أغسطس 5, 2024آخر تحديث: أغسطس 5, 2024

المستقلة/- استقرت أسعار الذهب الذي يعتبر ملاذًا آمنًا، اليوم الاثنين، حيث طغت عمليات جني الأرباح جزئيًا على الدعم الناجم عن مخاوف الركود في الولايات المتحدة وارتفاع التوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في سبتمبر/أيلول.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2443.44 دولارًا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:35 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط بنسبة واحد بالمئة في وقت سابق من الجلسة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.7 بالمئة إلى 2485.80 دولارًا للأوقية.

توقعات خفض أسعار الفائدة تدعم الذهب

يتوقع المتداولون احتمالات تزيد عن 70% لقيام البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، مقارنة بفرصة بلغت 11.5% قبل أسبوع، وفقًا لأداة CME FedWatch. تأتي هذه التوقعات في ظل مخاوف الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة، مما يعزز الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وفي هذه الأثناء، أبقى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، يوم الجمعة على توقعات حذرة، مشيرًا إلى أنه غير مستعد لتعديل سياسته النقدية. هذه التصريحات الحذرة تساهم في تعزيز التوقعات بخفض أسعار الفائدة، ما يدعم أسعار الذهب.

أداء المعادن الأخرى

إلى جانب الذهب، شهدت المعادن النفيسة الأخرى تباينًا في الأداء. استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 28.52 دولارًا للأوقية، في حين هبط البلاتين بنسبة 0.5 بالمئة إلى 953.25 دولارًا. واستقر البلاديوم تقريبًا عند 889.98 دولارًا للأوقية.

تحليل السوق وتوقعات المستقبل

تعكس حركة أسعار الذهب حاليًا توازنًا بين عمليات جني الأرباح والدعم الناجم عن مخاوف الركود وتوقعات خفض أسعار الفائدة. على الرغم من تراجع الذهب بنسبة واحد بالمئة في وقت سابق من الجلسة، إلا أن التوقعات بخفض أسعار الفائدة تدعم استقرار الأسعار.

في المستقبل القريب، من المتوقع أن يستمر الذهب في جذب المستثمرين الباحثين عن ملاذ آمن في ظل الظروف الاقتصادية الغامضة. مع تصاعد التوقعات بخفض أسعار الفائدة وتزايد المخاوف بشأن الركود الاقتصادي، من المرجح أن تظل أسعار الذهب مدعومة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: التوقعات بخفض أسعار الفائدة دولار ا للأوقیة أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية

ارتفعت العقود الآجلة للنفط أكثر من دولار في التعاملات المبكرة الاثنين مع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولارا واحدا أو 1.48 بالمئة إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت غرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتا أو 1.39 بالمئة إلى 72.05 دولار للبرميل، بحسب بيانات "رويترز".

وأظهرت بيانات صدرت حديثا من الصين تراجع أسعار المنتجين بنسبة سنوية بلغت 1.8 بالمئة في أغسطس في حين توقع المحللون انخفاضًا بنسبة 1.4 بالمئة.

وأظهرت بيانات الجمعة ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وأشار صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى استعدادهم لبدء سلسلة من خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقرر للبنك خلال أسبوعين.

وبلغ معدل البطالة خلال الشهر 4.2 بالمئة بما يتوافق مع التوقعات، لكنه انخفض من 4.3 بالمئة في الشهر السابق. وتشير تصريحاتهم إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية مع إمكانية إجراء خفض أكبر إذا ضعف سوق العمل بشكل أكبر.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 71 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر، واحتمالا يبلغ 29 بالمئة أن يخفضها 50 نقطة أساس.

وعادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وإضعاف الطلب على النفط.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة على الأسواق
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • استقرار الذهب وتداوله عند مستوى أقل من 2500 دولار للأوقية
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • تراجع حاد في أسعار الذهب العالمية وسط توقعات بتقليص أسعار الفائدة