نيويورك-سانا

كشف علماء في دراسة نشرت في مجلة لانسيت بلانيتاري هيلث أن هناك صلة بين الإفراط في تناول أدوية المضادات الحيوية ومقاومة الجراثيم للمضادات.

ونقلت شبكة سي ان ان الإخبارية عن الدراسة أن “باحثين ابتكروا نموذجاً للنظر في مستويات تلوث الهواء المعروفة بـ “بي ام 2.5” التي يطلق عليها أحيانا مصطلح “التلوث بالجسيمات” ومستويات مقاومة المضادات الحيوية في 166 دولة، وكشف البحث عن وجود علاقة بين المستويات العالية لتلوث الهواء من نوع “بي ام 2.

5” والمستويات العالية من مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية التي أصبحت أقوى بمرور الوقت.

ومع ارتفاع مستويات التلوث بالجسيمات ارتفعت أيضاً مستويات مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية.

ويأتي التلوث الجسيمي من المصانع التي تعمل بالفحم والغاز الطبيعي، كما قد ينجم عن السيارات والزراعة والطرق غير المعبدة ومواقع البناء وحرائق الغابات.

وتحدث مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية المعروفة أيضا باسم مقاومة مضادات الميكروباتات “ايه ام آر” عندما يطور عامل ممرض معين كنوع من البكتيريا أو الطفيليات أو الفطريات تحملاً لنوع محدد من الأدوية لدرجة أنها تفقد قدرتها على محاربة تلك العدوى.

وبحسب بعض العلماء باتت مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية تشكل مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم، إذ انها تتسارع بوتيرة مثيرة للقلق وتتسبب بنحو 700 ألف حالة وفاة إضافية كل عام تقريباً.

وأوضح العلماء أن معظم مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ناتجة عن الإفراط في وصف المضادات الحيوية أو إساءة استخدامها وضعف السيطرة على العدوى في المستشفيات والإفراط في استخدامها في مزارع الحيوانات إلى جانب رداءة المرافق الصحية.

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة بطرسبورغ أن العلماء اكتشفوا تلوثا بالمعادن الثقيلة في جليد جبل إلبروس، سببه النشاط البشري.


وجاء في البيان: "أجرى علماء الأحياء من جامعة بطرسبورغ ومعهد البيئة في المناطق الجبلية دراسة على منطقتين من الجليد في جبل إلبروس واكتشفوا أن أحدهما- جليد غاراباشي، ملوث بالزنك والنحاس".

إقرأ المزيد ارتفاع سرعة ذوبان جليد جبل إلبروس

ويعتبر جليد جبال وسط القوقاز مصدرا للمياه العذبة، حيث منها تأخذ الأنهار الجبلية الكبيرة بدايتها، كما أنها تساهم في تبريد المناخ المحلي وتعتبر مصدرا مهما لعلماء الآثار، ولكن مساحة هذا الجليد الجبلي بدأت تتقلص وكذلك سمكه، حيث خلال 30 سنة الأخيرة تقلصت مساحته من 692 كيلومترا مربعا إلى 590 كيلومترا مربعا، ما قد يؤدي مستقبلا إلى نقص مياه الشرب ويزيد من خطر الفيضانات.

ويشير بيان المكتب، إلى أن الباحثين حللوا عينات من جليد إلبروس أخذت من ارتفاعات مختلفة من منطقتين- أزاو الصغيرة وغاراباشي، حيث تتراكم الملوثات المختلفة. كما درس الباحثون حالة التربة القريبة من المنطقتين واكتشفوا أن جليد غاراباشي ملوث بالمعادن الثقيلة - الزنك والنحاس. وأن مستوى التلوث يرتفع في المواقع السياحية- التلفريك والطرق السريعة، ما يشير إلى أن التلوث سببه النشاط البشري. والعامل الآخر المسبب للتلوث هي انتقال الملوثات مع تيارات الغلاف الجوي من شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وهذا التلوث يزيد من تلوث الترب الجبلية التي خضعت للدراسة.

ويؤكد يفغيني أباكوموف من قسم البيئة التطبيقية في الجامعة، المشرف على الدراسة، أن تركيز المعادن الثقيلة في الجليد لا يشكل أي خطورة على الإنسان والبيئة، ولكن لا يستبعد ارتفاع مستوى التلوث بزيادة النشاط البشري في هذه المنطقة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • متطلبات تراخيص صالونات الحلاقة تعزز «مكافحة العدوى»
  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • روسيا.. ابتكار جهاز لتكوين "الضوء السائل"
  • روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس