إيران – اختتم وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي زيارة نادرة لإيران امس الأحد دعا خلالها إلى وقف تصاعد العنف والإسهام في “بناء منطقة يعمها الأمن والسلام”.

وتأتي زيارة الصفدي لإيران في أعقاب اتصالات دبلوماسية مستمرة من قبل الولايات المتحدة وشركائها بما في ذلك فرنسا وبريطانيا وإيطاليا ومصر لمنع المزيد من التصعيد بالمنطقة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قال في اجتماعه مع الصفدي إن اغتيال هنية “خطأ كبير للنظام الصهيوني لن يمر دون رد”.

وتسعى إيران والأردن إلى تحسين علاقاتهما في أعقاب التوتر الذي حدث في الآونة الأخيرة بسبب اتهام المملكة لفصائل متحالفة مع إيران في سوريا بتهريب المخدرات إلى البلاد وإعلان الأردن مشاركته في اعتراض أول هجوم مباشر تشنه إيران على إسرائيل في أبريل نيسان الماضي.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي عقده في طهران مع نظيره الإيراني “كلفني جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أن ألبي الدعوة إلى طهران لندخل في حديث أخوي واضح وصريح حول تجاوز الخلافات ما بين البلدين بصراحة وشفافية بما يحمي مصالح كل من بلدينا”.

وأضاف “أنا وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، التي لم تكن يوما إلا سباقة في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وفي الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وفي إدانة الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة، وفي رفض كل ما تقوم به إسرائيل من إجراءات تصعيدية تحول دون تحقيق الأمن والاستقرار والسلام العادل الذي نريده”.

وندد الصفدي باغتيال هنية يوم الأربعاء الماضي، ووصفه بأنه “جريمة نكراء، وخطوة تصعيدية تشكل خرقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واعتداء على سيادة الدول، ونرفضها بالمطلق”.

وتابع “نطالب بأن يكون هنالك تحرك فاعل يوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ويوقف مثل هذه الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية، وارتكاب جرائم ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، لنحمي المنطقة كلها من تبعات حرب إقليمية سيكون أثرها دماري على الجميع”.

وأضاف “نحن نريد لمنطقتنا أن تعيش بأمن وسلام واستقرار، ونريد للتصعيد أن ينتهي”.

واحتدم التوتر بالمنطقة عقب اغتيال هنية غداة غارة إسرائيلية على بيروت أدت إلى مقتل فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في حركة الفصائل اللبنانية المتحالفة مع إيران.

واتهمت الفصائل الفلسطينية وإيران عدوتهما إسرائيل باغتيال هنية وتوعدتا بالرد. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن قتل هنية ولم تنفها.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الايراني يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له

الثورة نت/..

يزور الرئيس الايراني مسعود بزشكيان العراق الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في نهاية يوليو الماضي.

وأفادت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، أن الرئيس الإيراني سيعقد خلال الزيارة اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين.

كما سیوقع البلدان، خلال الزيارة المرتقبة، وثائق تعاون ومذكرات أمنية.

وسبق أن أعلن السفير الإيراني لدى العراق، محمد كاظم آل صادق، في وقت سابق أن بزشکیان سيتوجه قريباً إلى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى تلبیة لدعوة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني.

وقال إنّ “المذكرات التي كان من المقرّر أن يوقّعها البلدان خلال زيارة كان من المفترض أن يقوم بها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، ستُوقّع” خلال زيارة بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل وزير خارجية الدنمارك ويدعو بلاده للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • عاجل - وزير خارجية الدنمارك: زيارة الرئيس السيسي المقبلة إلى كوبنهاجن تأتي في وقت بالغ الأهمية
  • سوريا بعد هجوم مصياف: إسرائيل تريد المزيد من التصعيد
  • الرئيس الإيراني بأول زيارة خارجية له بعد انتخابه يختار دولة عربية
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • الرئيس الايراني يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية تحذّر من انفجار يحرق المنطقة بسبب إسرائيل
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية المملكة المتحدة يدعوان لخفض التصعيد في المنطقة