بغداد اليوم- بغداد

كشف الحراك الشعبي، اليوم الأحد (4 اب 2024)، عن تشكيل فريق من الخبراء القانونيين لتقديم طعون في جلسة فندق الرشيد ببغداد، والتي افضت الى تشكيل الحكومة المحلية في ديالى.

وقال رئيس الحراك في ديالى عمار شنبه التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "عقد جلسة لأعضاء مجلس ديالى في فندق الرشيد ببغداد اعطت صورة سيئة عن الاوضاع الامنية في المحافظة رغم انها مستقرة"، متسائلا "ماهي الاسباب الموجبة لنقل جلسة بعيدا عن بعقوبة باكثر من 70 كم لتخرج بقرارات بعد منتصف الليل؟".

واضاف ان "الحراك شكل فريقا من الخبراء القانونيين لجمع كل الادلة للطعن بمخرجات جلسة فندق الرشيد لانها بنظرنا تضمنت خروقات كثيرة ولاتخلوا من شبهات مادية"، مؤكدا بان "الطعون ستقدم الى محكمة القضاء الاداري بشكل مباشر".

واشار الى ان "الجلسة لا تليق بديالى التي ينتظر فيها مليون و800 الف نسمة انتهاء عقدتها السياسية منذ 6 اشهر ليتفاجأ الجميع بانها تعقد في بغداد"، متسائلا: "هل تم تشكيل حكومة لأية محافظة اخرى خارج اسوارها مجلسها؟".

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع خطوة مشابهة أعلن عنها المرشح لمنصب محافظ ديالى، علي خوام، الذي اكد انه سيتوجه للطعن بالجلسة، مشيرا الى ان جلسة مجلس ديالى في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد تضمنت مخالفات قانونية عدة ابرزها عدم فتح باب الترشيح وابلاغ المرشحين بالموعد والمكان وقراءة السيرة الذاتية وفق ما جاء في قانون ادارة المحافظات الذي حدد آليات انتخاب المحافظ بشكل دقيق.

وصوت مجلس ديالى خلال جلسته التي عقدت مساء الخميس بفندق الرشيد وسط بغداد على اختيار عدنان الجاير التميمي عن كتلة دولة القانون محافظاً ومصطفى اللهيبي نائباً اول للمحافظ وغازي الفصيل الجبوري نائبا ثان للمحافظ، وهما عن حزب تقدم، في جلسة شهدت بذات الوقت تظاهرات لبني تميم امام مجلس محافظة ديالى.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فندق الرشید

إقرأ أيضاً:

حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

أطلق الحراك الشعبي في محافظة ديالى، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، ثلاثة تحذيرات مبكرة من التغييرات المقبلة في الوحدات الإدارية بالمحافظة.

وقال رئيس الحراك عمار شنبه التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، أننا "ندعم أي تغيير يعتمد مبدأ الكفاءة والخبرة، لكن زج الوحدات الإدارية في الاقضية والنواحي بديالى في ملف التقسيمات الطائفية ضمن اي تغيير مقبل مرفوض وسيقودنا للمجهول لانه يثير مشاكل نحن في غنى عنها".

وأضاف، إن "أهالي قره تبه خرجوا بوقفة احتجاجية للمطالبة بأن يؤخذ رأي النخب العشائرية والمجتمعية لتغيير مدير الناحية رغم ان الجميع يدعمون بقائه لفترة اخرى، لافتا الى أنه" من حق القوى الفائزة في مجلس ديالى ان تطرح مرشحين في دورة التغييرات المقبلة، لكن وفق مبدأ سياسي وليس طائفيًا لانها مرحلة تم تجاوزها وكل القوى نالت أصوات من كل المكونات والأطياف".

واشار التميمي الى، أن "التغييرات في ديالى اذا لم تعتمد اسسًا صحيحة ستتحول إلى أزمة حقيقية، محذرا من خطورة تجاهل رأي النخب المجتمعية والعشائرية والتوازنات التي يجب الانتباه لها وعدم تجاوزها مع التأنّي بالتغييرات واعتماد اسس واضحة وثابتة لتفادي اية اشكاليات".

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس مجلس الخدمة الاتحادي
  • الحبس الشديد لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • محافظ الاسماعيلية يستقبل رئيس جمعية الفردان
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل
  • محافظ الغربية يتابع استمرار الأعمال بمشروع إنشاء مجلس مدينة المحلة الجديد
  • رئيس هيئة النزاهة يجتمع باللجنة التحضيرية للمنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد
  • مجلس ديالى يبحث عن الأسباب.. تحرك مرتقب لمعرفة مخالفات مدير الاستثمار - عاجل
  • تصحيحاً للخلط الذي صاحب بعض الأخبار المتعلقة بجلسة مجلس الأمن