أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- اكتشف علماء جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي أن شرب المرأة الحامل للمشروبات المحلاة بكثرة له تأثيرات خطيرة على صحة الأم والجنين معًا. وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Nutrients، حيث شملت 4824 امرأة حامل، 82 بالمئة منهن كن دون سن 35 عامًا. طلب الباحثون من المشاركات إبلاغهم عن مكونات نظامهن الغذائي، وخاصة كمية ونوع المشروبات التي يتناولونها.

أنواع المشروبات المدروسة

صنّف الباحثون المشروبات إلى عدة فئات، تشمل:

عصائر الفاكهة النقية المشروبات الغازية مشروبات البروتين النباتي مشروبات العصير مشروبات الحليب المحلى الشاي الحلو (بما في ذلك مع الحليب) مشروبات الألبان المخمرة نتائج الدراسة

بعد جمع المعلومات المطلوبة، بدأت مرحلة متابعة حالة المشاركات التي استمرت من يوم المقابلة وانتهت بعد مضي عام واحد على ولادة كل منهن. اكتشف الباحثون نتائج مقلقة بشأن تأثيرات المشروبات المحلاة على صحة الأم والجنين.

زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل

تبين أن تناول المشروبات المحلاة حتى ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من خطر إصابة الأم بداء سكري الحمل بنسبة 38 بالمئة. يحدث سكري الحمل عندما يتجاوز مستوى السكر في الدم قبل وجبة الفطور لدى المرأة الحامل 5.1 مليمول/لتر.

ارتفاع ضغط الدم الحملي

كما وجد الباحثون أن تناول المشروبات المحلاة يزيد من خطر ارتفاع مستوى ضغط الدم الحملي بنسبة 64 بالمئة. يُلاحظ ارتفاع مستوى ضغط الدم الحملي عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

مخاطر أخرى

أظهرت الدراسة أيضًا أن الإفراط في تناول المشروبات المحلاة يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بمقدمة الارتجاع (تسمم الحمل)، وهو حالة تتميز بارتفاع خطير في مستوى ضغط الدم مصحوبًا بالتورم. بالإضافة إلى ذلك، تزيد هذه المشروبات من خطر الولادة المبكرة والتشوهات الخلقية لدى الجنين.

توصيات

تشير هذه النتائج إلى ضرورة توخي الحذر من تناول المشروبات المحلاة خلال فترة الحمل. يُفضل استبدالها بخيارات صحية مثل الماء، والشاي غير المحلى، والعصائر الطبيعية بدون سكر مضاف. يُنصح النساء الحوامل بالتشاور مع أطبائهن للحصول على نصائح غذائية مناسبة تضمن صحة الأم والجنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم

صمّم فريق من العلماء في جامعة إدنبرة روبوتات نانوية مغناطيسية مكونة من أدوية تخثر الدم، مغلفة بغلاف مصمم للذوبان في درجات حرارة دقيقة.

وقالوا إن هذه التكنولوجيا قد "تفتح آفاقاً جديدة في الطب".

ومن شأن هذا الاختراق الطبي أن يسمح بحقن روبوتات صغيرة في جسم الإنسان لأداء مهام معقدة، منها علاج نزيف المخ، بحسب "إندبندت".

ويتسبب نزيف المخ الناجم عن تمدد الأوعية الدموية في وفاة حوالي نصف مليون شخص على مستوى العالم كل عام.

وفي تجارب الدراسة، حقن الباحثون سرباً من الروبوتات، كل منها بحجم عشرين من حجم خلية الدم الحمراء، في شريان، ثم وجهوها عن بعد إلى موقع تمدد الأوعية الدموية باستخدام المغناطيس والتصوير الطبي.

وبمجرد وضع سرب الروبوتات الصغيرة في مكانه، استخدم الباحثون مغناطيسات لتجميعها معاً وتسخينها إلى نقطة انصهار طلاءاتها، وبالتالي إطلاق الدواء عند النقطة المحددة التي يمكن أن يمنع فيها النزيف في الدماغ أو يوقفه.

إصلاحات جراحية

وقال الدكتور تشي تشو من كلية الهندسة بجامعة إدنبرة، الذي شارك في قيادة الدراسة: "إن الروبوتات النانوية جاهزة لفتح آفاق جديدة في الطب، ما يسمح لنا بإجراء إصلاحات جراحية بمخاطر أقل من العلاجات التقليدية واستهداف الأدوية بدقة متناهية في أجزاء يصعب الوصول إليها من الجسم.

وقال الباحثون إن الدراسة أظهرت أن الروبوتات النانوية لديها القدرة على نقل الأدوية إلى مواقع دقيقة دون خطر التسرب إلى مجرى الدم، وهو ما قالوا إنه اختبار رئيسي لسلامة وكفاءة التكنولوجيا.

ويمكن أن تقلل هذه الروبوتات النانوية من الحاجة إلى الغرسات في علاج تمدد الأوعية الدموية في المخ، وتحد من الاعتماد على الأدوية المضادة لتجلط الدم، والتي يمكن أن تسبب النزيف ومشاكل في المعدة.

مقالات مشابهة

  • تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • تأثير الحمل على القولون العصبي