الثورة / محمد شرف / وكالات

وسط توقعات باقتراب الرد الإيراني على جريمة اغتيال الشهيد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في 31 يوليو الماضي، تشهد المنطقة حراكاً أمريكياً وأوروبياً وعربياً محموماً في محاولة لكبح الغضب الإيراني، وتخفيف أضرار رد طهران على كيان الاحتلال الإسرائيلي.
الجهود الأميركية التي جمعت بين الترغيب والترهيب، لم تغيّر في الموقف الإيراني وإصراره على الثأر لاغتيال ضيفها في عاصمتها.


أمس الأحد، أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، أن أمريكا والكيان الصهيوني سيندمان على فعلتهما باغتيال الشهيد هنية.
وقال قاليباف خلال اجتماع مجلس الشورى الإسلامي “تحولت حلاوة الاحتفال بالديمقراطية الشعبية التي تبلورت في حفل تنصيب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى مرارة مع استشهاد قائدين لمحور المقاومة وخاصة أن أحد هذين الشهيدين، إسماعيل هنية، كان ضيفنا واستشهد في بيتنا.
وأضاف: مما لاشك فيه ان شعوب وأحرار العالم وقوى المقاومة سيتذوقون من بعد هذه المرارة سكراً، وستطيب أيامهم مع رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الحكيم والساحق وسوف يندم الكيان الصهيوني وداعمته أمريكا على فعلتهما و سيُلزمان بتصحيح حساباتها حتى لا يقعا في خطأ يضر بأمنهما وأمن المنطقة.
من جهته، أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «إبراهيم عزيزي» أن رد إيران على العمل الإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني في طهران سيكون قوياً يجعل الصهاينة يندمون على أعمالهم. و يكون بالوقت عينه رادعاً ويلقن العدو درساً لن ينساه أبداً.
وفي مقابلة مع وكالة « ارنا» اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني “إبراهيم عزيزي” ان استشهاد قادة في محور المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا وآخرها استشهاد هنية والسيد محسن سيعزز روح جبهة المقاومة ويعزز إيمان المجاهدين بهذا الطريق، ويشكل فرصاً لهزائم مستقبلية للكيان الصهيوني .
وتبذل الولايات المتحدة جهوداً حثيثة لكبح غضب القيادات الايرانية، للحيلولة دون تعرض الكيان إلى رد إيراني قوي .
ووفقاً لتقرير ورد في صحيفة «وول ستريت جورنال» رفضت إيران الجهود الأميركية والعربية لتخفيف ردها على مقتل رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية بطهران. الرفض الإيراني جاء بعد ان طلبت الولايات المتحدة من الحكومات الأوروبية وغيرها من الحكومات «الشريكة» نقل رسالة إلى إيران بعدم التصعيد، محذرة من أن أي ضربة كبيرة ستؤدي إلى رد فعل، ومشيرة إلى أن الجهود التي يبذلها الرئيس الإيراني الجديد لتحسين التعامل مع الغرب ستكون لها فرصة أفضل إذا أظهرت إيران ضبط النفس، حسب ما نقلت الصحيفة عن أشخاص شاركوا في المناقشات.
كما أوضحت الولايات المتحدة، كجزء من رسالتها، أنها تضغط على إسرائيل لتهدئة التوترات أيضا- بحسب الصحيفة .

الصفدي في طهران
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وصل أمس إلى طهران، في ظل تصاعد التوتر في المنطقة عقب اغتيال العدو الإسرائيلي رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في مقر إقامته بطهران الأسبوع الماضي.
وكان مصدر ايراني مسؤول قال إن طهران ستبلغ وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” خلال زيارته إلى طهران “رسالتين” إحداهما للقيادة الأردنية والأخرى لأمريكا و”إسرائيل”.
وأضاف : “إسرائيل” تحاول الآن دفع طهران لعدم الرد بهدف إظهارها كدولة ضعيفة بلا ردع حقيقي .. “إسرائيل” تجاوزت كافة المحرمات وعليها أن تدفع الثمن ولا شك لدينا بأنها ستدفعه وغالياً.
وكان الأردن تصدّى لعشرات المسيرات والصواريخ الإيرانية التي كانت متجهة إلى إسرائيل في الرابع عشر من أبريل الماضي، كما فتح مجاله الجوي للطائرات الإسرائيلية للتصدي للمسرات والصواريخ الإيرانية قبل وصولها مجال فلسطين المحتلة، بحسب تقارير وسائل إعلام عربية ودولية .
اذ اعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت ان تصدي عمان للمسيرات الإيرانية يأتي كجزء مما وصفته بتعاون غير مسبوق مع تل أبيب، رغم تحذير طهران لعمّان بأنها ستكون أحد أهدافها القادمة إذا تعاونت مع إسرائيل.
فيما قالت وكالة رويترز، إن صواريخ إيرانية اعترضت على الجانب الأردني من غور الأردن وكانت في طريقها نحو القدس، وتم اعتراض صواريخ أخرى بالقرب من الحدود الأردنية السورية.
كما توجّه وزير الخارجية اللبناني إلى القاهرة لمناقشة سبل تهدئة التوترات، فيما تلقى وزير الخارجية الإيراني المكلّف، اتصالا من نظيره المصري، بحثا فيه المخاطر المحتملة على المنطقة.
إلى ذلك، كشفت تقارير إعلامية أن قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، مايكل كوريلا، سيزور فلسطين المحتلة اليوم الاثنين كجزء من جولة إقليمية في إطار الاستعداد لهجوم إيراني محتمل على الكيان الإسرائيلي. وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة قررت إرسال حاملة طائرات، وطرادات ومدمرات إضافية إلى الشرق الأوسط لدعم الدفاعات الإسرائيلية.
وفي فلسطين المحتلة، حث المسؤولون الإسرائيليون السكان على إعداد الطعام والماء في غرف آمنة محصنة.وأجرى المسعفون تدريباً طارئاً في حالة اندلاع حرب واسعة النطاق.
كما استعدت المراكز الطبية في شمال فلسطين لاحتمال احتياجها إلى نقل المرضى إلى أجنحة تحت الأرض محمية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي وقع في طهران في أواخر يوليو (تموز)، والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال هنية، قال "أظن أنهم سيحاولون، ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط، الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.
وقال مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية علي واعظ في وقت سابق، إنه "إذا تمكنت إسرائيل من الإفلات من العقاب بعد قتل حلفاء إيران في وسط طهران، فلن يكون هناك ملاذ آمن للقيادة الإيرانية في أي مكان. إن إشارة الضعف هذه للمعارضين، في الداخل والخارج، أمر لا يطاق بالنسبة للقادة الإيرانيين".

هل تريد إيران تجنّب "حافة الهاوية" في الردّ على اغتيال هنية؟https://t.co/pGlHSmtEPc pic.twitter.com/jp15ERrSa7

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2024 وبعيد ضربات حزب الله، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي للطلاب في أحد التجمعات، إن الرد "لا يعني دائماً حمل السلاح، بل يعني التفكير بشكل صحيح، والتحدث بشكل صحيح، وفهم الأشياء بدقة، وضرب الهدف بدقة".  
ومع ذلك، يقول الخبراء إن هذه التعليقات الأخيرة تشير إلى أن رد إيران سيبدو أقل شبهاً بما فعلته في أبريل (نيسان)، رغم أنه لا يمكن استبعاد ذلك، وسيكون أكثر شبهاً بهجوم محسوب.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا
  • رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط
  • كيف قرأت الأوساط الإيرانية موقف موسكو حيال ممر زنغزور؟