يمكن أن تكون الاكتشافات الأثرية القديمة مربكة ومثيرة للاهتمام وتعليمية في بعض الوقت، وأحيانًا قد تصبح مخيفة بعض الشيء، على سبيل المثال كشف العلماء عن حفريات بموقع مقبرة عمره 2500 عام في النرويج، إذ كانت المجموعة الرئيسية من القبور تضم 39 جثة فردية، كلها لأطفال دون سن السادسة، بناءً على دراسة دقيقة لشظايا العظام التي نجت من حرق الجثث.

فصل القبور عن بعضها

وبحسب مجلة «science alert»، فقد كان هناك قبران آخران يضمان جثث أشخاص بالغين، لكنهما كانا منفصلين عن المجموعة الرئيسية، ومن غير المؤكد أن شيئًا شريرًا قد حدث، إذ يُرجح بعض العلماء أنّه ربما حدث ذلك في وقت ارتفعت فيه معدلات وفيات الرضع نسبيًا، على الرغم من أنّ الأسئلة لا تزال قائمة حول سبب فصل القبور عن بعضها البعض، وليس تقسيمها إلى قبور جماعية.

وقال قائد فريق التنقيب جورو فوسوم، وهو عالم آثار من متحف التاريخ الثقافي في أوسلو: «كان هناك شيء خاص في الموقع بأكمله، إذ تشير حفر الطبخ والمدافئ الموجودة حول الموقع إلى أن التجمعات والاحتفالات كانت تقام فيما يتعلق بالدفن».

وتمتد القبور إلى فترة طويلة من التاريخ، عبر الفترة الانتقالية بين العصرين البرونزي والحديدي، وعندما بدأت أعمال التنقيب في مقاطعة أوستفولد لأول مرة لتطهير وتوسعة الأرض، كان علماء الآثار يتوقعون العثور على قطع أثرية من العصر الحجري، وليس قبورًا تعود إلى ألفي عام بعد ذلك.

عمليات الدفن حدثت بين عامي 800 و200 قبل الميلاد

يقول الباحثون إن معظم عمليات الدفن هذه حدثت بين عامي 800 و200 قبل الميلاد، وقد وُضعت بالقرب من الطرق السريعة من حيث موقعها - لذا فهي مسألة كان المجتمع بأكمله يعرفها، ولا يبدو أن هذه كانت عمليات دفن سرية، إذ كانت جميع القبور جميلة للغاية ومصنوعة بعناية، إذ جرى الحصول على الحجارة المستخدمة في البناء من مواقع مختلفة، ووضعت بدقة في المكان المخصص لها.

القبور كانت دائرية أو بيضاوية الشكل، بقطر يصل إلى مترين «6.5 قدم»، بعضها كان مبطنًا بألواح حجرية مركزية وحجارة حافة حولها، ويقول فريق علماء الآثار إنه شيء لم يسبق له مثيل في أوروبا، وتعرض حفريات القبر الآن كجزء من معرض في متحف التاريخ الثقافي في أوسلو، بعنوان «في ذكرى الأطفال»، ويتضمن إعادة بناء أحد القبور الحجرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العثور على مقبرة مقبرة غامضة حفريات مقبرة

إقرأ أيضاً:

بظروف غامضة.. مقتل احد اقرباء زعيم قبلي جنوبي العراق

بظروف غامضة.. مقتل احد اقرباء زعيم قبلي جنوبي العراق

مقالات مشابهة

  • بعد حفر 68 مقبرة جماعية ومعرفة 900 ضحية.. يونيتاد يودع العراق
  • تفاصيل مرعبة: نارين ليست الوحيدة، حالات وفاة الأطفال تتكرر في عائلتها وأقاربها
  • عالمياً.. الذهب يتماسك قرب 2500 دولار
  • «سروج» صينية عمرها 400 عام في معرض الصيد والفروسية
  • مصر وسيناء مقبرة الغزاة
  • سقوط صاروخ من لبنان على كريات شمونة في شمال إسرائيل
  • بظروف غامضة.. مقتل احد اقرباء زعيم قبلي جنوبي العراق
  • بعضها يتخطى الـ1000 جنيه.. تعرف على غرامة المخالفات في مترو الأنفاق
  • محمد ثروت يكشف كواليس فيلم "موسم حصاد الكاكا": مواقف كوميدية وأجواء مليئة بالتفاهم
  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام لـ”بربري” عاش بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية