الجديد برس:

أكدت مصادر إعلامية، الأحد، وجود مساعٍ من الحكومة الموالية للتحالف لاستئناف تصدير الغاز اليمني من ميناء نشطون بمحافظة المهرة، في وقت تواصل حكومة صنعاء تطبيق قرارها بمنع تصدير الثروات النفطية ما لم توجه عائداتها لصالح الشعب اليمني.

ووفقاً لوسائل إعلام تابعة للحكومة المدعومة من التحالف، فإن اجتماعاً ضم الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة المهرة، سالم عبدالله نيمر، ومدير عام شركة الغاز محسن وهيط، القادم من سلطنة عُمان، ناقش إمكانية تفعيل آلية تصدير الغاز من ميناء نشطون بهدف “إعادة تشغيل الميناء وتنمية الإيرادات للمحافظة”.

وأشارت إلى أن الاجتماع، الذي عقد في مكتب الأمين العام بالمجمع الحكومي، تطرق إلى قضايا تتعلق بشركة الغاز واستهلاك مادة الغاز، بما في ذلك استهلاك المنشآت الخاصة والمصانع والمطاعم، الذي يؤثر سلباً على الاستهلاك المنزلي. وهو ما يؤكد عدم قدرة شركة الغاز على تغطية السوق المحلية وتجاهل معاناة المواطنين في هذا الصدد.

وانتقد مراقبون مساعي الحكومة الموالية للتحالف لإعادة تصدير الغاز إلى الخارج، مشيرين إلى أن عائدات التصدير كانت تذهب إلى حسابات في بنوك خارجية ويستفيد منها أعضاء تلك الحكومة ومسؤولوها، بينما يعاني المواطنون من نقص وأزمات متلاحقة في توفير الغاز، مع انتظارهم لعدة أيام للحصول على أسطوانة غاز واحدة وارتفاع أسعارها بالرغم من الإنتاج المحلي.

وفي أواخر يوليو الماضي، حذرت اللجنة الاقتصادية العليا في صنعاء، والتي تسيطر عليها قوات صنعاء، ما أسمتهم بـ”مرتزقة العدوان الأمريكي السعودي” من أي محاولة للالتفاف على قرار منع نهب الثروات الوطنية.

وأكد مصدر مسؤول في اللجنة الاقتصادية أن مساعيهم لمعاودة نهب مقدرات الشعب وتحويل عائداتها إلى حساباتهم في الخارج لن يتم السماح به، حسب تصريح أدلى به المصدر لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء.

ونفى المصدر وجود أي اتفاق لاستئناف تصدير النفط والغاز اليمني، مؤكداً أن عودة التصدير مرتبطة بشكل قاطع بصرف مرتبات موظفي الدولة ومعاشات المتقاعدين، وفقاً لقرار منع نهب الثروة الوطنية الذي ما زال سارياً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: تصدیر الغاز

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يبحث مع رئيس الحكومة الموريتانية تطوير العلاقات بين البلدين

ناقش رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبدالحميد الدبيبة العلاقات الليبية الموريتانية خلال اتصال مع رئيس الحكومة الموريتانية المختار ولد أجاي.

وقالت حكومة الدبيبة في بيان إن الجانبين أكدا خلال المكالمة على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين، وناقشا عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك سبل تعزيز التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية.

يشار إلى أن حكومة الدبيبة احتجت على زيارة رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد إلى نواكشوط في 29 أغسطس الماضي، حيث استقبله بالمطار الوزير الأمين العام للحكومة حسينو لام، وهو الشخصية الثانية في الحكومة بعد الوزير الأول.

والتقى حماد مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، وبحثا سبل التعاون المشترك وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام.

 

 

الوسومليبيا موريتانيا

مقالات مشابهة

  • سداد المستحقات وتوفير الغاز.. تفاصيل اجتماع وزيري الكهرباء والبترول لمدة 3 ساعات
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا البحرى
  • المنتخب اليمني يغادر صنعاء إلى أبها لخوض مبارايات ودية مع نظيره السعودي استعدادا لتصفيات كأس آسيا للشباب
  • أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية بعد إعلان بنك في صنعاء عن أزمة مالية
  • صنعاء تفتح أبوابها لتدفق إيراني غير مسبوق تحت غطاء السياحة الدينية: تحذيرات من تغيير ديموغرافي في اليمن
  • الريال اليمني يفتتح تعاملات الأسبوع بسعر صرف مفاجئ في صنعاء وعدن.. السعر الآن
  • الدبيبة يبحث مع رئيس الحكومة الموريتانية تطوير العلاقات بين البلدين