تاق برس – بسط الجيش السوداني سيطرته على مواقع جديدة في أم درمان  “سلاح المهندسين والمنصورة قندهار ومناطق في الفتيحاب”، بعد معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع.

 

ونشر الجيش عبر حساباته الرسمية قائد سلاح المهندسين اللواء الظافر عمر وهو يتفقد الجنود على خطوط المواجهة أثناء تقدم القوات تحت زخات الرصاص والاشتباك وسط روح معنوية عالية وعزم أكيد على إستكمال تطهير منازل المواطنين والممتلكات والمنشئآت العامة والخاصة من ما اسماها دنس مليشيا آل دقلو الإرهابية كما تفقد المعدات والأسلحة التي تم إستلامها.

وقال الجيش إن قائد سلاح المهندسين اللواء الظافر عمر كسر البروتكول الأمني وتفقد القوات في الخطوط الأمامية في أم درمان وسط مخاوف من انتشار القناصة.

 

https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/08/ssstwitter.com_1722818893289.mp4 https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/08/ssstwitter.com_1722818822305.mp4

 

وفي الأول من أغسطس الجاري، تمكن الجيش من استرداد مواقع كانت تحت سيطرة الدعم السريع في أحياء المهندسين والفتيحاب، الواقعين في الجزء الجنوبي من مدينة أمدرمان، في سياق عملية تهدف إلى الانتشار في كامل غرب وجنوب أمدرمان.

وقالت مصادر عسكرية إن “القوات المسلحة بسطت سيطرتها المطلقة على الواجهة الغربية والشمالية لسلاح المهندسين، بدءاً من جسر ود البشير، مروراً بأحياء أمبدة حمد النيل حتى ضاحية المنصورة جنوب غرب أمدرمان”.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش تمكن من الاستيلاء على سبع مركبات عسكرية وتدمير ست أخرى، علاوة على استلام مدفعين من نوع “كورنيت” المضاد للدروع، بجانب كميات كبيرة من الأسلحة المختلفة صالحة للاستخدام العسكري.

وبثت صفحات موالية للقوات المسلحة مقاطع فيديو أظهرت انتشار الجيش في كامل أحياء المهندسين، بالإضافة إلى تواجده في صينية المنصورة، كما بينت المقاطع استيلاء الجيش على مركبات عسكرية، بينها مدرعات تابعة لقوات الدعم السريع.

وتفقد قائد منطقة أمدرمان العسكرية وقائد سلاح المهندسين اللواء الظافر عمر الارتكازات الجديدة التي أقامها الجيش في المواقع التي كانت تمثل معاقل لقوات الدعم السريع في المهندسين والمنصورة.

 

وأفاد شهود” باندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع في أحياء “البستان، والنخيل”، وسط تراجع الدعم السريع نحو أحياء المربعات والبنك العقاري ومناطق سوق ليبيا ودار السلام في أقصى غرب أمدرمان.

كما أفاد شهود عيان بسقوط عدد من القذائف المدفعية في مربع 26 دار السلام، ومنطقة أمبدة كرور وود البشير، دون وقوع ضحايا في الأرواح.

 

وتعد منطقة المنصورة والأحياء التي وصل إليها الجيش لأول مرة منذ بدء المواجهات في منتصف أبريل 2023 مناطق نفوذ لقوات الدعم السريع، حيث كانت تنطلق منها الهجمات التي تستهدف سلاح المهندسين.

كما تحتوي المنطقة، وفقًا لمصادر، على منصات لإطلاق الصواريخ والمدافع طويلة المدى التي كانت تستهدف أحياء الثورات ومقار تابعة للجيش في كرري شمالي أمدرمان.

ولم تصدر قوات الدعم السريع أي تعقيب رسمي حتى الآن عن تطورات الأعمال العسكرية غربي أم درمان.

وتعد هذه الأحياء من المواقع الحيوية المؤدية إلى مناطق دار السلام وسوق ليبيا وقندهار حتى طريق الصادرات “أمدرمان- بارا” الواقع في غرب أمدرمان، والذي تستغله قوات الدعم السريع في جلب مقاتليها وإمدادها الحربي من غرب السودان إلى العاصمة الخرطوم.

وتسيطر قوات الدعم السريع منذ بدء الحرب على كل مناطق غرب أمدرمان، حيث تنتشر هناك بكثافة رفقة المجموعات المتعاونة معها.

وكان الجيش تمكن خلال الأشهر الماضية من فك حصار سلاح المهندسين الذي استمر لأشهر، كما استرد جميع أحياء أمدرمان القديمة وطرد قوات الدعم السريع، بما في ذلك إعادة السيطرة على مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

الجيشالدعم السريعسلاح المهندسين

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع سلاح المهندسين قوات الدعم السریع الدعم السریع فی سلاح المهندسین أم درمان

إقرأ أيضاً:

21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع

 

 

الخرطوم-قُتل 21 شخصا الأحد 8سبتمبر2024، في قصف استهدف سوق مدينة سنار بجنوب شرق السودان ونُسب إلى قوات الدعم السريع، غداة رفض حكومة البلاد نشر قوة مستقلة لحماية المدنيين.

وأوردت شبكة أطباء السودان أن الحصيلة بلغت 21 قتيلا، مشيرة إلى أن "أكثر من 70 شخصا أصيبوا" أيضا في هذا القصف المدفعي الذي نسبته إلى قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

واندلعت المعارك في السودان منتصف نيسان/أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق دقلو المعروف بحميدتي.

ودفع النزاع بالبلاد إلى حافة المجاعة، وتندد المنظمات الإنسانية منذ أشهر بانعدام الأمن الذي يمنعها من إيصال المساعدات.

وسيطرت قوات الدعم السريع أواخر حزيران/يونيو على مدينة سنجة عاصمة سنّار. وأدت المعارك في الولاية إلى نزوح نحو 726 ألف شخص، وفق المنظمة الدولية للهجرة التي تفيد بأن سنّار كانت تستقبل أساسا أكثر من نصف مليون نازح بسبب الحرب بين الجيش والدعم السريع.

وتربط سنّار بين وسط السودان وجنوبه الشرقي الخاضع لسيطرة الجيش.

في آب/أغسطس، قُتل 80 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية جلنقي في ولاية سنّار حسب مصدر طبي وشهود.

- جرائم ضد الإنسانية -

والجمعة، دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة من دون تأخير" في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وخلُص الخبراء المكلّفون من مجلس حقوق الإنسان، في تقرير، إلى أنّ طرفي النزاع "ارتكبا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم يمكن وصف الكثير منها بأنّها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وفي بيان لها السبت، أكدت وزارة الخارجية السودانية أن "حماية المدنيين أولوية قصوى لحكومة السودان"، مندّدة بـ"استهداف الميليشيا الممنهج للمدنيين والمؤسسات المدنية" في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

وتحدثت الوزارة عن "تناقض غريب" يحمله تقرير البعثة، إذ استنكرت "التوصية بحظر السلاح عن الجيش الوطني (وبأن) توكل مهمة حماية المدنيين لقوة دولية لا يعرف متى ستشكّل".

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيانها "ترفض حكومة السودان توصيات بعثة تقصي الحقائق جملة وتفصيلا"، ورأت أنها "تجاوز واضح لتفويضها وصلاحيتها".

كما اعتبرت الوزارة أنّ "دور" مجلس حقوق الإنسان الأممي هو "دعم المسار الوطني إعمالا لمبدأ التكاملية وليس السعي لفرض آليه خارجيه بديلة".

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، حسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس الأحد في مدينة بورتسودان إن "المجتمع الدولي يبدو أنه نسي السودان ولا يولي اهتماما كبيرا للنزاع الذي يمزقه أو عواقبه على المنطقة".

وأوضح المدير العام الذي وصل الى بورتسودان السبت في زيارة رسمية أنّ "حجم الطوارئ صادم، وكذلك الإجراءات غير الكافية التي تُتّخذ للحد من الصراع".

وأشار إلى احتياج 14,7 مليون شخص في السودان إلى إغاثة عاجلة، موضحا أن التمويل المطلوب لهؤلاء يبلغ 2,7 مليار دولار "لم يتم توفير سوى أقل من نصفه".

ودعا المسؤول الأممي العالم "إلى الاستيقاظ ومساعدة السودان للخروج من الكابوس الذي يعيشه".

 

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع