جذب عزف الربابة بأنغامه الجميلة وفن السامري الشعبي زوار مهرجان "ليالي السدو" الذي تنظمه أمانة "منطقة الحدود الشمالية"، بالتعاون من "جمعية ترفيه" بالمنطقة، وذلك في قاعة الأهالي بمدينة عرعر.

وأبرزت هذه الفنون التراثية الأصيلة العديد من القصائد الشعبية لعدد من الشعراء القدامى والمعاصرين، المشتملة على بعض أغراض الشعر المتنوعة التي لاقت استحسان الحضور.


ويسعى مهرجان "ليالي السدو" إلى تعميق العلاقة بين الجيل الحالي والماضي؛ من خلال التعرف على الموروث الشعبي، وتنفيذ العروض والدورات التدريبية المبسطة.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان ركنًا خاصًا أطلقت عليه "أكاديمية السدو"، بإشراف مختصين، لتعريف الجيل الحالي بـ "حرفة السدو"، وتسليط الضوء على أدواتها ومعداتها، وخاماتها التي تعتمد على البيئة المحلية.

يذكر أن حرفة "السدو" من الحرف الأصيلة في شمال بلادنا التي يصنع من خلالها أهل البادية بيوت الشعر، وأثاث المنزل، والسجاد، والوسائد، وأدوات الإبل، وإخراجها بأشكال وألوان جميلة تعكس تراثنا الشعبي الأصيل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية الربابة آخر أخبار السعودية مهرجان ليالي السدو

إقرأ أيضاً:

اليونان تفرض ضريبة على زوار جزيرتين للحد من زيادة السياح

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس‬‬ إن بلاده تعتزم فرض ضريبة خاصة بقيمة 20 يورو على الزوار القادمين على متن سفن سياحية إلى جزيرتي سانتوريني وميكونوس الشهيرتين خلال ذروة موسم الصيف، في محاولة للحد من وصول أعداد أكثر من اللازم من السائحين.

وتعتمد اليونان بشكل كبير على قطاع السياحة الذي يعد المحرك الرئيسي لاقتصاد البلد الذي لا يزال يتعافى من أزمة استمرت 10 سنوات وقضت على ربع ناتجها المحلي.

لكن بعض الوجهات الأكثر تفضيلا، ومنها جزيرة سانتوريني، صارت عرضة لأضرار شديدة بسبب زيادة مفرطة في عدد السائحين.

وخلال مؤتمر صحفي أمس الأحد وبعد يوم من تحديد سياساته الاقتصادية الرئيسية لعام 2025، قال ميتسوتاكيس إن زيادة عدد السائحين أكثر من اللازم لا تمثل مشكلة سوى في عدد قليل من الوجهات.

وأضاف "ليس لدى اليونان مشكلة هيكلية فيما يتعلق بالزيادة المفرطة في عدد السياح.. بعض وجهاتها تشهد مشكلة كبيرة خلال أسابيع أو أشهر معينة من العام، وهو ما نحتاج إلى التعامل معه".

وأضاف معلنا فرض الضريبة "لقد أثقلت الرحلات البحرية كاهل سانتوريني وميكونوس، ولهذا السبب نمضي قدما في تدخلاتنا".

حشد من السياح في جزيرة سانتوريني اليونانية لمراقبة غروب الشمس (الفرنسية)

وتعد جزيرة سانتوريني السياحية مع كالديرا البركانية محطة توقف مفضلة للرحلات البحرية، مع قباب كنائسها الزرقاء وغروب الشمس الشهير عالميا.

والعام الماضي، نقلت نحو 800 سفينة سياحية نحو 1.3 مليون مسافر إلى هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 15 ألفا و500 نسمة فقط، وفقا لجمعية الموانئ اليونانية.

وزار اليونان العام الماضي 32.7 مليون شخص، وهو رقم قياسي. ومن بين هؤلاء ذهب إلى سانتوريني حوالي 3.4 ملايين، أو واحد من كل 10 سياح.

وتتوقع اليونان تحقيق رقم قياسي خلال العام الجاري ببلوغ عدد السياح 40 مليون شخص.

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق من هذا الصيف، قالت وزيرة السياحة أولغا كيفالوجياني إن هناك حاجة لتحديد حصص، حيث حدد المسؤولون المحليون بالفعل حدا إجماليا يبلغ 8 آلاف راكب سفينة سياحية يوميا من العام المقبل إلى سانتوريني.

وقالت الوزيرة "من المستحيل أن تصل 5 سفن سياحية إلى جزيرة مثل سانتوريني في نفس الوقت".

وعام 2023، جاء 13% من الناتج المحلي الإجمالي لليونان من السياحة، وبلغت عائدات هذا القطاع نحو 20 مليار يورو.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: تفتت الحيازة أبرز التحديات التي تواجهنا في الوقت الحالي
  • اليونان تفرض ضريبة على زوار جزيرتين للحد من زيادة السياح
  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • حزين والفرماوى يشهدان مهرجان ليالي مراكز الشباب من مركز شباب 15 مايو بالقليوبية
  • تواصل منافسات إنشاد الكبار والشعر في مهرجان الرسول الأعظم
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • الجوف.. 60 صنفًا تستقطب زوار مهرجان الرطب الأول
  • لأول مرة .. انطلاق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمحطته الـ10في تركيا غدا
  • ضمن "بداية جديدة".. الشباب والرياضة نفذت مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد