الجديد برس:

كشفت وسائل إعلام محلية نقلاً عن مصادر مطلعة تفاصيل جديدة حول مصير المقدم علي عشال الجعدني، الذي اختطفته قوات المجلس الانتقالي في مدينة التقنية بمحافظة عدن منتصف يونيو الماضي.

وأكدت المصادر أن قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً قامت بتصفية المقدم عشال الجعدني والتخلص من جثته في وقت مبكر من بعد اختطافه، مما وضعهم في موقف صعب إزاء هذه القضية التي أصبحت قضية رأي عام.

وأوضحت المصادر تفاصيل هذه الجريمة المروعة، حيث ذكرت أنه بعد اختطاف المقدم عشال في يونيو الماضي على يد أفراد مكافحة الإرهاب بقيادة يسران المقطري، تمت تصفيته بالرصاص الحي في موقع عسكري تابع لقوات المجلس الانتقالي بالقرب من قاعة وضاح في مديرية التواهي.

وأفادت المصادر بأن المكلف بإعدام المقدم عشال والتخلص من جثته هو نائب المقطري، سامر الجندب، الذي قام بعد تنفيذ عملية الإعدام بتغطية الجثة ببطانية وربطها بأحجار طوب ثقيلة ورميها في ساحل التواهي، مما يضمن عدم طفوها.

وأضافت المصادر أن صعوبة العثور على الجثة تكمن في تحللها وغرقها في البحر بسبب الأحجار المرتبطة بها، مشيرةً إلى أنه عند تصاعد الموقف إزاء القضية هدد سامر الجندب بالكشف عن تفاصيل ما جرى في حال لم يتم تهريبه خارج البلاد، ليتم بعد ذلك تسهيل مغادرته إلى أبوظبي بإشراف مباشر من مكتب رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزُبيدي.

وقد سبق أن نقلت مصادر إعلامية عن مدير أمن عدن قوله إنه لم يتم العثور على المقدم عشال في سجون عدن، وهو مما يعزز فرضية تصفيته.

وأشارت المصادر إلى إصدار مذكرات اعتقال قهرية للمتهمين في اختطاف المقدم عشال، وهم يُسران المقطري وسامر الجندب، أحمد زيدان، سميح النورجي، بكيل مختار، محمود الهندي، بالإضافة إلى مذكرة للانتربول بحق المقطري، يؤكد أنه تم تصفية عشال وإلا لكانوا طالبوا بالإفراج عنه بدلاً من مذكرة الاعتقال.

وكان أبناء قبيلة الجعادنة من محافظة أبين، التي ينتمي إليها المقدم علي عشال الجعدني، بالإضافة إلى المئات من أبناء المحافظات الجنوبية، قد توافدوا، يوم السبت، إلى ساحة العروض بمديرية خور مكسر في مدينة عدن، للمشاركة في تظاهرة تحت شعار “مليونية عشّال” للمطالبة بكشف مصير المقدم عشال.

وقالت مصادر محلية وإعلامية متطابقة إن الحشود التي توافدت إلى ساحة العروض تعرضت لقمع شديد من قوات المجلس الانتقالي، التي قطعت الشوارع المؤدية إلى الساحة ونشرت عربات مدرعة ودوريات عسكرية في مداخلها.

وأوضحت المصادر أن قوات الانتقالي أطلقت الرصاص الحي باتجاه موكب المشاركين، الذي ضم قبائل أبين وشبوة والمهرة، واعترضت تقدمهم في نقطة العلم، مما اضطر العديد منهم إلى مواصلة الطريق سيراً على الأقدام. ورغم هذه العراقيل، تمكن الآلاف من الوصول إلى ساحة العروض والمشاركة في التظاهرة، التي دعت إلى كشف مصير المقدم عشال.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قوات المجلس الانتقالی عشال الجعدنی المقدم عشال

إقرأ أيضاً:

أبين .. القبائل تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المقدم عشال

جددت قبائل محافظة أبين مطالبتها لقيادة المجلس الانتقالي والجهات المعنية كافة بالكشف عن مصير المخفي قسرًا "علي عشال" وكافة المختطفين والمخفيين في السجون التابعة لها.

 

وأكدت القبائل خلال اجتماعها في مخيم الاعتصام السلمي بمدينة زنجبار أن قضية الجعدني لم تعد مقتصرة على أبناء الجعادنة وحدهم، لكنها تحولت إلى قضية عامة تخص كافة المواطنين من أبناء المحافظة.

 

وأشارت القبائل إلى أن الصمت عن الممارسات بحق المدنيين سيؤدي إلى استمرار التجاوزات الأمنية وتزايد معدل الانتهاكات من قبل الأجهزة المكلفة بحماية الناس وأمنهم.

 

مؤكدين أنه ينبغي على الجهات المعنية سرعة التحرك والكشف عن مصير المقدم عشال وآلاف المخفيين قسرا وإغلاق السجون السرية والسماح لأهالي المختطفين والمنظمات الحقوقية بمعرفة مصير ذويهم، وفتح كل ملفات ضحايا الاغتيالات.

 

وكانت قبيلة الجعادنة قد قررت أكثر من مرة قطع الطريق الدولي احتجاجا على عدم الإفصاح عن مصير ابنها، المقدم علي عشّال.

 

ومطلع الشهر الماضي، أعلن أمن عدن أن يسران المقطري -قائد قوات "مكافحة الإرهاب" في عدن- ونائبه، سامر الجندب، و 5 جنود آخرين، مطلوبون أمنيا في قضية اختطاف وإخفاء المقدّم عشّال.

 

وحمل أمن محافظة أبين قيادة المجلسين الرئاسي والانتقالي، مسؤولية ضبط المنفذين الرئيسِين في حادثة اختطافه بعد مغادرتهم البلاد.


مقالات مشابهة

  • حبس المتهم بقتل صديقه والتخلص من جثته فى مصرف بالشرقية
  • “مليونية عشال” تتجدد في أبين
  • البيان الرسمي لفعالية مليونية عشال في زنجبار (وثيقة)
  • تفاصيل سقوط أسرى من الانتقالي بيد قوات صنعاء في لحج والسيطرة على مناطق جديدة
  • قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”
  • زنجبار : قبائل أبين تتوافد إلى مخيم الاعتصام السلمي للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني  
  • أبين.. تظاهرة حاشدة في مليونية عشال تطالب التحالف والإنتقالي بالكشف عن "الجعدني" وتحملهما المسؤولية
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • أبين .. القبائل تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المقدم عشال
  • قوات المجلس الانتقالي تختطف موظفا بالدائرة المالية برئاسة الوزراء بمدينة عدن