حددت وزارة التضامن الاجتماعي، إجراءات الحصول على خدمات مؤسسات رعاية وتأهيل الإعاقة البصرية، مٌوضحة أنها عبارة عن وحدات مُعدة لتوفير خدمات التأهيل الاجتماعي المختلفة للأشخاص لذوي الإعاقة البصرية، وتوفير الخدمات التعليمية عن طريق تعليم الكتابة بطريقة برايل، وخدمات المكتبات السمعية، والتدريب على مهن مُناسبة للإعاقة وللأبناء الذين لم يتموا تعليمهم بالمراحل الدراسية مثل الخيزران، والسجاد، والخزف.

دليل الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة

وأكدت الوزارة في دليل الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة 2024، أن هذه المؤسسات توفر خدمة تنمية المهارات الإدراكية والحركة واللغوية، ورعاية الذات للمكفوفين والتدريب على استخدام الكمبيوتر الناطق وتوفر الخدمات الطبية والصحية لدورية المُتاحة لهم من خلال التحاقهم بالمؤسسات الاجتماعية، فضلاً عن دورها في توفير خدمات الإقامة للأبناء الملتحقين بالمدارس، وتقديم البرامج الترفيهية والرياضية، وتقديم برامج إرشادية وتدريبية للمكفوفين وأسرهم.

إجراءات الحصول على الخدمة

- يتقدم ولي أمر الطفل بطلب التحاق إلى إدارة المؤسسة مرفقاً به المستندات المطلوبة للابن، وإقرار بموافقته على التحاق الطفل بالمؤسسة وعلى تنفيذ جميع توجيهات وتعليمات إدارة المؤسسة.

- يتم إجراء الفحص الطبي الشامل للطفل

- يقوم الأخصائي الاجتماعي بإجراء البحث الاجتماعي الذي يتضمن التاريخ التطوري للإعاقة، كما يوضح المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.

- يتم إعداد مذكرة بملخص عن حالة الطفل مشفوعاً برأي مدير المؤسسة، ويتم عرضها على لجنة القبول بالمؤسسة

- يوضع الطفل الذي يتقرر قبوله بالمؤسسة تحت الملاحظة لمدة 3 شهور، يتم بعدها التقرير النهائي بالقبول والرفض، طبقاً لتقارير المتابعة المستمرة من قبل الأخصائيين والمشرفين بالمؤسسة.

المستندات المطلوبة للحصول على الخدمة

- صورة من شهادة الميلاد

- صورة من البطاقة الشخصية.

- 3 صور شخصية

- كشف وتقرير طبي يثبت خلو الطفل من الأمراض المُعدية، ويقيم قدراته ومهاراته.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن ذوي الإعاقة ذوي الاحتياجات الخاصة التضامن

إقرأ أيضاً:

«القومي للإعاقة» يناقش مطالب النساء من ذوي الهمم في قانون الأحوال الشخصية

عقد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، واحدة من جلسات الحوار المجتمعي بالتعاون مع جمعية الحقوقيات المصريات، حول مطالب المرأة ذات الإعاقة في التعديلات التي تتم على قانون الأحوال الشخصية، وما هي أهم الإشكاليات التي تتعرض المرأة ذات الإعاقة بعد الطلاق.

تعزيز وتنمية حقوق ذوي الإعاقة 

مناقشة المجلس لهذا الملف مع أصحاب المصلحة، يأتي انطلاقا من اختصاصات المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة لمتابعة كل ما يخص شؤونهم، والإشراف على مشاريع القوانين التي تخدمهم ومتابعة تفعيلها، وتماشيا مع هدف المجلس الخاص بتعزيز وتنمية وحماية حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الاعاقة المقررة دستوريًا ونشر الوعي بها.

وخلال جلسة الحوار المجتمعي، تنوعت المطالبات المتعلقة بالنساء ذوات الإعاقة والمطلوب الالتفات لها عند صياغة تعديلات مواد القانون حول الحضانة والنفقة وإجراءات المجلس الحسبي والإتاحة في المحاكم، واعتماد مترجمين للغة الإشارة، وتدريب عدد من المحامين على التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة في المحاكم وإعفاء النساء ذوات الإعاقة من رسوم التقاضي في قضايا النفقة والحضانة والوصاية وغيرها من القضايا المتعلقة بهذا الشأن، والموافقة على صرف نفقة مؤقتة من بنك ناصر الاجتماعي في حالات إثبات الهجر أسوة بحالات الطلاق.

الحوار المجتمعي

يذكر أنّ جلسة الحوار المجتمعي قدّمها حسام الدين الأمير، المستشار الاعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، ومحمد مختار، مسؤول إدارة خدمة المواطن بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتم ترجمة جلسة الحوار المجتمعي إلى لغة الإشارة للإتاحة والتسهيل على السيدات ذوات الإعاقة السمعية الذين شاركوا في الجلسة.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة لذوي الهمم
  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • محافظ سوهاج يسلم خمسة كراسي متحركة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «القومي للإعاقة» يناقش مطالب النساء من ذوي الهمم في قانون الأحوال الشخصية
  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • التضامن: تواصل حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" 
  • نادي الأحساء يُحقق بطولة المملكة المفتوحة للجودو لذوي الإعاقة البصرية
  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة