سعيد ذياب سليم
يوم عادي آخر كانت ليلة ثقيلة الظل، شعرت فيها أنني أحمل صخرة على صدري. صحوت قلقاً مرتبكاً أنظر في زاوية الغرفة كنت أخاطب طيفاً. أتنفس سريعاً بيأس من أوشك على الغرق، ودقات قلبي عنيفة.
أرتجف وقد بللني عرق بارد. أكان الموت طيفاً أم زائراً؟ نهضت من فراشي متردداً قلقاً، أتلفت حولي وأعاود النظر إلى زاوية الغرفة.
يوم صيفي عادي، هكذا تقول الصحف. انتظرت الفجر، قرأت الوِرْد اليومي وصنعت قهوتي كأي شخص عادي، قهوتي المُرَّة العادية بوجهها الأسود الكئيب.
مقالات ذات صلة ايقنت انني الدعم لذاتي 2024/08/04فتحت نافذتي أختلس النظر إلى صفحات الأصدقاء في العالم الأزرق، رأيت منشورات حذرة، البعض فيها يتلو قرءانا والبعض شعرا أو قولا مأثورا لكنها منشورات عادية حائرة يشوبها الغموض.
ماذا يحدث؟ لماذا هذا الوجوم؟ انتقلت إلى تطبيق الراديو لأستمع إلى الأخبار، لتنهال عليَّ الأخبار العاجلة منها والعادية! هل أقول صُدمت؟ دُهشت؟ بكيت؟ لكنه يوم صيفي عادي، درجة الحرارة تتفق مع معدلاتها في مثل هذا الشهر من السنة! والقتل؟ والغدر؟ وفاشية الكيان الصهيوني، هل صارت أخباراً عادية؟ أم ما زالت هي هي أحزاننا اليومية؟ تنفَّسَت الحياة، تثاءبت بكسل، صدحت لها الطيور، مَاءَت القطة عند الباب، نعق غراب فوق برج الحمام، انتشرت في الجو رائحة حطب مشتعل، ودارت الأفلاك دورتها المعتادة.
سمعت ضجيج مركبة نقل النفايات الكبيرة تفرغ الحاوية التي في الشارع، مرت في وقتها المعتاد من كل صباح ثم سارت إلى الشارع المجاور في طريقها المعتاد. تعالت أصوات المركبات والمارة في الشارع ينسجون حكاياتهم المعتادة.
هل إذا زاد عدد الشهداء في القطاع عن أربعين ألفاً، واحداً أو اثنين أو ثلاثة، سيكون حدثاً فوق العادة؟ وهل تختلف منزلة الرضيع عن أمه إذا ارتقيا، والطفل عن الرجل، والقائد عن أي رجل آخر؟ هل سيختلف حجم الفرحة، أم كمية الألم الذي يُغرق القلب؟ أن يوصي شهيد: “اجمعوا أشلائي، أريد عيني الاثنتين وأصابعي العشرين.
لا تتركوا شيئاً منها، وادفنوني في قبر عادي، لا أريد أن تدفنوني في رصيف أو ساحة مدرسة أو مستشفى.” أليس هذا ترفاً عادياً؟ وأن ترتقي الأم وهي تحتضن رضيعها، ويحملهما جناح ملاك، أليس هذا مشهداً عادياً؟ هل اختلفت أيامنا منذ أن وُلد الكيان “الخرافة”؟ ألم يزل الغدر والعدوان ديدنه؟ أما الأمر غير العادي، فما زالت النساء في الخيام وتحت أزيز الطائرات يلدن الأمل والفرحة، ويقدمن جيلاً فتياً من المقاتلين والأمهات.
يوزعن حلوى الشهيد وحلوى الوليد، ويورثن الفكرة فوق الأرض وتحت السماء، تأخذها الريح كالبشارة أن أيام “الخرافة” معدودة. تنتقل الشعلة من يد ليد ولن تنطفئ. رحم الله أبا الشهداء، رحم الله الشهداء جميعاً، فإنما هو بعض خيارات النصر، ولا نامت أعين الجبناء.
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
أيمن بهجت قمر يكشف أسرار النجوم: رمضان ليس رقم واحد وشيرين صوت الشارع
كشف الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر، في حلقة مثيرة من برنامج “حبر سري” الذي تقدمه الإعلامية أسما إبراهيم، عن آرائه الجريئة في عدد من النجوم، فضلًا عن تفاصيل خاصة من حياته الشخصية.
تحدث أيمن بهجت قمر عن رحلته لخسارة الوزن، موضحًا أن الفنان محمد هنيدي كان السبب في تغيير حياته، قال: “هنيدي قال لي انت بتموت نفسك بسبب وزنك، وجاء قبل الفطار في رمضان وأخذني للمشي، ومن هنا بدأت رحلتي لخسارة الوزن”، مؤكدًا أنه خسر 60 كيلوجرامًا على مدار سنوات طويلة بالمشي وممارسة الرياضة، ويستعين حاليًا بمدرب لياقة بدنية للحفاظ على حالته الصحية.
وفيما يتعلق بالفنان محمد رمضان، صرح قمر بأنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا في السينما مقارنة بإنجازاته في الدراما والأغاني، وقال: “محمد رمضان ليس رقم واحد في السينما، أفلامه لم تحقق الإيرادات التي تجعله في القمة، على عكس نجاحه الكبير في الدراما التلفزيونية والأغاني”.
كما كشف قمر عن تفاصيل حذف مشاهد من مسلسل “فالنتينو” لعادل إمام، موضحًا أن ذلك تم لضمان اكتمال العمل بعد توقف طويل.
واختتم حديثه بوصف شيرين عبد الوهاب بأنها “صوت الشارع”، وأنغام بأنها “واجهة مصر المشرفة”، وآمال ماهر بـ”حنجرة مصر”.
ونستعرض المزيد من التفاصيل من خلال الفيديو جراف التالي:
https://youtu.be/LpvkeyYBTfk