بوابة الوفد:
2024-09-09@15:42:03 GMT

الأعمال المستحبة خلال شهر صفر.. غدًا أول أيامه

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أوضحت دار الإفتاء المصرية أمس الأحد موعد غرة شهر صفر، موضحة أن غدًا الثلاثاء الموافق السادس من شهر أغسطس هو غرة شهر صفر لعام 1446 هجريًا، حيث تبين لها من نتائج الرؤية البصرية عدم ثبوت رؤية الهلال وعليه يكون اليوم الإثنين هو المتمم لشهر الله المحرم.

مع بدء العد التنازلي لهلال صفر.. أدعية الشهر المُستجابة ظاهرة فلكية نادرة.

. القمر يُعانق الزهرة وريجولس في مشهد بديع


يعد شهر صفر وهو ثاني أشهر العام الهجري، ويأتي بعد شهر محرم، فالله خلق السنة وعدة شهورها اثنا عشر شهرًا وقد جعل الله منها أربعةً حرم، حرَّم فيها القتال تعظيمًا لشأنها، وهذه الأشهر هي: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب.


الأعمال المستحبة
يستحب في شهر صفر الصيام، والحفاظ على الصلاة في أوقاتها، وذكر الله تعالى، حفظ الجوارح من المحرمات، كثرة الدعاء، الإكثار من شهادة التوحيد، صلة الرحم، بر الوالدين، الإكثار من الأعمال الصالحة، قيام الليل، الاستغفار.
وقد سُمي شهر صفر بهذا الاسم لأن ديار العرب كانت تَصْفُر، أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقاتلوا ويبحثوا عن الطعام، ويسافروا هربًا من حر الصيف، ويقال أيضًا شهر صفر سُمي بذلك لأن الريح كانت تعصف بشدة فكان لحركتها صفير.

ويرجع تسمية الشهور الهجرية إلى العصر الجاهلي قبل الاسلام ولاسيما قبل البعثة النبوية بـ 150 عامًا، إذ اجتمع العرب آنذاك بـ"كلاب بن مرة" جد النبي "صلى الله عليه وسلم"، في موسم الحج وطلب من رؤساء القبائل أن يتفقوا على مسميات للشهور؛ نظرًا لانها كانت تختلف مسمياتها من قبيلة إلى أخرى.


وبالفعل اتفق العرب على تسمية الشهور الهجرية بناءًا على ارتباطها بفصول السنة أو طبيعة المناخ وأيضًا بطبيعة الحياة البدوية والحروب القبلية، إذ نقل ابن الجوزي أن الشهور كلها لها أسماء غير الاسماء الاسلامية الحالية؛ فقد سمي محرم باسم بائق، وصفر نفيل، وربيع الاول طليق، وربيع الاخر ناجز، وجماد الاول أسلح ، وجماد ثاني أفتح، ورجب أحلك، وشعبان كسع، ورمضان زاهر، وشوال بط، وذو القعدة حق، وذو الحجة نعيش.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صفر دار الافتاء المصرية موعد غرة شهر صفر شهر صفر المحرم الاعمال المستحبة شهر صفر

إقرأ أيضاً:

حكم إقامة المرأة بمفردها في دولة أخرى للدراسة أو العمل.. فيديو

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية وضعت أحكامًا خاصة بسفر المرأة نظرًا للمشقة والتعب الذي قد يتعرض له المسافر، موضحة أن الشريعة تأخذ في اعتبارها أن الرجل قد يتحمل عناء السفر، بينما قد تجد المرأة صعوبة أكبر بسبب كونها كائنًا ضعيفًا.

وأشارت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع شدد على أهمية حماية المرأة وصيانتها، ولذلك نصت الشريعة على ضرورة سفر المرأة برفقة محرم. 

وأضافت أن الأصل في سفر المرأة هو أن تسافر فقط مع محرم، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم".

ورداً على سؤال حول ضرورة وجود المحرم في كل سفر، أكدت الخولي أن الأصل هو أن تسافر المرأة فقط مع محرم، وذلك حفاظاً على أمانها وصيانتها، ولكن الوضع قد يتغير مع توافر وسائل النقل الحديثة وتواجد رجال الأمن في كل مكان، حيث قد تكون هناك مرونة في بعض الظروف.

وقالت: "إذا كانت المرأة تسافر برفقة أمينة وتستطيع الحصول على حماية كافية، ولها إذن من وليها أو زوجها، فإن بعض العلماء يرون أنه في هذه الظروف يمكن أن تكون هناك مرونة في تطبيق هذا الحكم".

وأوضحت: "في حال حصول المرأة على منحة علمية أو السفر للدراسة في جامعة خارجية، يجب التأكد من توافر شروط الأمان والسلامة، ويشمل ذلك الحصول على إذن وليها أو زوجها والتأكد من وجود حماية كافية في البلد الذي ستسافر إليه، سواء أثناء السفر أو خلال الإقامة."

وأشارت إلى أنه في ظل توافر وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من الأسهل على ولي الأمر أو الزوج متابعة حالة المرأة والاطمئنان عليها بشكل مستمر، مشددة على ضرورة التأكد من وجود رفقة آمنة وضمان الأمان الكامل في البلد المقصود.

وأكدت: "إذا كان هناك أي مخاطر أو عدم أمان في البلد الذي ستسافر إليه، يجب تجنب السفر أو السفر مع محرم لضمان سلامة المرأة وأمنها، والإسلام يشجع على طلب العلم، ولكن الحفاظ على الأمان والسلامة يأتي في المقام الأول."

وأضافت: "من الضروري أن يأخذ الجميع جميع الاحتياطات اللازمة قبل اتخاذ قرار السفر، والتأكد من أن جميع الضوابط الشرعية والأمنية قد تم توافرها."

مقالات مشابهة

  • بنموسى: العديد من المؤسسات ستفتح أبوابها في وجه تلاميذ الحوز خلال الشهور المقبلة
  • حكم إقامة المرأة بمفردها في دولة أخرى للدراسة أو العمل.. فيديو
  • أمينة الفتوى: الأصل في سفر المرأة بمحرم.. لكن الظروف تغيرت
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • الأورومتوسطي: مراكز الإيواء كانت هدف الاحتلال خلال الشهر الأخير
  • تفاصيل قصف حزب الله مستعمرة كريات شمونة بوابل من الصواريخ
  • "محرم وشركاه" تشارك في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف منصات صاروخية كانت جاهزة للإطلاق جنوب لبنان