تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها منذ ثمانية أشهر، حيث تغلبت المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة على القلق من تأثير التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط على إمدادات النفط من أكبر منطقة إنتاج في العالم.

وبحلول الساعة 00:35 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأربعة سنتات، أو ما يعادل 0.

1%، لتصل إلى 76.77 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 13 سنتًا، أو 0.2%، لتسجل 73.39 دولار للبرميل.

ورغم استمرار القتال في غزة الذي دعم الأسعار مؤخرًا، حيث أفاد مسؤولون فلسطينيون بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مدرستين وقتلت ما لا يقل عن 30 شخصًا يوم الأحد، بعد فشل المفاوضات في القاهرة، إلا أن المخاوف الاقتصادية تفوقت على هذه العوامل. وتتوقع كل من إسرائيل والولايات المتحدة تصعيدًا خطيرًا في المنطقة بعد تعهد إيران وحزب الله وحركة "حماس" بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله الأسبوع الماضي.

وجاء في مذكرة كتبها بنك "إيه.إن.زد": "إذا تكثف القتال، فقد تتأثر صادرات الخام".

وعلى الرغم من التوترات في الشرق الأوسط، شهدت العقود الآجلة لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط انخفاضًا بأكثر من 3% يوم الجمعة، مسجلة أدنى مستوياتها منذ يناير. كما سجلت العقود الأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر، وهي أكبر سلسلة خسائر منذ نوفمبر الماضي.

وانخفضت أسعار النفط نتيجة المخاوف من الركود في الولايات المتحدة واستمرار "أوبك+"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين آخرين مثل روسيا، في خطتها للتخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية اعتبارًا من أكتوبر.

وأظهر مسح لرويترز يوم الجمعة أن إنتاج أوبك النفطي ارتفع في يوليو على الرغم من التخفيضات الإنتاجية التي تنفذها المجموعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أسعار النفط أخبار السعودية أخر أخبار السعودية الركود الأمريكي

إقرأ أيضاً:

أسباب ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم

أسعار النفط .. يهتم الكثيرون حول العالم بسعر النفط والذي يؤثر دائما على مؤشر الأسعار عالميا وإقليميا، ومع موجة الإضطرابات التي يشهدها النفط ما بين ارتفاع وانخفاض في الأسعار متأثرا بالعديد من العوامل، ارتفع اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر العقود الآجلة للنفط دولارا وذلك في التعاملات المبكرة اليوم.
ويأتي ذلك مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي ومع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.. وفقا لرويترز.


كما شهدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ارتفاعا دولارا واحدا بنسبة 1.48% إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتا أو 1.39% إلى 72.05 دولار للبرميل.

إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي يرفع سعر النفط 

وبحسب رويترز، قال محللون إن هذا الارتفاع جاء جزئيا ردا على إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي.
كما قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير أمس الأحد إن من المتوقع أن يتحول نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الشمالي الغربي في الولايات المتحدة، ويمثل ساحل الخليج الأميركي نحو 60% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة.


انخفاض خام برنت بنسبة 10% خلال الأسبوع إلى أدنى مستوى

وعند إغلاق يوم الجمعة، انخفض خام برنت بنسبة 10% خلال الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو 2023.
فيما أظهر تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي كان متوقعًا بشدة أن الوظائف غير الزراعية زادت بأقل مما توقعه مراقبو السوق في أغسطس، حيث ارتفعت بمقدار 142 ألف وظيفة، وكان هذا هو أصغر مكسب منذ الانخفاض في ديسمبر 2020.


انخفاض معدل البطالة يؤدي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 بدلا من 50 نقطة

قال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة.
وعادة ما تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى زيادة الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص لحاملي العملات غير الدولارية، ولكن الطلب الضعيف استمر في الحد من مكاسب الأسعار.


انخفاض هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم، وانخفضت صادرات زيت الوقود إلى ساحل الخليج الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2019 الشهر الماضي بسبب ضعف هوامش التكرير.

مقالات مشابهة

  • النفط يصعد وسط اقتراب إعصار من ساحل الخليج الأميركي
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • بعد انخفاض كبير.. أسعار النفط تعود للارتفاع!
  • النفط يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع بأكثر من دولار
  • النفط يرتفع في التعاملات المبكرة
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات المبكرة.. وخام برنت يسجل 72.05 دولارًا للبرميل
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • أسباب ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة