الثورة / وكالات

تحتار دعاء إسماعيل في كيفية العناية بغذاء طفلها الأول مع فقدان جميع الأغذية الصحية من أسواق شمال قطاع غزة في إثر الحصار الذي يفرضه الاحتلال على السكان منذ 300 يوم على حرب الإبادة الجماعية.
زُرقت دعاء بمولودها الأول “ريان” في قبيل اندلاع الحرب بأسابيع، وتقول إنها طيلة الأشهر الماضية اعتمدت في تغذية طفلها على الرضاعة الطبيعية وبعض الأطعمة الصلبة التي يتناولها الطفل بعد بلوغه الشهر السادس.


وتلفت إلى أن توفير هذه الأغذية كان تيسيراً من الله، إذ كان زوجها قد ادخر بعض المال، ولما رأى أن غزة مقبلة على مجاعة بفعل عدم سماح الاحتلال بدخول أي نوع من الخضار أو الفاكهة، حاول تأمين ما يستطيع من طعام لطفله، كشراء العديد من عبوات الحليب الصناعي والسيريلات والشوفان وتخزين بضع كيلوات من التمر.
لكن دعاء اليوم تقف عاجزة أمام طفلها وحاجته لتناول البيض والحليب كامل الدسم لاحتوائهما على كميات أكبر من الكالسيوم اللازم لنمو الأسنان والعظام في هذه المرحلة من عمره.
أغذية خاصة
في حين يبدي يوسف الحداد قلقلاً كبيراً على طفلته (3 أعوام) التي شخصها الأطباء حديثاً بأنها تعاني من فقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد اللازم لإنتاج بروتين “الهيموجلوبين”.
ويشير إلى أن المرض اكتشف بعد أن فقدت طفلته وعيها في يوم شديد الحرارة، “لاحظنا يومها شحوب في وجهها، وتعب عام، واعتقدنا أنه بسبب الرطوبة العالية وهو أمر شائع في الصيف، لكن عندما فقدت وعيها ونقلناها للمشفى أظهرت الفحوصات مستويات متدنية لنسبة الهيموجلوبين”.
وبوجه عام تتباين عواقب فقر الدم بين الأطفال، إذ يمكن أن يؤثر المرض على الأداء المدرسي بسبب التأخر في النمو والاضطرابات السلوكية من قبيل انخفاض النشاط الحركي والتفاعل الاجتماعي والاهتمام بالواجبات، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب فقر الدم ضعف النمو المعرفي والحركي لدى الأطفال.
ويعجز الحداد عن تأمين ما نصحه الأطباء بفعله لتفادي تطور الحالة مستقبلاً، حيث لا تتوافر في الأسواق سوى المعلبات من قبيل الفول والبازلاء والحمص واللحوم المصنعة، وجميعها مضرة لا ينصح بها لمرضى فقر الدم الذين هم بحاجة للخضار الطازجة واللحوم الحمراء على وجه الخصوص.
ويبين أن الخضار والفواكه شبه مفقودة في السوق وما هو متوفر يباع بأسعار لم أكن أتخيلها في أحلامي.
وبينما يواصل الاحتلال حصار غزة منذ 10 أشهر، ويمنع منظمات الإغاثة من إدخال ما يكفي من الغذاء إلى القطاع، يقول الحداد إنه لا يملك خياراً سوى الانتظار والتعامل مع الواقع وفق إمكانياته، مبدياً أسفه وحزنه وهو يرى البؤس على وجوه المئات من الآباء وهم غير قادرين على فعل شيء لأطفالهم المرضى والجوعى.
فقر غذائي حاد
وتحذر وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة من أن جنوب قطاع غزة قد يشهد قريبا نفس “مستويات الجوع الكارثية” التي سجلت سابقا في الشمال، حيث ركزت سلطات الاحتلال هجومها العسكري في الأيام الأولى من حرب الإبادة.
ووفق معطيات نشرتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فإن أكثر من 50 ألف طفل يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد.
وتقول أديل خضر، المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن خطر تزايد حالات سوء التغذية يترافق مع انهيار خدمات علاجه، “فاليوم، لا يعمل سوى مركزين فقط من أصل المراكز الثلاثة التي تعالج الأطفال المصابين بسوء التغذية الخطير في قطاع غزة”.
وتشير إلى أن خطط افتتاح مراكز جديدة تأخرت بسبب تواصل العدوان العسكري الإسرائيلي في جميع أنحاء القطاع، مبينة أن علاج الطفل من سوء التغذية الحاد عادة ما يحتاج 6 إلى 8 أسابيع من الرعاية المتواصلة ويتطلب أغذية علاجية خاصة والمياه المأمونة فضلاً عن الدعم الطبي الإضافي.
ويحذر برنامج التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC)، الذي يقيم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في العالم، في تقرير نشره في يونيو الماضي، من أن كل قطاع غزة تقريبا سيواجه المجاعة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وتظهر معطيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” أن حوالي 9 من كل 10 أطفال يعانون من فقر غذائي حاد، ولا يحصلون على ما يكفي من الماء والغذاء والدواء، وأن قرابة 3000 طفل فقد إمكانية العلاج من سوء التغذية المعتدل والشديد في جنوب قطاع غزة، مما يعرضهم لخطر الموت أمام أعين أسرهم العاجزة عن فعل أي شيء أمام حالات النزوح المتكررة والعجز عن الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية وخدماتها.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي

#سواليف

اعلام #الكيان_الصهيوني مندهش من ردة فعل #الجماهير_الاردنية التي تمجد #الشهيد_ماهر_الجازي

كتب .. #طاهر_العدوان

اعلام الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي واحتفاءها بعمليته البطولية . هذا الاعلام الذي نشاهد على شاشاته منذ ١١ شهرا سياسيين وجنرالات واعلاميين يطلقون الدعوات لابادة غزة بكل ما فيها من بشر ، وكأنهم في مسابقة لمن يظهر وحشيته أكثر. مندهشون لانهم وهم غارقون بعنصريتهم المتوحشة، كنظام ومجتمع ،لايرون الا انفسهم ،هم البشر اما الاخرين فمجرد أهداف للقتل والتسلية به . يعتقدون ان حربهم ،حرب الابادة الابشع في التاريخ ستمر مر الكرام في منطقة يستبيحونها منذ ٧٦ عاما بدعم كل القوى الامبريالية المناصرة لهم .
منذ بداية مجازرهم في غزة والاردنيون ،ككل العرب ،يكتنزون الغضب والكراهية ضد هذه الهمجية الصهيونيةوهم يشاهدون في الليل والنهار مئات الفيديوهات لجنود في غزة يرقصون ويمرحون فوق جثث الأطفال والنساء ويتباهون بابادة عائلات كاملة و بالخراب والتدمير الذي يلحقونه بالمدارس والمشافي ودور العبادة .!!
لقد كشف طوفان الاقصى حقيقة هذا الكيان ومجتمعه العنصري الاستعماري .لم نكن نتصور ابدا وجود مجتمع في هذا القرن ،باغلبيته متعطش لقتل الآخر الأطفال قبل الرجال والنساء قبل الشيوخ . في حرب الابادة الصهيونية في غزة ازيلت كل الأوهام التي رافقت اتفاقيات السلام والتطبيع .وبانه يمكن التعايش مع هذا الكيان .انهم اغراب وغزاة ،متوحشون لا صلة لهم بدين او انسانية انما بخرافات من العصور السحيقة تدعو لابادة الشعب الفلسطيني والأمة العربية (راجعوا تصريحات نتنياهو ومقابلاته والآخرين من أمثال بن غفير وسمروفيتش ).

مقالات ذات صلة مدرب النشامى : حددنا بديل التعمري أمام فلسطين 2024/09/09

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم الفلسطينية: بدأ العام الدراسي مع حرمان أكثر من 650 ألف طالب
  • 650 ألف طالب وطالبة يحرمون من الالتحاق بمدارسهم في قطاع غزة
  • العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من الـ41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى ٤٠٩٧٢ منذ بدء العدوان
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 40939 شهيدًا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40 ألفا و939 .. أغلبيتهم من الأطفال والنساء
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يداهم منازل عقب اقتحام قرية غربي رام الله