الساحة العالمية.

وتمكنت عمانتل من خلال تكامل أعمالها وعملياتها وخبرتها الواسعة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية من ترسيخ مكانتها بصفتها شركة الاتصالات الرائدة في سلطنة عُمان وخارجها، وقد أسهمت الأساليب المُبتكرة التي تتبعها الشركة في تقديم أحدث الحلول لمختلف فئات المشتركين وقطاعات الأعمال.

وتسعى الشركة إلى تقديم تجربة لا تضاهى لمشتركيها وتجاوز توقعاتهم، والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 من خلال الاستثمار في التقنيات الناشئة وتقديم أحدث حلول التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات مثل الحلول السحابية، وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذكاء الاصطناعي، والحلول الذكية، والأمن السيبراني وغيرها من التقنيات، بالإضافة إلى توظيف إمكانياتها التقنية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا الجديدة والمتطورة.

مقالات مشابهة

  • "عمانتل" شريك تقني لحملة "كلنا معك" لدعم منتخبنا الوطني
  • المنتور تُعلن عن 100 شركة فائزة في مبادرة "من المحلية إلى العالمية"
  • فريق ميداني يتفقد جاهزية مراكز وشركات التصدير السمكي بالحديدة
  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • وزير البترول يعتمد نتائج أعمال "ويبكو" ويستعرض نجاحات وجهود الشركة
  • رئيس الشركة المتحدة للرياضة: منتدى الإعلام الرياضي هدفه نبذ التعصب
  • السلام يكسب الطليعة وديا
  • نيجيريا «قوة ثلاثية» في «التصفيات الأفريقية»
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق