جريدة الحقيقة:
2024-09-09@15:14:33 GMT

نصائح لمواجهة هربس الشفاه

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

قالت مجلة “تست” إنه يمكن مواجهة هربس الشفاه بالمستحضرات، دون وصفات طبية، مثل الكريمات المحتوية على المادة الفعالة “أسيكلوفير” أو “بنسيكلوفير”.

وأضافت مجلة هيئة اختبار السلع والمنتجات في ألمانيا أن اللصقات مفيدة للغاية، حيث تغطي بثور هربس الشفاه، للحماية من الأوساخ والجراثيم، وإخفائها بالمكياج مثل أحمر الشفاه، مع تجنب اللصقات المحتوية على زيت شجرة الشاي، نظراً لأنه قد يتسبب في استجابات تحسسية.

النظافة الشخصية

وشددت المجلة على  النظافة الشخصية، للحيلولة دون نقل العدوى إلى الغير، بتجنب لمس البثور باليد العارية منعاً لانتشار العدوى إلى مناطق أخرى في الجسم مثل العين، إلى جانب تجنب تبادل المناشف، أو زجاجات المشروبات، أو أحمر الشفاه.
ولا يجوز تقبيل الآخرين، خاصة الرضع لأن فيروسات الهربس قد تؤدي  الإصابة بالتهاب الدماغ الخطير.
يُشار إلى أن هربس الشفاه هو عدوى فيروسية تهاجم الشفاه، ومن أعراضه ألم حارق في الشفاه، مع ظهور بثور صغيرة أو تقرحات، بالإضافة إلى الحمى وتضخم العقد اللمفية، والتهاب الحلق.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

نصائح طبية بتطعيم لقاح الإنفلونزا مع دخول سبتمبر.. تفاصيل

أيام وينتهي فيها فصل الصيف رسميًا، ويبدأ الانقلاب الخريفي الذي تقل فيه درجات الحرارة، وتكون الفرصة أكبر للإصابة بالإنفلونزا الموسمية.


ويُشار إلى أن الإنفلونزا الموسمية تتسبب في إصابة مليار شخص سنويًا تقريبًا ويكون منها 3 إلى 5 ملايين حالة خطيرة، كما تتسبب في وفاة من 29 إلى 650 ألف حالة مرتبطة بالجهاز التنفسي.. وذلك بحسب إحصائيات رسمية منشورة.

 

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة

ويُشار إلى أن الأطفال دون الخامسة وكبار السن، 65 سنة، من أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هم أكثر الفئات عرضة للإصابة وحدوث المضاعفات.

كما تتأثر البلدان النامية  بمخاطر الأنفلونزا أكثر من غيرها  إذا يرتبط 99% من وفيات الأطفال أقل من 5 سنوات المصابين بعدوى الجهاز التنفسي نتيجة مضاعفات الإنفلونزا.

لقاح الإنفلونزا

ومن هنا يناشد الأطباء بضرورة تناول لقاح الإنفلونزا، حيث أظهرت التقارير  أن لقاح عام 2025 قد زاد فعاليته بنسبة 20% مقارنة بالسنوات السابقة، مما يعكس تحسينات في تركيبته من خلال استهداف سلالات فيروسية أكثر شيوعًا.

كما تشير التقديرات إلى أن استخدام اللقاح الجديد يمكن أن يقلل حالات الإصابة بالأنفلونزا بنسبة تصل إلى 50% في المجتمعات التي تتلقى اللقاح، مما يساهم في تقليل الضغط على نظم الرعاية الصحية.

وأفاد بأن لقاح عام 2025 أظهر فاعلية تصل إلى 70% في تقليل حالات الإنفلونزا وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20% مقارنة باللقاحات السابقة.

الفئات المستهدفة

وتجدر الإشارة إلى أن أبرز  الفئات المستهدفة للحصول على لقاح الأنفلونزا «شتاء 2025» تشمل الأطفال دون سن 5 سنوات وكبار السن فوق 65 عامًا، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو والسكري، والحوامل.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقي اللقاح لجميع الأفراد فوق سن 6 أشهر، خصوصًا خلال مواسم الإنفلونزا.

 

مقالات مشابهة

  • مشادة علنية بين نعومي كامبل ورئيسة تحرير مجلة عريقة
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج الترابية.. نصائح للعذراء والثور
  • نصائح طبية بتطعيم لقاح الإنفلونزا مع دخول سبتمبر.. تفاصيل
  • نصائح مفيدة لنقل العفش
  • «البيع السريع يؤدي إلى خسائر فادحة».. 4 نصائح قبل الاستثمار في الذهب
  • 10 نصائح مهمة يتجاهلها البعض لتجنب الإصابة بالصواعق الرعدية
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع
  • الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي