حذر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أمس الأحد محتجي أقصى اليمين من أنهم سيندمون على ضلوعهم في أعمال شغب هي الأسوأ التي تشهدها إنجلترا منذ 13 عاماً، وتندلع لليوم الخامس على خلفية مقتل فتيات في مدرسة للرقص.
وقال ستارمر في كلمة تلفزيونية:” أؤكد أنكم ستندمون على المشاركة في هذه الاضطرابات، سواء مباشرة أو أولئك الذين يؤججون هذه التحركات عبر الإنترنت ، مشددا على عدم وجود أي مبرر لما وصفه بأنه “بلطجة اليمين المتطرف”، وتعهّد بخضوع المخالفين للعدالة.


وحطم متظاهرون ملثمون مناهضون للمهاجرين نوافذ عدة في فندق يستخدم لإيواء طالبي اللجوء في روثرهام في جنوب يورشكير، فيما امتدت الاضطرابات المرتبطة بمعلومات مضللة عن عملية طعن جماعي شهدتها الاثنين الماضي بلدة ساوثبورت الواقعة شمال غرب إنجلترا، إلى بلدات ومدن عدة حيث اشتبك متظاهرون مناهضون للهجرة مع الشرطة.
وتمثل هذه الاضطرابات أكبر تحد يواجهه ستارمر بعد شهر فقط على توليه منصبه إثر قيادته حزب العمال إلى فوز ساحق على حزب المحافظين.
وأظهرت لقطات بثتها شبكة بي بي سي مشاغبين يشقون طريقهم إلى فندق هوليداي إن إكسبرس في روثرهام، وأضرموا النار في حاويات النفايات ودفعوها إلى داخل المبنى.
وفي مدينة ميدلزبره في شمال شرق إنجلترا، وقعت مواجهات بين مئات المحتجين وشرطة مكافحة الشغب وقد رشق بعضهم العناصر بحجارة وأوان منزلية.
وأوقفت الجهات الأمنية نحو 90 شخصا بعد اندلاع صدامات السبت الماضي في العديد من المدن الإنجليزية، من بينها ليفربول ومانشستر وبريستول وبلاكبول وهال، إضافة إلى بلفاست في أيرلندا الشمالية.
وتعد أعمال العنف هذه الأسوأ في إنجلترا منذ صيف عام 2011، عندما اندلعت أعمال شغب واسعة النطاق في أعقاب مقتل رجل بيد الشرطة في شمال لندن.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

كواليس التحضير للمناظرة الرئاسية الأمريكية المرتقبة.. «هاريس» معزولة في فندق تاريخي

يقترب موعد المناظرة المنتظرة في انتخابات الرئاسة الأمريكية بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، يوم الثلاثاء المقبل، وكشفت تسريبات عن اختلاف أساليب التحضير بين الغريمين في سباقهما للفوز بأصوات الناخبين وإقناعهم، وسط أجواء من القلق بين الديمقراطيين لتفادي سيناريو مشابه لما حدث في مناظرة الرئيس الحالي بايدن مع خصمه ترامب، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس».

استعدادات دونالد ترامب

يختار الجمهوري ترامب، نهجاً مختلفاً في تحضيراته للمناظرة، حيث يعتمد على خبراته في التفاعل السريع وإلقاء الخطابات، وقال مساعدوه إن هذه المرة لن تكون مختلفة عن مناظرة بايدن، ولن يجري أي تحضيرات تقليدية.

كما يتواصل ترامب مع مستشاريه لمناقشة القضايا التي قد تُطرح في المناظرة، من حيث سياساته أثناء فترة رئاسته وخططه المحتملة لولاية ثانية، وعند سؤاله عن استعداده، قال ترامب في مقابلة إذاعية إنه لا يوجد الكثير من التحضير يمكن القيام به، موضحًا: «إما أنك تعرف سياستك أم لا، وإما أن تكون لديك سياسة جيدة أم لا»، كما استشهد بتصريح شهير للملاكم مايك تايسون: «كل شخص لديه خطة حتى يُلكم في وجهه».

كما شدد فريق ترامب على أنه سيسعى أيضاً إلى ربط هاريس بسجل بايدن الاقتصادي والسياسي، وأكدت كارولين ليفيت، المتحدثة باسم حملة ترامب، أن ترامب «أثبت أن لديه قيادة للقضايا، وهي لا تمتلك ذلك».

استعدادات كامالا هاريس

في المقابل، تنعزل الديموقراطية هاريس مع فريقها منذ الخميس الماضي في فندق تاريخي بمدينة بيتسبرج، حيث تجري تحضيرات أكثر منهجية، وتركز على الرد بإجابات واضحة ومحددة خلال دقيقتين، كما هو مطلوب وفقاً لقواعد المناظرة.

وتركز هاريس على تطوير استراتيجيات للتعامل مع أسلوب ترامب الهجومي في النقاش، حيث تعتقد أن لديها فهمًا عميقًا لطريقة تفكيره، موضحةً: «إنه يميل إلى القتال من أجل نفسه، وليس من أجل الشعب الأمريكي، وأعتقد أن ذلك سيخرج خلال النقاش».

وأكدت هاريس أنها تتوقع من ترامب أن يلجأ للإهانات وتشويه الحقائق، لذا فإنها تستعد للتركيز على قضايا مستقبل الطبقة الوسطى، وفقًا للصحيفة

تأثير المناظرة على الحملة الانتخابية

ومن المؤكد أن اللقاء الشخصي الأول بين هاريس وترامب سيكون حاسماً في السباق الانتخابي شديد التنافس، إذ هزت المناظرة السابقة لترامب في 27 يونيو مع بايدن الانتخابات، ما أدى إلى انسحابه وإعلان دعمه لهاريس، وهذه اللحظة تجسد قوة تأثير المناقشات في تغيير مسار الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة.

بهذه الطريقة، يترقب الجميع المناظرة المرتقبة التي ستبث فجر الأربعاء 11 سبتمبر على قناة «إيه بي سي» الأمريكية. 

مقالات مشابهة

  • سلطات السمارة تدعو إلى اليقظة لمواجهة الفيضانات وتترقب الأسوأ
  • تقرير يكشف اختفاء آلاف الطلاب من المدارس الثانوية في بريطانيا دون تفسير واضح
  • كاتب صحفي: سياسيون إسرائيليون يشاركون في الاحتجاجات ضد نتنياهو
  • ما سبب تعرض رايس وغريليش لصيحات الاستهجان في دبلن؟
  • وجدوهم في الشاحنة بحالة مزرية.. بريطانيا تدين سوريا بتهمة الاتجار بالبشر
  • سياسة ستارمر التي نجحت في توحيد الإسرائيليين والفلسطينيين
  • قُبيل المناظرة الرئاسية الأولى: هاريس تنعزل في فندق وترامب يجتمع بالخبراء
  • في أستراليا.. إشراك السياح بالحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم
  • كواليس التحضير للمناظرة الرئاسية الأمريكية المرتقبة.. «هاريس» معزولة في فندق تاريخي
  • السجن 9 سنوات لبريطاني شارك بأعمال شغب ضد المسلمين