صحيفة الخليج:
2024-09-09@14:48:10 GMT

«أبوظبي للتنمية».. 53 عاماً حافلة بالإنجازات

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

«أبوظبي للتنمية».. 53 عاماً حافلة بالإنجازات

أبوظبي: «الخليج»

ينطلق «صندوق أبوظبي للتنمية» نحو مرحلة جديدة من التطور والنماء، بعد إطلاق هُويّته المؤسسية الجديدة التي تزامنت مع الذكرى السنوية الثالثة والخمسين على تأسيسه.

وتتماشى الهُوية الجديدة مع الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات، وتعكس التوسع الاستراتيجي في أنشطته التنموية والاستثمارية، وتدعم تنمية الصادرات الوطنية، وتفتح آفاقاً جديدة لدخولها أسواقاً عالمية واعدة وتحقيق التنويع الاقتصادي.

يهدف الصندوق إلى بناء مستقبل مستدام، يوفر فرصاً متنوعة لتمكين المجتمعات، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز استخدام مصادر الطاقة النظيفة، وتبنّي ممارسات مستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية، لضمان تحقيق رفاهية الأجيال القادمة، ومواصلة الإنجازات المتتالية التي حققها طوال السنوات الماضية.

وتدعم الهوية الجديدة، الركائز الأساسية الهادفة إلى تحقيق رؤية القيادة الرشيدة، بأن يكون الصندوق الصرح الوطني الرائد عالمياً في العمل الإنمائي، والداعم الرئيسي لتنمية الاقتصاد الوطني.

وترمز ألوان الشعار إلى التنمية والازدهار والاستدامة والنماء، ويعكس وجود اسم «ADFD» في وسط دائرة الكرة الأرضية، مفهوم أننا جميعاً سكان «عالم واحد». ويشير إلى حرص الصندوق على انتشار مشاريعه، لتستفيد منها الدول في مختلف قارات العالم. كما يشيرا أول حرفين من الشعار «AD» إلى أن أبوظبي منارة للعطاء. وكذلك بداية الحرف الأول والأخير من «ADFD»، يؤكد ذلك أن أسس العمل التنموي انطلقت من العاصمة أبوظبي، لتكون نموذجاً عالمياً رائداً في العطاء التنموي والإنساني.

وبفضل التزامه الراسخ وشراكاته الاستراتيجية، حقق الصندوق نتائج ملموسة، حيث شهد نشاطه التنموي والاستثماري، على مدى العقود الخمسة الماضية، تطوراً كبيراً، وتضاعفت قيمة تمويلاته واستثماراته لتصل إلى 216 مليار درهم حتى نهاية 2023، استفادت منها 106 دول في مختلف القارات، إلى جانب دوره الريادي في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.

وأجرى مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) التابع للصندوق جهوداً استثنائية لدعم الاقتصاد الوطني، حيث خصص تمويلات بقيمة 3.2 مليار درهم للأعوام 2020 - 2030، ما أسهم في توسيع نطاق أعمال الشركات الإماراتية ووصول الصادرات الوطنية إلى الأسواق العالمية.

وانطلاقاً من دوره عضواً فاعلاً ومؤثراً في المجتمع الدولي، يسعى الصندوق إلى استدامة مقومات التنمية وتعزيز آثارها الاقتصادية لتمكين المجتمعات، ومواجهة التحديات التي تسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للدول النامية، وبناء شراكات استراتيجية تدعم انتشار مشاريع الطاقة النظيفة، وحماية البيئة من آثار التغير المناخي، لتحقيق النمو المستدام.

ومنذ تأسيس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، للصندوق عام 1971، حرص على دعم الجهود العالمية التي تعكس التزام دولة الإمارات بقيم التعاون والتضامن، وتؤكد أهمية العمل الجماعي لتحقيق الأهداف الإنمائية.

إن دعم القيادة الرشيدة واهتمامها بتحقيق أهداف الصندوق الاستراتيجية، إلى جانب المتابعة الحثيثة لسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية، وضع الصندوق في مصافي المؤسسات التنموية والاقتصادية الرائدة عالمياً، ومكّنه من تقديم حلولٍ تمويلية مبتكرة تلبي احتياجات الدول المستفيدة.

وفي الذكرى الثالثة والخمسين لتأسيسه، يحتفي الصندوق بتاريخ مملوء بالإنجازات الريادية التي تتماشى مع طموحات قيادتنا الرشيدة وحرصها على بناء وطن مزدهر يجذب أنظار العالم بأسره، ويشكل وجهة بارزة على خريطة العمل التنموي العالمي، مقدمين الدعم والمساندة بجهود متواصلة وإرادة قوية.

إن ثلاثة وخمسين عاماً من العمل الدؤوب تعكس إصرار الصندوق على بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، وتضع تطوير القدرات البشرية وتنميتها عنصراً رئيسياً في تحقيق التنمية المستدامة، حيث رأى الصندوق، الاستثمار في التعليم والتدريب والرعاية الصحية وتعزيز الابتكار والإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة، مكوناً جوهرياً لتحقيق التنمية الشاملة.

وتوج الصندوق جهوده بحصوله على جائزة الأمم المتحدة للشراكات من أجل الدول الجزرية الصغيرة النامية لعام 2024 بمبادرتي، دعم مشاريع الطاقة المتجددة في جزر المحيط الهادئ والكاريبي. ونال الجائزة نيابة عن دولة الإمارات، ويمثِّل هذا أول فوز بالجائزة لمؤسَّسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأسهم في تمويل المبادرتين بقيمة 100 مليون دولار، لدعم صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول البحر الكاريبي للطاقة المتجددة، وصندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول المحيط الهادئ، بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة الخارجية في دولة الإمارات، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صندوق أبوظبي للتنمية الهوية الجديدة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية

نظمت إدارة إعلام الإسكندرية بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المؤتمر الختامي لحملة «العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية الشاملة»، تحت إشراف وحضور الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، وذلك بمقر متحف الفنون الجميلة برئاسة الفنان أشرف الصويني.

تحقيق فكرة التضامن المجتمعي 

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم تحدثت الدكتورة أم العز السنيِني، مدير عام إعلام الإسكندرية ومطروح، مؤكدة أن أهم أهداف حملة العمل الأهلي والتنموي هي تعميق مفهوم التطوع لدى المواطنين وحثهم على المشاركة المجتمعية. كما استعرضت أهداف الحملة الفرعية التي تم تحقيقها منذ انطلاقها في شهر أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن الحملة نجحت في إيصال رسالتها إلى أكثر من 800 مستفيد من خلال المراكز الإعلامية والمؤسسات المختلفة.

توفير مساحة أكبر لتمكين المرأة 

أكد النائب إيهاب زكريا، عضو مجلس الشيوخ ومنسق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالإسكندرية، أن الهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع التحالف الوطني بذلت جهوداً كبيرة للوصول إلى المواطنين من مختلف الفئات لتحقيق الهدف المرجو من الحملة.

وأشار إلى أن فكرة التطوع والعمل الأهلي تمثل حلاً رئيسياً للنهوض بالمجتمع، مع أهمية تمكين المرأة والشباب وذوي الهمم في جميع المجالات. كما قدم الشكر للهيئة العامة للاستعلامات على دورها البارز في حشد الجهود لخدمة الوطن.

التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات

من جهته، أوضح الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن حملة العمل الأهلي تأتي في إطار تكليفات القيادة السياسية لتعزيز التكامل بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. وأضاف أن الحملة شملت أكثر من 200 فعالية ما بين ندوات ودورات تدريبية وورش عمل في جميع المحافظات، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني أثمر عن نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.

الأديان تدعو للتطوع 

في كلمته، أكد الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف، أن الدين الإسلامي والمسيحي يدعوان إلى التعاون والتطوع، وأن النبي الكريم ضرب أروع الأمثلة في ذلك. كما وجه التحية لكل من ضحى بروحه من أجل بقاء الوطن، داعياً إلى الاصطفاف والتعاون خلف القيادة الحكيمة.

تعظيم الاستفادة من التطوع 

أشاد الدكتور إبراهيم الجمل بفكرة التعاون على البر والتقوى، التي يجسدها التعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني، مؤكداً أن التطوع يمثل حياة، وأنه يجب تشجيع الجميع على الانخراط في العمل التطوعي.

تعزيز دور التضامن الاجتماعي 

أعربت الدكتورة فايزة زايد، وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، عن سعادتها بالمشاركة في حفل ختام الحملة، مشيرة إلى استعداد الوزارة للاستمرار في دعم مشروعات التطوع، وخاصة في مجالات الأسرة والطفل بالتعاون مع الجهات المختلفة.

اختتم المؤتمر بعرض تقديمي وفيديو عن أنشطة الحملة، وتم تكريم ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية المشاركة.

مقالات مشابهة

  • "الإمارات للتنمية" يطلق برنامج مسرّع "AgriX" للتكنولوجيا الزراعية
  • “الإمارات للتنمية” يطلق برنامج مسرّع “AgriX” للتكنولوجيا الزراعية
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى نيودلهي في زيارة رسمية لجمهورية الهند
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • «التنمية الحضرية»: تسليم وحدات سكنية كاملة التشطيب بعد عام من التعاقد
  • «النقد العربي»: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • الإمارات ترحب بقرار الأمم المتحدة لتسريع أهداف التنمية المستدامة
  • التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية