قال الخبير العسكري والإستراتيجي العميد إلياس حنا إن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لا تبحث عن معركة فاصلة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بل عن القتال من مسافة الصفر، ما يعطيها الأفضلية في هذا النوع من القتال.

وجاء كلام العميد حنا في سياق رده على سؤال لقناة الجزيرة بشأن الرشقات الصاروخية وعمليات القنص التي تنفذها المقاومة والمتواصلة منذ عدة أشهر في مناطق قطاع غزة.

وأكد أن المقاومة تخوض اليوم حرب عصابات في مواجهة جيش الاحتلال، ولأنها تعرف الأرض يمكنها بأقل استثمار أن تقوم بعمليات مهمة في استهدافها لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن محور نتساريم لا يزال هو بنك الأهداف الثابت والمستمر للمقاومة، بالإضافة إلى محور فيلادلفيا، مؤكدا أن المقاومة لا تزال تملك الإمكانيات والقدرة على قصف غلاف غزة ومناطق أخرى.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن 5 صواريخ أُطلقت من قطاع غزة على الجنوب، سقط أحدها في منطقة المجلس الإقليمي بساحل عسقلان.

ومن جهتها، بثت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– مشاهد من الرشقات الصاروخية التي قصفت بها مدينة عسقلان وسديروت ومستوطنات غلاف غزة.

ورغم أن كل مرحلة من المراحل لها ظروفها، فإن المقاومة لا تزال قادرة على الاستمرار في القتال وأخذ جيش الاحتلال إلى أماكن تكون لها اليد الطولى فيها، كما قال حنا.

وذكر أنه في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كان لدى المقاومة الوقت لتحضير الأرضية، أي القيام بعمليات التفخيخ وزرع الكاميرات، وبالتالي استدراج جيش الاحتلال الإسرائيلي للمكان الذي تريده.

وعن الأرقام التي أوردتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" بشأن خسائر جيش الاحتلال، شكّك الخبير العسكري والإستراتيجي في الأرقام التي ذكرتها الصحيفة الإسرائيلية، وقال إنه أكثر بكثير.

وقالت "يديعوت أحرونوت" في وقت سابق إن ما لا يقل عن 10 آلاف جندي إسرائيلي وقعوا بين قتيل وجريح خلال أشهر القتال الطويلة في قطاع غزة، وإن سجلات وزارة الدفاع الإسرائيلية تظهر أن نحو ألف جندي إسرائيلي ينضمون شهريا إلى قسم إعادة التأهيل في وزارة الحرب لإصابتهم بإعاقات عقلية وجسدية.

وأشار الخبير العسكري والإستراتيجي إلى أن رقم الـ10 آلاف يتعلق بالخسائر المباشرة، لكن هناك أيضا التأثير غير المباشر الذي ستتركه حرب غزة على المجتمع الإسرائيلي على المدى الطويل، أي صدمة ما بعد الحرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تحقيق لصحيفة استرالية يؤكد قتل الاحتلال لمستوطنيه في 7 أكتوبر

#سواليف

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية ” #حماس “، أن ” #التحقيق الجديد الذي كشفته #صحيفة “ABC News” الأسترالية والذي أكد قتل #جيش_الاحتلال الصهيوني لعشرات من المستوطنين تحت ما يُعرف بإجراء ” #هانيبال ” في السابع من #أكتوبر هو تأكيد جديد يضاف للتقارير الكثيرة التي صدرت وأكدت قيام جيش الاحتلال بقتل العشرات من #المستوطنين في إطار نهجه الإجرامي”.

وأضافت الحركة في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن نتائج التحقيق “دليلٌ آخر على #كذب #رواية_الاحتلال، والتضليل والخداع الذي يمارسه للتغطية على فشله وإخفاقه وتخبطه في ذلك اليوم، والذي تسبب بقتل العشرات من مواطنيه تحت ذريعة وخوف أن يتعرضوا للأسر على أيدي المقاومة”.

وأكدت بأن “الرواية الصهيونية الكاذبة حول أحداث السابع من أكتوبر، هدفت لشيطنة المقاومة وشعبنا الفلسطيني لتبرير حرب الإبادة ضد قطاع غزة، وهي تأكيد على أن مجرم الحرب نتنياهو وجيشه النازي لم يكترثوا لمواطنيهم الذين طالهم رصاص جيشهم، وهو ما يستمر تطبيقه لإفشال فرص إنجاز اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل للأسرى”.

مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 شهيدا 2024/09/08

ودعت “حماس” المجتمع الدولي وكافة الأطراف ذات العلاقة إلى “وقف الإبادة الجماعية التي ترتكب في قطاع غزة، وإلى محاسبة المجرم نتنياهو وقادة الاحتلال على جرائمهم المتواصلة بحق الأطفال والمدنيين العزّل”.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • تحقيق لصحيفة استرالية يؤكد قتل الاحتلال لمستوطنيه في 7 أكتوبر
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • حزب الله يشن سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تغيير تكتيك التعامل مع أنفاق غزة.. ما الأسباب؟
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال مستنزف ويفتقد القدرات لخوض حرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله