أنهت لجان وكالة التعمير بأمانة الأحساء خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري، أعمالها لمعالجة ٧١ طلباً عن طريق لجنة تقدير الزوائد التنظيمية والتخطيطية، واستعادة ٣٤ موقعاً بمساحة ٣٣٥ ألف متر مربع من قبل لجنة إزالة التعديات على الأراضي الحكومية، فيما أقرّت اللجنة التخطيطية والمشاريع الكبرى ٤٣ توصية.


وأوضح وكيل أمانة الأحساء للتعمير المهندس هشام المرجان، أن هذه الإجراءات تمت لنزع ملكية العقارات المعترضة لمسارات تطوير ورفع كفاءة الطرق لصالح 4 مشاريع شملت؛ نفق طريق الملك عبدالله "الضلع الغربي" مع طريق الرياض، واستكمال امتداد طريق الملك عبدالله "الضلع الشمالي" لمدينتي الهفوف والمبرز، واستكمال استمرارية مشروع طريق الأمير سعود بن جلوي مع طريق الأمير محمد بن فهد "المرحلة ٢"، إضافةً إلى تنفيذ وصرف التعويضات لمشروع وسط الهفوف التاريخي .

ولفت إلى أن الأمانة أصدرت خلال الفترة ذاتها ٥٧٧ ترخيصاً لبناء المشاريع السكنية، و 68 ترخيصاً تجارياً، وأنجزت ٩٣٥ طلب دمج وفرز قطع الأراضي، وتخصيص نحو ٥٠ أرضاً لقطاعات حكومية بمساحات متعددة، وإصدار القرارات المساحية لطلبات " تعديل/ تحديث " بيانات ١٤٧٢ صكاً، واعتماد 6 مخططات تشتمل على " 195 قطعة أرض سكنية، و 23 مرفقاً خدمياً، و 17 قطعة تجارية"، وقدمت خدمات بلدية لـ ٨٧٣ عميلاً للوكالة، وأتمت الإجراءات لتخصيص فرص استثمارية شملت ١٠ قطع أراض بمساحة ٧٥٤٣٠ متراً مربعاً.

وأكد المهندس المرجان أن هذه الجهود تأتي مواكبةً لتحقيق رؤى وتطلعات أمانة الأحساء مع برنامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، وتقديم خدمات بلدية متقدمة في ظل الدعم غير المحدود من لدن القيادة الرشيدة لجميع القطاعات ومنها القطاع البلدي، تحقيقاً للمستهدفات الخدمية وتدعيماً لبرنامج جودة الحياة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة الأحساء أخبار السعودية نزع ملكية العقارات آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، عن إزالة 92 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية على مدار يومين متتاليين، ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 23 لإزالة التعديات بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية.

إزالة تعديات بالبناء المخالف

وتابع المحافظ جهود الوحدات المحلية بمراكز المحافظة التسعة وقراها على مدار يومين، ففي مركز بني مزار أزالت الوحدة المحلية 45 حالة تعد على أرض خارج الحيز العمراني والبناء على أراضٍ زراعية وأملاك الدولة وأراض تابعة لهيئة الطرق وحماية النيل، شملت قرى «الحسينية - شلقام - أبطوجة - الجرنوس - صندفا - بني علي - أبو جرج».

إجراءات قانونية ضد المخالفين

وواصلت الوحدات المحلية جهودها في رفع الإزالات والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، في مراكز المنيا وملوي ومطاي وسمالوط، حيث تم إيقاف وإزالة 47 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضى الزراعية وبناء مخالف، منها إزالة 18 حالة في مركز مطاي بناء مخالف وتعدي بالبناء على الأراضي الزراعية بالأحياء غرب وجنوب، وتم التحفظ على معدات البناء.

كما أزالت الوحدة المحلية لمركز سمالوط 23 حالة تعد على أرض زراعية وأملاك الدولة في قريتي الحتاحتة وأطسا، وكذلك أزالت الوحدة المحلية لمركز المنيا حالتي تعد على الأرض الزراعية في قريتي بني أحمد الشرقية وبني أحمد الغربية، وفي مركز ملوي تم إزالة 4 حالات تعد على أرض زراعية وأملاك دولة بقرية المعصرة.

مقالات مشابهة

  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: توقيف فلسطيني على طريق 6 بشبهة التخطيط لتنفيذ هجوم
  • إغلاق جزئي لجسر طريق أبو حدرية بالمنطقة الشرقية
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • أمانة الشرقية: إغلاق جزئي لصيانة جسر طريق أبو حدرية مع تقاطع بقيق القديم باتجاهين (البحرين والدمام)
  • محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • “حماد” يبحث التعاون مع شركة بلجيكية لتنفيذ مشاريع بحرية كبرى
  • الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز
  • الديوان الملكي: وفاة الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود
  • وفاة الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود
  • وفاة صاحب السمو الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود