الأسبوع:
2024-09-09@14:50:00 GMT

السيد في كوكب البطيخ

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

السيد في كوكب البطيخ

حينما فكرت في اختيار عنوان المقال، تداعى إلى ذهني عنوان رواية موسى صبري (السيد من حقل السبانخ)، وبعيدًا عمَّا تدور حوله أحداثها فقد وجدته مناسبًا ورغبت في استعارته، ثم قررت اختيار عنوان آخر على غراره.

عزيزي القارئ، اسمح لي اليوم أن أصطحبك في رحلة إلى كوكب البطيخ، حيث الجهاز الإداري للكوكب في حالة ترهل وبيروقراطية وعبث، فلا مجال للحديث عن العلم، والكفاءة، والخبرة، وغيرها من المعايير الموضوعية، وإنما الأولوية للمقربين والمنافقين و(طبالي الزفة).

. إلخ.

السيد في كوكب البطيخ يعتقد أنه الحاكم الآمر الناهي المطاع دون نقاش، يختار معاونيه بعناية من الأذلاء، سيئي السيرة والسلوك، ويغدق عليهم عطاياه ليضمن الولاء والطاعة، قد تكون في صورة مِنح مادية من أموال كوكب البطيخ أو مميزات عينية (سلطة وهمية، مناصب إضافية) لا يحق لهم الحصول عليها.

السيد في كوكب البطيخ يبدأ مسيرته بمحاولة تجنيد البعض، وضمِّهم إلى إدارة العصافير التي تنقل له كل صغيرة وكبيرة، وينجح في ضمِّ ضعاف النفوس، والموتورين، والحاقدين، ومعدومي الكفاءة، ومَن لا يتوانى أن يدهس كلَّ شيء في سبيل (العصفرة)، وأول قاعدة يطبقونها: لا أخلاق، لا مبدأ، لا ضمير.

السيد الدخيل في كوكب البطيخ يجاهر علنًا بإعلان الحرب على أصحاب الكوكب الأصليين، ويتباهى بمساندة أحد الحكام له، ولا يتوانى عن تهديد مَن يعارضه، والتنكيل به، وكيل الاتهامات له!!

السيد في كوكب البطيخ ينفرد بالقرارات المتناقضة المخالفة للقوانين، يُصدر القرار تلو الآخر متشدقًا بأنها أوامر عليا بالرغم من أنها لا تحمل إلا توقيعه!! ثم يرسل معاونيه لسحب القرارات المعلنة وإخفائها!!

السيد في كوكب البطيخ يُشهر سلاحه مهاجمًا كلَّ مَن يقترب منه، ويهوى افتعال المشكلات مع الجميع، داخل الكوكب وخارجه، وأيضًا لم يسلم منه ضيوف الكوكب!!

السيد الدخيل يتعامل كأنه في (عزبته) الخاصة والجميع أجراء وعبيد يتحكم في أرزاقهم، فيمنح هذا ويمنع عن هذا!!

في يومٍ ما، يعلم أهل الكوكب بتنصيب واحد منهم سيدًا جديدًا، فيفرحون ويستبشرون خيرًا ويقيمون الأفراح والليالي الملاح، قبل أن يكتشفوا خلال أيام قليلة أن السيد الجديد قد صار ظلًّا للسيد الأول، مجرد حائط صد وربما كبش فداء وقت اللزوم!! السيد الظل لم يعُد ينتمي إليهم، بل ناصبَهم العداءَ وقرر الانتقام!!

السيد في كوكب البطيخ يظن أنه ماكث للأبد!! لكن فجأة يهتز رعبًا بسبب رحيل داعمه الأول عن كرسي الحكم، ويتخبط يمينًا ويسارًا، يترنح باحثًا عن ملجأ أو مخرج، ساعيًا لخداع أهل الكوكب وإقناعهم بالتصالح ولمِّ الشمل ونبذ الخلافات التي أشعل نارها بنفسه فور قدومه!! وفي الوقت نفسه يهرع إلى الحاكم الجديد محاولًا إقناعَه أنه الفارس المغوار طارد الأشرار، غيرُ مدرك أن رائحته قد فاحت وزكمتِ الأنوف ووصلت للحاكم!!

والحكاية لم تنتهِ بعدُ، ،

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

من الأرض إلى الكوكب الأحمر.. ماسك يعلن تفاصيل رحلة تاريخية للفضاء

في رحلة تاريخية إلى الكوكب الأحمر، أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أمس السبت، إن الشركة ستطلق أول مركبات "ستارشيب" غير مأهولة إلى المريخ.

المشترى يُعانق المريخ في مشهد بديع.. الليلة اكتشاف أدلة على وجود مياه سائلة في أعماق سطح المريخ

وتهدف الرحة، إلى دراسة إمكانية الهبوط السليم على المريخ، وإذا تمت عملية الهبوط بشكل سليم وذلك  في غضون عامين فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

بناء مدينة على المريخ

وكشف ماسك أنه "سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتيا في حوالي 20 عاما".

وكان ماسك، قد أسس "سبيس إكس" في عام 2002، وفي أبريل اماضي أعلن ماسك ، إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، كما سيكون أول هبوط للإنسان على المريخ في غضون سبع سنوات.

أول تجارب ستارشيب

كما تم أول تجارب لمركبة في يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

ويعتمد ماسك على ستارشيب لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

مقالات مشابهة

  • ماسك يكشف عن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • من الأرض إلى الكوكب الأحمر.. ماسك يعلن تفاصيل رحلة تاريخية للفضاء
  • إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • إيلون ماسك أن أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ من
  • إيلون ماسك يحدد موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس .. غداً
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة